آخر الأخبار
  1.   إعلان مزايدة ايجار كافيتريا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  2.    تهنئة يوم النصر الكبير
  3.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى تنظم محاضرة نوعية بعنوان (المرشد النفسي الرياضي بين ضرورة تكامل الاعداد وجودة الحياة في الفرق الرياضية)
  4.   محاضرة نوعية بعنوان (مخاطر الإدمان والمخدرات وسبل تجنبها)
  5.   محاضرة نوعية بعنوان ( الجوانب الصحية والنفسية في صناعة البطل الرياضي)
  6.   مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تحديد مؤشرات بنائية التقويم لبعض القدرات البدنية والحركية و المهارية على لاعبوا كرة السلة (المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية) للطالب محمد عبد الشهيد حسن
  7.   مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية) للطالبة رشا عبد الرزاق عبد
  8.   تكريم نخبة من كشافة العراق في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى
  9.   بطولة جامعة ديالى بالريشة الطائرة
  10.   مشاركة السيد العميد في المؤتمر العلمي الدولي الرابع لعلوم الرياضة
  11.   السيد العميد يحصل على شهادة عضوية المجمع العلمي العربي لعلوم الرياضة
  12.   بطولة جامعة ديالى بالكرة الطائرة
  13.   ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة بـ (معوقات عمل مدرسي التربية الرياضية وعلاقتها بالرضا الوظيفي بمديرية تربية ديالى) للطالب فهمي حسين خميس
  14.   دورة في القوة البدنية
  15.   كتاب شكر
  16.   محاضرة التعلم الحركي
  17.   مشاركة
  18.   تأهيل مسقفات الكراج
  19.   زراعة وتشجير مدخل الكلية
  20.   تدريسيان من كليتنا حصلا على الرخصة الدولية للتحكيم بكرة السلة

مناقشات الدراسات العليا

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات...

   
25 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/12/2017 11:33 صباحا

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية) للطالبة رشا عبد الرزاق عبد

 

     ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية).

      تكمن أهمية البحث في كونه يتناول مفهوم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية, وقد ارتأت الباحثة القيام بدراسة علمية لهذين المتغيرين لأجل تقويم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية اللواتي يعتمد عليهن في بناء المجتمع.

     وكانت اهداف البحث هي التعرف على مستوى الخجل النفسي لطالبات المرحلة الإعدادية، التعرف على درجة  التحدب لدى طالبات المرحلة الإعدادية في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، التعرف على تأثير منهج (تأهيلي – نفسي ) في تقويم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي  لطالبات المرحلة الإعدادية.

 

    أما فرضيات البحث هي وجود فروق دالة عند مستوى دلالة (0,05) في المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي في الخجل النفسي، توجد فروق دالة  عند مستوى دلاله (0,05) في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي في الخجل النفسي، توجد فروق دالة  عند مستوى دلاله (0,05 ) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي في الخجل النفسي.

 

      وتوصلت الباحثة الى نتائج عدة وهي بالنسبة إلى الهدف الأول فقد تبين ارتفاع مستوى الخجل النفسي لدى أفراد عينة البحث، أما بالنسبة للهدف الثاني فقد تبين انخفاض في درجة تحدب الظهر لدى أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، ومن خلال التحقق من الفرضيات فقد تبين إن الطالبات اللواتي تعرضن للمنهج (التأهيلي-النفسي) قد انخفض مستوى الخجل النفسي لديهن بشكل ملحوظ مقارنة بالطالبات اللواتي لم يتعرضن للمنهج (التأهيلي-النفسي) وفقآ للمتوسطات والتحليل الإحصائي الذي أعربت عنه الوسائل المستعملة.

     أما الاستنتاجات هي إن الخجل هو من المتغيرات التي تؤثر سلبا على الصحة النفسية والبدنية للأفراد، إن للمنهج التأهيلي( البدني – النفسي) المعد كان له أثرا إيجابيا في تخفيض مستوى الخجل النفسي وتخفيض شدة تحدب الظهر لدى أفراد عينة البحث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




3:45