مناقشات الدراسات العليا

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (إثر تمرينات المحطات...

   
65 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/11/2018 2:44 مساءا

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (إثر تمرينات المحطات بنظام (فكر. زاوج. شارك) في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالب علي ثاير زحام

 

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (إثر تمرينات المحطات بنظام (فكر. زاوج. شارك) في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالب علي ثاير زحام

 

 

تكمن اهمية البحث في موضوع التفكير في التربية المعاصرة ، فمن الضروري تنمية  قدرات  الطالب على التفكير ليتمكن من التعامل مع التقدم العلمي، وأن يكون قادراً على التفكير بالطرائق العلمية الصحيحة، واكتساب المعلومات التي تفيده في مواجهة المواقف الجديدة ، وتحصيل المعرفة عن طريق البحث الذاتي، إذ يجب تحويل العملية التعليمية من مجرد تحصيل معلومات إلى عملية فهم وتطبيق وتحليل وتركيب من أجل استثمارها على أحسن وجه  ولأ يتم ذلك إلا من خلال خلق بيئة تعليمية مناسبة تتضمن المناهج والأساليب التي تحتوي على المعرفة والتفكير فضلاً عن التطبيق العملي .

 

 

برزت مشكلة البحث في ملاحظة الباحث استخدام أسلوب واحد من قبل المدرس انعكس ذلك على أن أداء الطلاب يكون غير متساو في تعلم المهارات الحركية لذلك ارتأى الباحث استخدام أسلوب تعلم بعض المهارات الحركية بالكرة الطائرة بنظام (فكر. زاوج. شارك) في محاولة للوصول إلى أكثر فاعلية في تعلم المهارة الحركية.

 

 

وهدف البحث الى تأثير نظام (فكر. زاوج. شارك) في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى، تأثير تمرينات المحاطات في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى.

 

 

اما فروض البحث فهي وجود فروق ذات دلالات معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح الاختبار البعدي، وجود فروق ذات دلالات معنوية بين الاختبارين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.

 

 

واستنتج الباحث بإن للتمرينات بالمحطات وباستخدام نظام (فكر. زاوج. شارك) الاثر الإيجابي الواضح في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لأفراد المجموعة التجريبية، إن لنظام (فكر. زاوج. شارك) والاسلوب المعتمد في الكلية اثراً واضحاً في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة قيد البحث وبفروق مختلفة، ساعد نظام (فكر. زاوج. شارك) على تحسين التعلم لدى طلاب المجموعة التجريبية في المهارات الأساسية بالكرة الطائرة على طلاب المجموعة الضابطة الذين تعلموا وفق الطريقة المتبعة من قبل المدرس.

 

 

ووصى الباحث بإمكانية إفادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة -جامعة ديالى من نتائج البحث الحالي في تطبيق الوحدات التعليمية التي أعدها الباحث في تعلم مهارات أخرى بالكرة الطائرة، ضرورة إجراء دورات تدريبية حول الأنظمة والطرائق والأساليب والستراتيجيات الحديثة ومنها نظام (فكر. زاوج. شارك) لأعضاء هيأة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى لأهميتها في تعزيز دور الطالب بالتعلم المهاري، إجراء دراسات تتناول نظام (فكر. زاوج. شارك) في التعلم المهاري للمهارات الاخرى بالكرة الطائرة والمواد الأخرى للألعاب رياضية ولكلا الجنسين

 

 

 

 

 

 




3:45