سحر حر مجيد
|
المواليد : 1974
اللقب العلمي : مدرس
الشهادة : ماجستير تربية رياضية
التخصص العام : طرائق تدريس
التخصص الدقيق : طرائق تدريس كرة سلة
عنوان رسالة الماجستير أثر استخدام الاسلوبين المنفرد والمزدوج في درس التربية الرياضية لتطوير بعض المهارات الهجومية بكرة السلة
بحث تجريبي
على طالبات الصف الرابع الإعدادي بأعمار ( 15 – 16 ) سنة
الباحث : سحر حر مجيد
بإشراف : أ.د. علي تركي مصلح
أ.د. ناظم كاظم جواد
1423هـ – 2002م
أشتملت الرسالة على خمسة أبواب هي :
الباب الأول :
التعريف بالبحث احتوى هذا الباب على مقدمة البحث وبيان اهميته إذ تم التعرف على مدى التطور الحاصل في المجال الرياضي بشكل عام وبكرة السلة بشكل خاص وبيان ضرورة تنمية وبناء المهارات الأساسية بكرة السلة مبتدئين بالأعمار المبكرة ، كما تم توضيح اهمية اتباع الاساليب العلمية في اعداد المنهج التعليمي ، أما مشكلة البحث فترتكز في عدم استخدام الاساليب الحديثة في تعليم وتطوير المهارات الهجومية بكرة السلة لطالبات الصف الرابع الاعدادي ، مما خلق وضعا لا يتلاءم وطبيعة التطور الذي تشهده اللعبة في نواحيها البدنية والمهارية والخططية .
ويهدف البحث الى :
– معرفة أثر استخدام الاسلوبين المنفرد والمزدوج في تطوير بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي بأعمار ( 15-16) سنة .
– معرفة أي من الأسلوبين أفضل بتطوير بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي بأعمار ( 15-16) سنة .
– اعداد تمرينات خاصة بالاسلوب المنفرد وتمرينات خاصة بالاسلوب المزدوج لتطوير بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي بأعمار(15-16)سنة .
– ي –
وكانت فروض البحث :-
– وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين المجاميع الثلاث ( الضابطة والتجريبيتين ) ولصالح المجموعتين التجريبيتين .
– وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي.
– وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين الاسلوبين ولصالح الاسلوب المزدوج .
–
أما مجالات البحث فشملت :-
– المجال البشري : طالبات الصف الرابع الاعدادي بأعمار ( 15-16) سنة .
– المجال الزماني : للفترة من 2/10/2001 ولغاية 8/12/2001 .
– المجال المكاني : ملعب ثانوية الازدهار وملعب ثانوية الحوراء .
الباب الثاني
الدراسات النظرية والمشابهة
تناول هذا الباب الدراسات النظرية التي كانت لها علاقة بالبحث اذ تم التطرق الى مفهوم الاسلوب المنفرد ، مفهوم الاسلوب المزدوج ، مهارة والاداء الماهر ، الاعداد المهاري في المجال الرياضي ، مراحل اكتساب الاداء المهاري ، خطوات اكتساب القدرات المهارية ، مساهمة الاحساس في الاداء الماهر ، المهارات الاساسية بكرة السلة ، فضلا عن ذلك تم عرض دراسات مشابهة عرضا موجزا لدعم الرسالة من الناحية العلمية .
الباب الثالث
منهجية البحث واجراءاته الميدانية
احتوى هذا الباب على المنهج المستخدم في البحث وهو المنهج التجريبي . كما تم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الرابع من ثانوية الحوراء للبنات وثانوية الازدهار للبنات في محافظة ديالى حيث كان مجموع العينة (60) طالبة ، تم تقسيمهن الى ثلاث مجموعات ( مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ) وبواقع (20) طالبة لكل مجموعة ، كما تضمن هذا الباب التجربة الاستطلاعية والاختبارات المختارة ( اختبار المناولة الصدرية ، اختبار الطبطبة المتعرجة ، اختبار التهديف الامامي ، اختبار التهديف الجانبي ) التي حددت تفاصيل كل منها في متن الرسالة ، والبرنامج المقترح من قبل الباحث ، كما استخدم ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الالتواء ، اختبار (T ) ، اختبار (F ) ، قيمة ( LSD ) كوسائل احصائية لمعالجة البيانات .
– ك –
الباب الرابع
عرض وتحليل نتائج الاختبارات ومناقشتها
تم في هذا الباب عرض نتائج الاختبارات للمجموعتين التجريبيتين والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي بجداول واشكال توضيحية ومن ثم تحليل النتائج ومناقشتها بالاسلوب العلمي وبالاعتماد على المصادر العلمية .
الباب الخامس
الاستنتاجات والتوصيات
على ضوء أهداف البحث ونتائج المعالجات الاحصائية فقد توصل الباحث الى الاستنتاجات الآتية :-
- وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارين ( القبلي والبعدي ) ولصالح الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبيتين والضابطة وللاختبارات كافة .
- وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات البعـدية للمجموعتين التجريبيتين والضابطة ولصالح المجموعتين التجريبيتين ولجميع الاختبارات .
- وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين للتجريبيتين ولصالح المجموعة التجريبية الثانية في الاختبارين ( المناولة الصدرية – الطبطبة المتعرجة ) .
- عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين في الاختبارين ( التهديف الامامي – التهديف الجانبي ) .
- ظهور تطور للمجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية وبنسبة قليلة قياسا للمجموعتين التجريبيتين.
للمنهج المقترح بالاسلوبين ( المنفرد – المزدوج ) تأثير ايجابي في تطوير مستوى أداء المهارات الهجومية بكرة السلة لدى طالبات المرحلة الثانوية وبأعمار ( 15-16) سنة وبشكل يحقق حالة من الانجاز تتناسب والقابليات الموجودة حاليا .