آخر الأخبار
  1.   تدريسيان من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى يشاركان في تحكيم وادارة المباراة النهائية لكاس شباب العراق بكرة السلة
  2.   تهنئة
  3.   زيارة اللجنة الوزارية الخاصة بضمان الجودة المؤسسية والاطلاع على ما تحقق من امور علمية للكلية خلال السنوات الماضية
  4.   التعليم العالي تعلن ضوابط وتفاصيل القبول المباشر في اقسام وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة
  5.   جامعة ديالى تتصدر الجامعات الحكومية والاهلية بالعراق بالأنشطة الطلابية لسنة ٢٠١٧ _٢٠١٨
  6.   تهنئة
  7.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تفتح أبواب التقديم للدراسة الأولية
  8.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تكرم السيد رئيس جامعة ديالى بدرع الابداع
  9.   اعلان التقديم على كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى للعام الدراسي 2018-1019
  10.   اهم التوصيات التي أرسلت الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير والتي خرج بها المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  11.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم دورة تطويرية بالحاسبة الالكترونية لموظفيها
  12.   تهنئة الى رئاسة الجامعة بمناسبة نيلها المركز الأول عراقيا والخامس عربيا في تصنيف الويب ماتركس
  13.   الطلبة المقبولين للدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) للعام الدراسي 2018-2019
  14.   رئيس جامعة ديالى يكرم نخبة من تدريسيين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  15.   كتاب شكر مقدم من عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى المتمثلة بعميدها الاستاذ الدكتور ( عبد الرحمن ناصر راشد) الى كلية التربية البدنية
  16.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير استخدام جهاز تدريبي مقترح في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة وإنجاز فعالية (100م)شباب) للطالب (تركي هلال كاظم
  17.   اعلان نتائج القبولات للمتقدمين للدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه) للعام الدراسي 2018-2019
  18.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تقويم الحالة التدريبية على وفق المؤشرات القلبية والتنفسية وعلاقتها ببعض القدرات البدنية الخاصة للاعبي الدرجة الممتا
  19.   نتائج الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه)
  20.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير تمرينات الايروبيك في بعض البروتينات المناعية وهرمونات الغدد الصماء وانزيمات الطاقة لدى ممارسات النشاط البدني

مناقشات الدراسات العليا

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات...

   
343 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/12/2017 11:33 صباحا

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية) للطالبة رشا عبد الرزاق عبد

 

     ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (تأثير منهج تأهيلي (بدني – نفسي) في تحدب الظهر والخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية).

      تكمن أهمية البحث في كونه يتناول مفهوم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي لطالبات المرحلة الاعدادية, وقد ارتأت الباحثة القيام بدراسة علمية لهذين المتغيرين لأجل تقويم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية اللواتي يعتمد عليهن في بناء المجتمع.

     وكانت اهداف البحث هي التعرف على مستوى الخجل النفسي لطالبات المرحلة الإعدادية، التعرف على درجة  التحدب لدى طالبات المرحلة الإعدادية في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، التعرف على تأثير منهج (تأهيلي – نفسي ) في تقويم تحدب الظهر الناتج عن الخجل النفسي  لطالبات المرحلة الإعدادية.

 

    أما فرضيات البحث هي وجود فروق دالة عند مستوى دلالة (0,05) في المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي في الخجل النفسي، توجد فروق دالة  عند مستوى دلاله (0,05) في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي في الخجل النفسي، توجد فروق دالة  عند مستوى دلاله (0,05 ) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي في الخجل النفسي.

 

      وتوصلت الباحثة الى نتائج عدة وهي بالنسبة إلى الهدف الأول فقد تبين ارتفاع مستوى الخجل النفسي لدى أفراد عينة البحث، أما بالنسبة للهدف الثاني فقد تبين انخفاض في درجة تحدب الظهر لدى أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، ومن خلال التحقق من الفرضيات فقد تبين إن الطالبات اللواتي تعرضن للمنهج (التأهيلي-النفسي) قد انخفض مستوى الخجل النفسي لديهن بشكل ملحوظ مقارنة بالطالبات اللواتي لم يتعرضن للمنهج (التأهيلي-النفسي) وفقآ للمتوسطات والتحليل الإحصائي الذي أعربت عنه الوسائل المستعملة.

     أما الاستنتاجات هي إن الخجل هو من المتغيرات التي تؤثر سلبا على الصحة النفسية والبدنية للأفراد، إن للمنهج التأهيلي( البدني – النفسي) المعد كان له أثرا إيجابيا في تخفيض مستوى الخجل النفسي وتخفيض شدة تحدب الظهر لدى أفراد عينة البحث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




3:45