مناقشات الدراسات العليا

مناقشة راطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الأسلوب الأكثر فاعلية (التعلم بالبحث – المبادرة) في التحصيل المعرفي...

   
348 مشاهدة   |   4 تقييم
تحديث   13/02/2018 10:12 صباحا

مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الأسلوب الأكثر فاعلية (التعلم بالبحث – المبادرة) في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب المرحلة الأولى للطالب احمد عقيل عباس

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الأسلوب الأكثر فاعلية (التعلم بالبحث – المبادرة) في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب المرحلة الأولى للطالب احمد عقيل عباس

 

برزت أهمية البحث في إن عملية التدريس سلسلة مستمرة من العلاقات بين المدرس والطالب ترمي الى تعليم الطالب وتطويره تربويا، معرفيا ،مهاريا من خلال نقل المعرفة من المدرس الى الطالب وتظهر نتائجها من خلال انعكاس هذا النقل على سلوك الطالب المعرفي  وتقدمهم في الاداء ، فكلما كان المجهود اكبر مرتكزا على الاسس العلمية زادت فاعلية التدريس.

إن نجاح العملية التدريسية  في مجال التربية الرياضية تعتمد على عوامل كثيرة ومتعددة لا تقتصر على القدرات الذاتية للمدرس فحسب بل تتعدى ذلك لتشمل دور الطالب ومقدرته على التفاعل مع المدرس، ومن خلال ادراك المختصين لهذه الحقيقة ظهر الاهتمام بتنوع اساليب التدريس مع احتياجات العصر والتغيرات الحاصلة في اهتمامات الطلاب وأحد هذه الاهتمامات البارزة في مجال أساليب تدريس التربية الرياضية ،هي طيف التدريس للمهارات الرياضية  والتي تحتوي على أساليب مباشرة وغير مباشرة إذ وضع اساسها العالم موسكا موستن  التي تعتمد بصورة اساسية على مدى استقلالية الطالب في اتخاذ قرارات ما قبل الدرس، واثناءه وبعده .

 

 

وكانت مشكلة البحث في ملاحظ قلة استعمال الاساليب غير المباشرة في التدريس، وكذلك قلة الاهتمام بإعطاء دور للطالب في المشاركة  في ادارة الوحدة التعليمية اذ يكون المدرس هو المصدر الوحيد للمعلومات والاستمرار في التدريس على نمط واحد ، كل هذه الاسباب تؤدي الى عدم الارتقاء بمستوى الطالب ووصوله بالمستوى المطلوب من الجانب المعرفي و تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة لسلة ،فضلاً عن ذلك ان من اهداف كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة اعداد مدرسي تربية رياضة يمتلكون مهارات تدريسية عالية، ولكي نزيد من فاعلية التدريس يجب الاهتمام بأساليب تنمية القدرة على التعلم الذاتي واعادة النظر في بعض الاساليب المتبعة في تدريس التربية البدينة، الأمر الذي يدعو الى اهمية استعمال الاساليب غير المباشرة وجدولتها بالمنهج التعليمي لرفع المستوى المعرفي للطالب وتحقيق الاهداف العملية التعليمية بشكل فعال ولاسيما مع بعض المهارات بكرة السلة .

 لذا أرتأى الباحث القيام بدراسة علميه جاده لحل هذه المشكلة من خلال استخدام الاساليب غير المباشرة و تنظيم عملية التعلم  باستثمار المنهج العلمي الذي يراد منه تحقيق الاهداف المنشودة عن طريق هاذين الأسلوبين (أسلوب التعلم بالبحث وأسلوب المبادرة) وايهما اكثر فاعلية  في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات بكرة السلة.

 

 

وكانت اهداف البحث بناء اختبار تحصيل معرفي بكرة السلة لطلاب المرحلة الأولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة – ديالى، التعرف على فاعلية  أسلوب التعلم بالبحث في التحصيل المعرفي  بكرة السلة  لطلاب المرحلة الأولى، التعرف على فاعلية أسلوب المبادرة في التحصيل المعرفي  بكرة السلة لطلاب المرحلة الأولى، التعرف على الأسلوب الاكثر فاعلية التعلم بالبحث – المبادرة و تعلم بعض المهارات بكرة السلة.

 

اما فروض البحث وهي ان هناك فروق ذات دلالة احصائية  بين الاختبارين القبلي  والبعدي للمجموعتين، التجريبيتين والضابطة في بعض المهارات  بكرة السلة،هناك فروق ذات دلالة احصائية في الاختبار البعدي بين المجموعتين التجريبيتين والضابطة في التحصيل المعرفي وبعض المهارات بكرة السلة.

 

 

واستنتج الباحث في ان استعمال الأسلوبين(أسلوب التعلم بالبحث ،أسلوب المبادرة )ضمن المنهج التدريسي له فاعلية في تعلم و تحسين الاداء الحركي لبعض المهارات الاساسية بكرة السلة (مهارة المناولة الصدرية مهارة المناولة المرتدة، ومهارة الطبطة)، يعتبر أسلوب التعلم بالبحث من الاساليب الحديثة غير المباشرة في مجال التربية البدنية وله فاعلية كبيرة في تحسين قدرات الطالب المعرفية لانه يتيح للطالب البحث في مصادرة مختلفة حول المهارة المراد تعلمها، يعتبر أسلوب المبادرة من اكثر الاساليب غير المباشرة وذات فاعلية لانه يتيح للطالب كيفية التفكير في تنفيذ التمرينات و بحسب امكانيات وقدرات الطالب الحركية، تفوق مجموعة أسلوب التعلم بالبحث بشكل واضح على مجموعة أسلوب المبادرة  والاسلوب التقليدي في التحصيل المعرفي و مهارة المناولة الصدرية و المرتدة بكرة السلة، تفوق مجموعة أسلوب المبادرة بشكل واضح  في مهارة الطبطبة بكرة السلة على  مجموعة أسلوب التعلم بالبحث، تفوق مجموعة أسلوب المبادرة بشكل و اضح على مجموعة الاسلوب التقليدي في تعلم بعض المهارت الاساسية بكرة السلة (المناولة الصدرية ، المناولة المرتدة ، الطبطبة)

 

 

وأوصى الباحث بالتأكيد على استعمال اسلوبي (أسلوب التعلم بالبحث ، أسلوب المبادرة )في تعلم المهارات الاساسية بكرة السلة في المرحلة الجامعية وخصوصا المراحل المنتهية، اجراء بحوث ودراسات اخرى باساليب تدريسية سواء كانت مباشرة او غير مباشرة ولمهارات اخرة بكرة السلة، اجراء دراسة على الاناث (لأسلوب التعلم بالبحث وأسلوب المبادرة) في تعلم مهارات اخرى في المرحلة الجامعية وخصوصا المراحل المنتهية.

 

 

 

 




3:45