آخر الأخبار
  1.   رئيس الجامعة يتفقد سير الامتحانات النهائية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  2.   الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات العليا (الدكتوراه – الماجستير) للعام الدراسي 2017-2018
  3.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تنظم بطولة بكرة القدم (صالات) بين شعب المرحلة الأولى
  4.   أداء الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات الأولية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى للعام الدراسي 2017-2018
  5.    كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم محاضرة في مجال التدليك والمساج
  6.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم محاضرة نوعية بمادة البايوميكانيك بعنوان (التحليل الحركي – اساسيات وتقنيات التحليل الحديثة)
  7.   مناقشة بوسترات بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  8.   مشاركة نخبة من تدريسين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى في مؤتمر ومعرض الاختراعات الوطني الأول الذي أقامه منتدى المخترعين العراقيين في محافظة النجف الاشرف
  9.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (وسيلة تدريبية باستخدام الدمية وتأثيرها في سرعة الأداء وبعض القدرات البدنية الخاصة لمسكات الرمي من فوق الصدر لمصارعي
  10.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم ورشة عمل بعنوان (طريقة التصوير والتحليل في البايو ميكانيك)
  11.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (بناء مقياس الدافعية العقلية ونسبة مساهمتها في التحصيل المعرفي وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب ا
  12.   تدريسي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى يحصل على براءة اختراع
  13.   تدريسيان من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى يحصلان على براءة اختراع
  14.   طالب من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى يقوم بتصميم جهاز تعليمي في مادة التنس
  15.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم ندوة بعنوان (التوصية والإرشاد بخصوص الامتحانات النهائية)
  16.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم مباراة ودية بكرة اليد بين تدريسيين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى وتدريسيين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد بمن
  17.   مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير تمرينات ( بدنية – مهارية ) في تطوير العضلات العاملة بدلالة النشاط الكهربائي وبعض القدرات البدنية واللكم المضاد لمنتخب شباب العراق بالملاكمة) للطالب ثائر خميس
  18.   تدريسي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى يشارك في الندوة العلمية التي اقامتها كلية الهندسة / جامعة بغداد بعنوان (المخدرات والمنشطات واثارها السلبية)
  19.   تدريسي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى يشارك في برنامج اعداد القادة
  20.   عمل تطوعي

مناقشات الدراسات العليا

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير اسلوب التدريس المركب على وفق المجال الادراكي تحمل الغموض مقابل...

   
231 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/02/2018 2:37 مساءا

 

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير اسلوب التدريس المركب على وفق المجال الادراكي تحمل الغموض مقابل عدمه في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب) للطالبة حــلا عدنـان سعـدي اللامــي

 

 

تكمن اهمية البحث في دراسة تأثير اسلوب التدريس المركب وفقا للمجال الادراكي تحمل الغموض- مقابل عدمه في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب على وفق الاسس العلمية الي ترتبط بالعملية التربوية العلمية الخاصة بهذه الفعالية وما تتميز به من قدرات بدنية خاصة لغرض احداث التطوير في مستوى هذه القدرات لطلاب .

 

 

 

وبرزت مشكلة البحث في ملاحظة الباحث انخفاضاً في مستوى التعلم ببعض المهارات الاساسية بكرة القدم وذلك بسبب قلة التنويع في استعمال الاساليب التدريسية المختلفة والتغيير بين الحديث و القديم بشكل مستمر و دائم و بالتالي استخدام اسلوب واحد قد لا ينسجم مع القدرات وقابليات الطلاب ، ولاحظت ان الكثير من المدرسين لا يتبعون الاستراتيجيات الحديثة في مجال التدريس و التعليم للدروس العملية دائما والاعتماد على الاسلوب الامري في العملية التعليمية ، في حين ان الاستراتيجيات الحديثة تشجع على عملية التعليم والتعلم في ان واحد وانها تبنى على ملائمة القدرات البدنية والمهارية الممكنة لطلاب .

   لذلك ارتأى الباحث دراسة هذه المشكلة وايجاد الحلول الناجحة لتوفير وسيلة علمية يتم من خلالها الوصول الى الجانب المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب.

 

 

وكانت اهداف البحث هي التعرف تأثير اسلوب التدريس المركب لذوي المجال الإدراكي تحمل الغموض في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب، التعرف تأثير اسلوب التدريس المركب لذوي المجال الادراكي عدم تحمل الغموض في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب، التعرف تأثير على الاسلوب المتبع لذوي المجال الادراكي تحمل الغموض في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب، التعرف تأثير على الاسلوب المتبع لذوي المجال الادراكي عدم تحمل الغموض في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب، التعرف على افضلية مجموعات البحث في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم من جراء اسلوب التدريس المركب على وفق المجال الادراكي (تحمل الغموض مقابل عدمه).

 

 

اما فروض البحث هي هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب للمجموعة التجريبية الاولى (تحمل الغموض) ولصالح الاختبارات البعدية، هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب للمجموعة التجريبية الثانية (عدم تحمل الغموض) ولصالح الاختبارات البعدية، هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب للمجموعة الضابطة الاولى (تحمل الغموض)، هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب للمجموعة الضابطة الثانية(عدم تحمل الغموض)، هناك فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعات البحث في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب للاختبارات البعدية.

 

 

 واستنتج الباحث عدة استنتاجات وهي ملاءمة اسلوب التدريس المركب على وفق المجال الادراكي لذوي المجموعة الاولى (تحمل الغموض) في تعلم الأداء لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم، ملاءمة اسلوب التدريس المركب على وفق المجال الادراكي لذوي المجموعة الثانية (عدم تحمل الغموض) في تعلم الأداء لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم، ان التنظيم والتخطيط الصحيح على وفق الاسلوب العلمي للتمرينات المستخدمة ساعد في تعلم بعض المهارات الاساسية لمجاميع البحث،  كيفية توظيف التمرينات المستخدمة وكيفية تنظيمها ترك أثرًا في تعلم الطلاب وجعل الطالب يتعرض إلى أكثر من مثير جديد عند اداء المهارات الاساسية المستخدمة قيد البحث، ان الأداء الجيد والاندفاع في الأداء نتيجة حالة المنافسة والتشويق الموجودة ضمن التمرينات المستخدمة في البحث زاد من قابلية تعلم الطلاب للمهارات الاساسية بكرة القدم، إن التكرار زاد من تعلم المهارات الاساسية لانه يعد أساسا للتعلم وتحديد عدد مرات تكرار الأداء للحركة يعد أمرا مهما، ان اهتمام الطلاب ومتابعة سير الدروس العملية وفهمهم وحبهم للعبة كرة القدم ادى الى زيادة واكتساب المعلومات من حيث الجانب المهاري وقانون اللعبة بحسب  سير الدروس.

 

 

 

ويوصي الباحث بالتركيز على استخدام اسلوب التدريس المركب على وفق المجال الادراكي في عملية التعلم للمهارات والالعاب الاخرى لما اظهره من دور واضح وفاعل في عملية تعلم المهارات قيد البحث، مراعاة الاساليب المعرفية التي يميز بها الطلبة وذلك لغرض توظيفها واستخدامها بالشكل الامثل الذي يخدم العملية التعلمية، ضرورة اطلاع المدرسين والاساتذة على الاساليب المعرفية ، حتى يتمكنوا من تشخيص الاساليب المعرفية التي يميز بها طلبتهم ومن ثم اختيار ما يناسبهم من اساليب تدريسية لتطبيقها في الوحدات التعليمية، إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية وتطبيقها على انشطة رياضية أخرى (فردية او فرقية).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




3:45