الاء زهير مصطفى خماس الربيعي
![]() |
اولاً: البيانات الشخصية:
تاريخ الميلاد: 1970
مكان الولادة: العراق
الحالة الاجتماعية: متزوجة
الجنسية: عراقية
الوظيفة الحالية: مقرر فرع العلوم النظرية- جامعة ديالى – كلية التربية الرياضية
E-mail: alaa_zohear@yahoo.com
ثانياً: المؤهلات العلمية
المؤهل العلمي الجامعة سنة التخرج
بكالوريوس/تربية رياضية جامعة بغداد/العراق 1995
ماجستير/تربية رياضية جامعة ديالى/العراق 2004
دكتوراه/تربية رياضية جامعة بغداد/العراق 2009
ثالثاً:الخبرات واللجان
1-رئيس اللجنة العلمية لمادة علم النفس الرياضي – جامعة ديالى – كلية التربية الرياضية.
2- رئيس اللجنة العلمية لمادة علم مبادئ التربية – جامعة ديالى – كلية التربية الرياضية.
3-عضو الجنة العلمية فيى جامعة ديالى – كلية التربية الرياضية..
4-عضو الجنة المركزية لقبول طلاب الدراسات الاولية في جامعة ديالى –كلية التربية الرياضية.
6- مشاركة بعدة مخيمات كشفية داخل وخارج القطر.
8- حاصلة على شهادة القائد الكشفي
9- القيت المحاضرات النوعية على طلبة الدراسات العليا في دمشق- جامعة تشرين –كلية التربية الرياضية.
10-شاركت في لجان عديدة لمناقشة البحوث في المؤتمرات .
11- اشرفت على العديد من رسائل الماجستير (مقوم علمي).
12- اشرفت على العديد من بحوث التخرج لطلبة البكلوريس كان من ضمنها فوز بحث احد الطلاب الذين اشرفت عليهم من الدراسة الصباحية (البحث الاول على جامعة ديالى) للعام الدراسي (2009-2010).
13- شاركت في المؤتمر العالمي في ماليزيا في عام 2009.
( International sports Science Conference ).
14-شاركت في مؤتمر دولي :
(مؤتمر الابداع الرياضي في الجامعة الهاشمية الاردنية في عمان بالاشتراك مع جائزة الشيخ محمد بن آل مكتوم للعام 2010).
13- شاركت في مؤتمرات محلية منها :
(مؤتمر تنوع العلوم مدخل الى التكامل المعرفي في جامعة الموصل للعام 2009).
(مؤتمر الرياضة مرآة المجتمع ومقياس تقدم الشعوفي جامعة تكريت 2010).
النتاج العلمي والبحوث العلمية المنشورة:
1- سمة القلق المتعدد الابعاد وعلاقتها بدقة اداء مهارتي المناولة والتصويب في كرة اليد (رسالة ماجستير).
2- اثر استخدام تمارين باسلوبي التنافس الذاتي والجماعي لذوي المسح – التركيز الادراكي في التعلم المعرفي والمهاري في كرة اليد(اطروحة دكتوراة).
3- تأثير أسلوبي التنافس الذاتي والجماعي لذوي(المسح _التركيز) الادراكي في دقة اداء مهارتي الناولة والتصويب في كرة اليد
4- The Effect of self and Team competitive styles for Individuals With the Scanning – Focussing Prespective In the Skills of Passing and Scoring in Handball
5- مستوى الابداع وعلاقته بالتحصيل الاكاديمي والعمر التدريبي للاعبي الدوري الممتاز في كرة اليد
عنوان الأطروحة :
تأثيرتمارين بأسلوبي التنافس الذاتي والجماعي لذوي
( المسح – التركيز ) الادراكي على التعلم المعرفي والمهاري والاحتفاظ في كرة اليد
الباحثة
آلاء زهير مصطفى خماس
المشرف أ. د. حازم علوا ن منصور |
اشتملت الاطروحة على ما يأتي:
المفدمة وأهمية البحث، إذ تبلور في التعرف على الجانب المعرفي الادراكي عن أسلوبي (المسح – التركيز) الادراكي بعدهما أحد الأساليب المعرفية التي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب إذ يميل بعض الطلاب الى التباين في مدى تفحصهم للمثيرات التي تم انتقائها، إذ يتعامل الطلاب من ذوي المسح مع المثيرات بشمولية، بينما يتعامل الطلاب من ذوي التركيز بمحدودية ، لذا فإن التركيز على أسلوب تعليمي واحد في التعلم يمكن ان يكون له تأثيرايجابي في بعض الطلاب وتأثير سلبي في البعض الآخر، فلا بد من آستخدام أساليب تعليمية تراعي الأساليب المعرفية التي يمتلكها الطلاب ليتمكن كل طالب من تحقيق اقصى ما لديه واستيعاب متطلبات الدراسة بشكل افضل إذ تم آستخدام أسلوبي التنافس الذاتي والجماعي كأحد الأساليب التعليمية، ومن خلال العمل والمتابعة لاحظت الباحثة ان نتائج الادء المهاري والتحصيل المعرفي للطلاب في كرة اليد لا تحقق نتائج مناسبة توافق المستوى والطموح الذي يطمح اليه كل من الطالب والمدرس، وقد اوعزت الباحثة السبب في تلك النتائج الى اتباع اساليب معينة دون غيرها هذا من جهة، واعتماد تلك الاساليب التعليمية دون الاخذ بعين الاعتبار الاساليب المعرفية للطلاب من جهة آخرى.
لذا فإن آستخدام أسلوب المنافسات بنوعيه الذاتي والجماعي يمكن ان يكون لهما دور كبير في تعلم واتقان مهاراته الاساسية .وتكمن أهمية البحث في التعرف على تأثيرتمرينات بأسلوب المنافسات بنوعيه الذاتي والجماعي في الطلاب من ذوي أسلوبي (المسح – التركيز)الادراكي في التعلم المعرفي والمهاري والاحتفاظ بها لتحديد الأسلوب التعليمي الأنسب لهم وفقاً لأسلوبهم المعرفي وتأثير ذلك في احتفاظ الطالب بتلك المهارات والجانب المعرفي، واسهامه في إنجاح العملية التعليمية.
وهدف البحث إلى اعداد بعض التمارين بأسلوبي التنافس الذاتي والجماعي والتعرف على تأثير آستخدام هذه التمارين لذوي (المسح _ التركيز) الادراكي في التعلم المعرفي و المهاري والاحتفاظ بكرة اليد للمجاميع التجريبية الأربع، وافترض البحث وجود تأثير في آستخدام التمارين بأسلوبي التنافس الذاتي والجماعي لذوي (المسح _ التركيز) الادراكي للمجاميع التجريبية الأربع في التعلم المعرفي والمهاري والاحتفاظ بكرة اليد.
و شمل المجال البشري طلاب المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية بجامعة (ملايا في ماليزيا- كوالا لمبور) وعددهم ( 65) طالباً وتحدد المجال الزماني فكان للمدة من ) 1-9 -2007 ولغاية 1—3-2008 )، أما المجال المكاني في قاعة كلية التربية الرياضية في جامعة ملايافي ماليزيا –كوالا لمبور ، كما شمل البحث ستة محاور نظرية تمثل المحور الأول في أسلوب المنافسات نشأته وأهميته وأنواعه. اما المحور الثاني فشمل أساليب التعلم وتحديداً أسلوبي التعلم الذاتي والجماعي المتبعة في البحث في حين ضم المحور الثالث الأساليب المعرفية الادراكية وتحديداً أسلوبي (المسح – التركيز) الادراكي اما المحور الرابع فتناول أهمية التعلم المعرفي في المجال الرياضي وتناول المحور الخامس الاحتفاظ بأنواعه وضم المحور السادس والأخير المهارات الأساسية بكرة اليد وبالأخص المهارات قيد البحث (الطبطبة الواطئة و المناولة والاستلام من مستوى الرأس و التهديف من مستوى الرأس).
ضم البحث دراسات مشابهة ومرتبطة على محورين، الاول دراسات متعلقة بأسلوب المنافسات وهي (دراسة فداء أكرم الخياط 1997) و (دراسة مجيد فليح حسن السامرائي 2004) و (دراسة نظير جميل اسماعيل 2004) .اما المحور الآخر فتمثل بدراسة الأساليب المعرفية لادراكية وهما (دراسة زكية ابراهيم احمد2001)و (دراسة ميسون خليفة عبد سلمان 2003).
وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، بعد أن تم إيجاد التكافوء لعينة البحث ) 40 طالبا في جامعة ملايا في ماليزيا– كوالا لمبور (في متغيرات البحث المتمثلة بقياس المعرفة والمهارت في كرة اليد و المهارات في الاختبارت القبلية و تم تحديد أهم انواع المهارات الأساسية المتبعة ضمن المنهج المقرر لعينة البحث .وتضمن البحث مقياسين، الأول خاص بتحديد الأسلوب المعرفي للطلاب و مقياس أسلوبي( المسح- التركيز) الادراكي، اما المقياس الآخر فهو مقياس المعرفة بكرة اليد، بعد ان تم عرض المقياسين على الخبراء والمختصين لمعرفة مدى ملاءمتهما للعينة وتم ترجمة المقياسين الى اللغة الانكليزية وايجاد الأسس العلمية لهما، و حددت المهارت الاساسية بكرة اليد وفقا للمنهج المتبع في الكلية، إذ تم ترشيح أهم نوع لكل مهارة وهي ( مهارة الطبطبة الواطئة و مهارة المناولة والاستلام من مستوى الراس و مهارة التهديف من مستوى الراس ومن الثلاث خطوات) ، وقد اشتملت الاطروحة علي ثلاثه اختبارت تم ترشيحهما من الخبراء والمختصين، فضلاً عن استخراج الأسس العلمية للاختبارات ، وبعد آستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها بما يحقق أهداف البحث وفروضه.و توصلت الباحثة إلى جملة استنتاجات من أهمها حققت أساليب التنافس الذاتي والجماعي تعلما معرفياً ومهارياً واحتفاضاً لمجاميع البحث الأربع ولصالح الاختبارات البعدية ومن أهم التوصيات، آستخدام أساليب تعليمية تراعي الأساليب المعرفية التي يمتلكها الطلاب ليتمكن كل طالب من تحقيق اقصى ما لديه واستيعاب متطلبات الدراسة بشكل افضل.