آخر الأخبار
  1.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (تصميم ميدان مقترح لتعلم بعض المهارات الكشفية لطلاب المرحلة الاولى لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالب عمران
  2.   اعلان هام للمتقدمين للدراسات العليا 
  3.   عقل القلب
  4.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم مأدبة إفطار لطلاب القسم الداخلي بمناسبة شهر رمضان المبارك
  5.   رئيس الجامعة يتفقد سير الامتحانات النهائية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  6.   الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات العليا (الدكتوراه – الماجستير) للعام الدراسي 2017-2018
  7.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تنظم بطولة بكرة القدم (صالات) بين شعب المرحلة الأولى
  8.   أداء الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات الأولية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى للعام الدراسي 2017-2018
  9.    كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم محاضرة في مجال التدليك والمساج
  10.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم محاضرة نوعية بمادة البايوميكانيك بعنوان (التحليل الحركي – اساسيات وتقنيات التحليل الحديثة)
  11.   مناقشة بوسترات بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  12.   مشاركة نخبة من تدريسين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى في مؤتمر ومعرض الاختراعات الوطني الأول الذي أقامه منتدى المخترعين العراقيين في محافظة النجف الاشرف
  13.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (وسيلة تدريبية باستخدام الدمية وتأثيرها في سرعة الأداء وبعض القدرات البدنية الخاصة لمسكات الرمي من فوق الصدر لمصارعي
  14.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم ورشة عمل بعنوان (طريقة التصوير والتحليل في البايو ميكانيك)
  15.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (بناء مقياس الدافعية العقلية ونسبة مساهمتها في التحصيل المعرفي وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب ا
  16.   تدريسي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى يحصل على براءة اختراع
  17.   تدريسيان من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى يحصلان على براءة اختراع
  18.   طالب من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى يقوم بتصميم جهاز تعليمي في مادة التنس
  19.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم ندوة بعنوان (التوصية والإرشاد بخصوص الامتحانات النهائية)
  20.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم مباراة ودية بكرة اليد بين تدريسيين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى وتدريسيين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد بمن

مناقشات الدراسات العليا

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات...

   
302 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/12/2017 11:33 صباحا

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية) للطالبة رشا عبد الرزاق عبد

 

     ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية).

      تكمن أهمية البحث في كونه يتناول مفهوم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية, وقد ارتأت الباحثة القيام بدراسة علمية لهذين المتغيرين لأجل تقويم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية اللواتي يعتمد عليهن في بناء المجتمع.

     وكانت اهداف البحث هي التعرف على مستوى الخجل النفسي لطالبات المرحلة الإعدادية، التعرف على درجة  التحدب لدى طالبات المرحلة الإعدادية في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، التعرف على تأثير منهج (تأهيلي – نفسي ) في تقويم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي  لطالبات المرحلة الإعدادية.

 

    أما فرضيات البحث هي وجود فروق دالة عند مستوى دلالة (0,05) في المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي في الخجل النفسي، توجد فروق دالة  عند مستوى دلاله (0,05) في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي في الخجل النفسي، توجد فروق دالة  عند مستوى دلاله (0,05 ) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي في الخجل النفسي.

 

      وتوصلت الباحثة الى نتائج عدة وهي بالنسبة إلى الهدف الأول فقد تبين ارتفاع مستوى الخجل النفسي لدى أفراد عينة البحث، أما بالنسبة للهدف الثاني فقد تبين انخفاض في درجة تحدب الظهر لدى أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، ومن خلال التحقق من الفرضيات فقد تبين إن الطالبات اللواتي تعرضن للمنهج (التأهيلي-النفسي) قد انخفض مستوى الخجل النفسي لديهن بشكل ملحوظ مقارنة بالطالبات اللواتي لم يتعرضن للمنهج (التأهيلي-النفسي) وفقآ للمتوسطات والتحليل الإحصائي الذي أعربت عنه الوسائل المستعملة.

     أما الاستنتاجات هي إن الخجل هو من المتغيرات التي تؤثر سلبا على الصحة النفسية والبدنية للأفراد، إن للمنهج التأهيلي( البدني – النفسي) المعد كان له أثرا إيجابيا في تخفيض مستوى الخجل النفسي وتخفيض شدة تحدب الظهر لدى أفراد عينة البحث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




3:45