سناريا جبار محمود محسن
لتحميل السيرة أضغط هنا
3 / 3 / 1976 الجنس : انثى
الشهادة: ماجستير
|
الدرجة الوظيفية : 6
اللقب العلمي : مدرس مساعد
التخصص العام : تربية رياضية
التخصص الدقيق : الجمناستك
عنوان الرسالة :الآيقاع الحيوي البدني والنفسي لبعض المتغيرات البدنية والمهارية والنفسية
لناشئات المنتخب الوطني في الجمناستك
عدد المؤتمرات المشارك فيها : 2
عدد البحوث المنجزة : 3
عدد البحوث المنشورة : 1
ملخص البحث باللغة العربية :
عنوان الرسالة
(( علاقة الإيقاع الحيوي بدورتيه البد نية والنفسية بمستوى الأداء على جهاز المتوازي للبنات ))
الطالبه المشرف المشرف
سنا ريا جبار محمود أ. م. د عكله سليمان الحوري أ.م .د عبد الستار جاسم النعيمي
**************************************
تكمن أهمية البحث في
ــ معرفة مستوى أداء اللاعبات عندما يكون الإيقاع الحيوي بدورتيه البد نية والنفسية في القمة والقعر .
ــ توظيف الفروق الفردية للاعبات من خلال المعرفة المسبقة للوقت المناسب للمشاركة في السباقات المحلية والدولية لتحقيق أفضل النتائج .
ومشكلة البحث تجلت في الإجابة عن السؤال الأتي :
ــ ما علاقة الإيقاع الحيوي بدورتيه البد نية والنفسية بمستوى الأداء على جهاز المتوازي للبنات ؟
وهدف البحث
ــ تحديد دورتي الإيقاع الحيوي البد نية والنفسية لدى لاعبات المنتخب الوطني للناشئات في الجمناستك .
ــ التعرف على اختلاف مستوى الأداء في دورتي الإيقاع الحيوي البد نية والنفسية في أعلى وادنى مستوى لها .
ــ التعرف على علاقة الارتباط بين دورتي الإيقاع الحيوي البد نية والنفسية ومستوى الأداء لبعض المهارات على جهاز المتوازي للبنات .
وتم اختيار عينة البحث من المنتخب الوطني للناشئات في الجمناستك وبلغ عددهن (( 6)) لاعبات وقد خضعْنَ للاختبارات الأتية :-
1 – اختبار السرعة الانتقالية .
2 – اختبار المرونة .
3- اختبار مطاولة القوة لعضلات البطن .
4- اختبار مطاولة القوة للذراعين والكتفين .
5- اختبار مستوى الأداء على المتوازي الواطئ .
6- اختبار مستوى الأداء على المتوازي العالي .
7- اختبار مستوى الاستجابة الانفعالية .
وقد تم تنفيذ التجربة الرئيسة للفترة من 23 / 4 / 2006 ولغاية 17 / 7 / 2006 ونفذت الاختبارات بطريقة تتبعيه للعينة حسب القمة والقعر للدورتين وتقاطعهما .
استخدمت الباحثة اختبار ((ت)) للعينات المرتبطة ومعامل الارتباط لبيرسون ونظام الإحصائي كوسائل إحصائية للبحث . (SPSS)
أما النتائج التي توصلت إليها الباحثه :-
1- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين مرحلتي القمة والقعر في دورة الإيقاع الحيوي النفسية في اختبارات المرونة ومستوى الأداء على المتوازي الواطئ والعالي ومستوى الاستجابة الانفعالية. .
2- أن مستوى الاستجابة الانفعالية للاعبات حقق أفضل نتيجة في قمة الدورة النفسية ثم في التقاطع الايجابي للدورتين ثم في قمة الدورة البد نية .
3- وجود علاقة ارتباط معنوية في قمة وقعر الدورة البد نية بين أغلب الاختبارات البد نية والمهارية. .
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثه بما يأتي :
1- اعتماد تحديد دورتي الإيقاع الحيوي وتقاطعها للاعبات الجمناستك وإدامتها باستمرار ليتسنى للمدربين معرفة التموجات الحاصلة في قدراتهن على ضوء متغيرات الدورات .
2- أن يتم تعليم وتدريب الحركات الصعبة والمركبة (( المعقدة )) خلال قمة الإيقاع الحيوي للدورة النفسية وتقاطع الدورتين الايجابي .
3- أجراء بحوث مشابهة على الألعاب الرياضية الفردية والجماعية التي لم يتناولها الباحثون في العراق .