بشائر رحيم شلال حميد
![]() |
تاريخ ألميلاد : 6/7/1976 ألجنس:أنثى.
ألشهادة : ماجستير. ألدولة المانحة: العراق.
أللقب العلمي: مدرس مساعد.
ألتخصص العام: تربية رياضية. ألتخصص الدقيق: طرائق تدريس تربية رياضية.
عنوان ألرسالة: تأثير التداخل بين التمرين المكثف والموزع بالأسلوبين الأمري والتدريبي لتعليم بعض المهارات الهجومية لكرة السلة.
عدد ألبحوث المنجزة : 1
عدد ألبحوث المنشورة:3
ملخص الرسالة باللغة العربية
تحتوي الرسالة على خمسة أبواب تتمثل :
-
الباب الأول : التعريف بالبحث
مقدمة البحث وأهميته :
احتوى هذا الباب على المقدمة واهمية البحث ، تم التطرق فيهما الى اهمية العملية التعليمية التعلمية لمعالجة المواقف المختلفة ، وكذلك اسلوب التمرين المكثف والموزع بالاضافة الى ذلك تعد كرة السلة من الالعاب الفرقية التي تعتمد على عنصر الممارسة ، اما اهمية البحث فتكمن كونها محاولة جادة في استنباط وسائل تعليمية جديدة تخدم وتساهم في تطوير العملية التعلمية والتدريسية بشكل عام ، وكرة السلة النسوية بشكل خاص .
مشكلة البحث
تحددت مشكلة البحث من خلال المشاهدات المتكررة للباحثة على سير عملية التدريس وبالتالي التعلم في المدارس المتوسطة والإعدادية للبنات على وجه الخصوص . حيث الاعتماد على الاساليب التقليدية التي تقيد دور الطالب وتقلل من درجة استقلاليته ومشاركته الإيجابية في التخطيط والتنفيذ والتقويم على الرغم من التقدم الكبير جدا” في طرائق وأساليب التدريس والتعلم، بالإضافة إلى ان هناك أساليب أخرى تعني بتنظيم وجدولة أوقات التمرين والراحة . كل ذلك حفز الباحثة لإجراء عملية التداخل لتعلم بعض المهارات لكرة السلة في المدارس المتوسطة.
أهداف البحث
1. التعرف على مدى تاثير استخدام التمرين المكثف والموزع بالاسلوبين الامري والتدريبي لتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة .
-
التعرف على الاسلوب الافضل لتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة .
فروض البحث :
-
هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجاميع كلها لتعلم بعض
المهارات الاساسية بكرة السلة ولصالح الاختبار البعدي .
2. هناك فروق ذات دلالة احصائية بين المجاميع التجريبية في الاختبارات البعدية.
التوصيات :
في ضوء الاستنتاجات أعلاه يمكن ان توصي الباحثة بما يأتي :
1 . التأكيد على استخدام الأسلوب التدريبي بالإضافة للأسلوب الامري في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة كأسلوب جيد للتعلم .
2 . اعتماد الأساليب التعليمية – التعليمية الحديثة لموضوع البحث وغيرها كأساليب مضافة ومساعدة في العملية التعليمية في المدارس العراقية بشكل متصاعد وصولا إلى التعلم الجامعي .
3 . التأكيد على إجراء دراسة مشابهة لبقية المهارات الأساسية بكرة السلة .
4 . لاهتمام من هكذا دراسات في مجال طرائق التدريس والتعلم الحركي .
5 . ضرورة نشر استخدام الأسلوب التدريبي بين الكوادر التدريسية في المجالات المختلفة والاهتمام بإقامة دورات حول تأثير الأسلوب التدريبي في التعلم .
6 . مقترح إلى المديرية العامة للتربية الرياضية بإقامة ندوات لنشر الأساليب الحديثة في التدريس .
7 . إجراء دراسات وبحوث حول انسب الأساليب التعليمية في تعلم المهارة لمختلف الفعاليات الرياضية في المدارس المتوسطة والثانوية .