آخر الأخبار
  1.   الطلبة المقبولين للدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) للعام الدراسي 2018-2019
  2.   رئيس جامعة ديالى يكرم نخبة من تدريسيين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  3.   كتاب شكر مقدم من عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى المتمثلة بعميدها الاستاذ الدكتور ( عبد الرحمن ناصر راشد) الى كلية التربية البدنية
  4.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير استخدام جهاز تدريبي مقترح في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة وإنجاز فعالية (100م)شباب) للطالب (تركي هلال كاظم
  5.   اعلان نتائج القبولات للمتقدمين للدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه) للعام الدراسي 2018-2019
  6.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تقويم الحالة التدريبية على وفق المؤشرات القلبية والتنفسية وعلاقتها ببعض القدرات البدنية الخاصة للاعبي الدرجة الممتا
  7.   نتائج الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه)
  8.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير تمرينات الايروبيك في بعض البروتينات المناعية وهرمونات الغدد الصماء وانزيمات الطاقة لدى ممارسات النشاط البدني
  9.   اعلان نتائج الامتحانات النهائية لطلبة كلية التربية البدنيةوعلوم الرياضة / جامعة ديالى للعام الدراسي 2017-2018
  10.   الامتحان التنافسي للمتقدمين على الدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه)
  11.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (تصميم ميدان مقترح لتعلم بعض المهارات الكشفية لطلاب المرحلة الاولى لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالب عمران
  12.   اعلان هام للمتقدمين للدراسات العليا 
  13.   عقل القلب
  14.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم مأدبة إفطار لطلاب القسم الداخلي بمناسبة شهر رمضان المبارك
  15.   رئيس الجامعة يتفقد سير الامتحانات النهائية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
  16.   الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات العليا (الدكتوراه – الماجستير) للعام الدراسي 2017-2018
  17.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تنظم بطولة بكرة القدم (صالات) بين شعب المرحلة الأولى
  18.   أداء الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات الأولية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى للعام الدراسي 2017-2018
  19.    كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم محاضرة في مجال التدليك والمساج
  20.   كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تقيم محاضرة نوعية بمادة البايوميكانيك بعنوان (التحليل الحركي – اساسيات وتقنيات التحليل الحديثة)

مناقشات الدراسات العليا

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية تقنيات تعليمية في التحصيل المعرفي وتعلم رفعتي الخطف والنتر...

   
228 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/03/2018 1:35 صباحا

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية تقنيات تعليمية في التحصيل المعرفي وتعلم رفعتي الخطف والنتر لفعالية رفع الاثقال لطلاب المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالب احمد عباس علي خان

 

 

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ب (فاعلية تقنيات تعليمية في التحصيل المعرفي وتعلم رفعتي الخطف والنتر لفعالية رفع الاثقال لطلاب المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالب احمد عباس علي خان

 

برزت أهمية البحث في التقنيات التعليمية من المتغيرات الأساسية المهمة التي يهتم المربون والمهتمون في الجانب الرياضي بدراستها لما لها من انعكاسات على الكثير من المجالات التربوية والمعرفية لدى الطلبة , اذ أثبتت العديد من الدراسات أن للوسائل تعليمية الأثر الكبير في التحصيل الدراسي للطلبة ويساهم في اكتساب المعلومات  والخبرات عن المادة بشكل صحيح، اذ ان "تقنية التعليم هي عبارة عن عملية منظمة في إطار مفهوم النظم تقوم على التخطيط وتستخدم أساليب علمية لدراسة المشكلات والحاجات التعليمية بهدف إيجاد حلول مناسبة وكذلك تقويم ما تتوصل إليه من حلول أو نتائج

 

وكانت مشكلة البحث هي تحديد المحتويات التعليمية واختيار خبرات ومواقف تعليمية مناسبة , وعند تحديدها بدقة مهنية تعطينا قراءة واضحة باختيار ادوات ووسائل واجهزة موضوعية في التقويم لمختلف المكونات الاداء الحركي ونواتج التعلم في ضوء هذا التقويم من هنا جاءت مشكلة البحث و بلورة مصادرها الكثر . في خبرات المتواضعة أصغاء الى ذلك القراءات الناقدة التحليلية في مجال كيفية استخدام هذه التقنيات وصعوبة العمل عليها في القسم الرئيسي من الدرس فضلاً عند اطلاع الباحث على أغلب الدراسات السابقة وكيفية الاستفادة من نتاجها والعمل على توجهاتها وكانت الشرارة الاولى للولوج في هذه المشكلة من استخدام أجهزة وبرمجيات ذات موضوعية عالية في شرح مهارتي النتر والخطف برفع الاثقال , وكون أن هذه المهارتين تعتمد على سلسلة من المراحل يمكن تجزئتها عن طريق المشاهدة الفعالية للمتعلم للمراحل الاداء بعد ان يتم مشاهدة نماذج مؤثرة يمكن ان نزيد من قابلية المتعلم عند اداءه الرفعة فضلاً عن الدور المعرفي الذي تتركه هذه التقنيات والتي بدورها تساعد على فهم التدريجي للأداء الحركي .

 

وهدف البحث الى بناء اختبار معرفي لمفردات رفعتي الخطف والنتر لرياضة رفع الاثقال لطلاب المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، التعرف على فاعلية التقنيات التعليمية في التحصيل المعرفي وتعلم رفعتي الخطف والنتر لرياضة رفع الاثقال لطلاب المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

 

 

 وكانت فروض البحث هي هناك فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي في أداء رفعتي الخطف والنتر لفعالية رفع الاثقال للمجموعتين التجريبية والضابطة، هناك فروق معنوية بين مجموعتين في التحصيل المعرفي وأداء رفعتي الخطف والنتر لفعالية رفع الاثقال

 

واستنتج الباحث ثبوت كفاءة التقنيات التعليمية (المقترحة من قبل الطالب) في تعليم افراد العينة التجريبية رفعتي النتر والخطف بالأثقال، للتقنيات التعليمية باستخدام الحاسوب والداتا شوى فضلا عن البرمجيات التجزيئية تأثير ايجابي في تعلم افراد العينة التجريبية رفعي النتر والخطف بالأثقال، هناك افضلية في التأثير للتقنيات التعليمية باستخدام الحاسوب والداتا شوى فضلا عن البرمجيات التجزيئية مقارنة بأسلوب العرض الحي في تعليم افراد العينة التجريبية رفعتي النتر والخطف بالأثقال على الرغم من ثبوت فاعلية الاسلوب الاعتيادي في تعليم افراد العينة (الضابطة) رفعتي النتر والخطف، هناك افضلية في التأثير للتقنيات التعليمية باستخدام الحاسوب والداتا شوى فضلا عن البرمجيات التجزيئية مقارنة بأسلوب العرض الحي في تعليم افراد العينة التجريبية الجوانب المعرفية لرفعتي النتر والخطف بالأثقال، ان التقنيات التعليمية باستخدام الحاسوب والداتا شوى فضلا عن البرمجيات ساعدت في تجزئة الحركة والفعالية المراد عرضها بالسرعة الاعتيادية والبطيئة ولعدة مرات اذ مكنت افراد العينة التجريبية من معرفة الاداء الحركي بشكل دقيق وواضح، وهذا ظهر واضحا" من خلال تفوق العينة التجريبية على المجموعة الضابطة.

 

ووصى الباحث باستخدام التقنيات التعليمية التي سخرها الباحث وسيلةً تعليمية حديثة في تعليم اداء المهارات الحركية برفع الاثقال خاصة فضلا عن تطوير الجوانب المعرفية، والفعاليات الفردية الاخرى بشكل عام، أعداد برامج تعليمية بجهاز الحاسوب والبرمجيات المتحدثة لتعليم الاداء الحركي لرفعة النتر والخطف برفع الاثقال في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، تعميم التقنيات التعليمية بجهاز الحاسوب واجهزة العرض على كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لمادة رفع الأثقال والمراكز التدريبية المتخصصة، أعداد برامج تعليمية باستخدام الحاسوب في المجال الرياضي وتكاملها بشكل موسوعة رياضية تساعد في وضع اسس وقواعد جديدة للتقويم الموضوعي الدقيق، الافادة من الإمكانيات الخاصة والبرمجيات المتوافرة بجهاز الحاسوب في تعليم الاداء المهارى لمعظم الالعاب الرياضية فضلا عن امكانية استثمارها في عمليات تحليل الاداء الحركي.

 

 

 




3:45