سها عباس عبود عباس الزهيري
لتحميل السيرة أضغط هنا
![]() |
التولد: 1976/7/31 الجنس: أنثـى
الشهادة: دكتوراه
العراق / بغداد
اللقب العلمي:مدرس دكتور التخصص العام: تربية رياضية
التخصص الدقيق: تعلم حركي / كرة سلة
رسالة ماجستير *
( العلاقة بين بعض المؤشرات البدنية والجسمية وتسلسل فرق منتخبات المدارس الاعدادية في العراق )
* اطروحة دكتوراه
( اثر التعلم الاتقاني على مستويات التوتر النفسي في تطويــر بعض المهارات الهجومية بكرة السلة )
* بحث بعنوان :
( تأثير استخدام تمارين البلايومتري لتنمية القوة الانفجارية وتطوير اداء بعض انواع التهديف بكرة السلة )
* بحث بعنوان
( تأثير برنامج ترويحي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للاطفال المعاقين ذهنياً ” القابلين للتعلم ” )
* بحث بعنوان :
( الادراك الحس – حركي ( المكاني ) وعلاقته بمستوى تعلم بعض مهارات كرة السلة )
وفيما يلي خلاصة هذه البحوث باللغتين العربية والانكليزية ومكان نشر كل بحث منها :
1- رسالة ماجستير
( العلاقة بين بعض المؤشرات البدنية والجسمية وتسلسل فرق منتخبات المدارس الاعدادية في العراق )
. * مكان النشر / كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد
ملخص الرسالة باللغة العربية
اشتملت الرسالة على خمسة ابواب رئيسية هي :
الباب الاول : التعريف بالبحث
احتوى هذا الباب على المقدمة واهمية البحث ، اذ تم التطرق فيه الى التطور في التقنيات الحديثة والعلوم بشتى انواعها كذلك تم التعرف على المهارات الاساسية المشابهة في الهجوم والدفاع للعبتي كرة السلة ، وكرة اليد ، ككما تم الاعتماد على نتائج البطولة الرياضية للاعبات منتخبات المدارس الاعدادية والمشاركات في البطولة بلعبتي ( كرة السلة ، كرة اليد ) لغرض التعرف على المواصفات البدنية والقياسات الجسمية الخاصة بهن لتخدم هاتين اللعبتين وتأشر لنا امكانية اختيار اللاعبات .
اما اهمية البحث فتمكن في الكشف عن الفروق البدنية والجسمية للاعبات منتخبات المدارس الاعدادية والمشاركات في البطولة الرياضية – المدرسية – القطرية الاولى ( دورة القدس ) وايجاد العلاقة بين القياسات الجسمية والصفات البدنية كونها تمثل قاعدة اساسية ومهمة ترفد الحركة الرياضية المدرسية وتظهر لنا بعض العلاقات التي تسهم في الاختيار الامثل لمنتخباتنا المدرسية وتعد بمثابة مؤشر يمكن الاستدلال به عند اختيار اللاعبات .
مشكلة البحث
بما ان القياسات الجسمية والصفات البدنية تشكل قاعدة اساسية في شتى الالعاب لذا تمكن مشكلة البحث في دراسة هذه المؤشرات وبيان دورها في نتائج عينة البحث لبعضها امام أعين المدرسات على مستوى فرق منتخبات المدارس في القطر وتمكن المدرسات والمدربات من الاعتماد على الطريقة العلمية الصحيحة في الربط بين القياسات الجسمية والصفات البدنية لغرض تطوير تسلسل الفرق .
هدف البحث الى :
1. التعرف على بعض المؤشرات البدنية والجسمية للاعبات منتخبات المدارس الاعدادية في العراق والمشاركات في بطولة كرة السلة وكرة اليد .
2. التعرف على العلاقة بين بعض المؤشرات البدنية والجسمية للاعبات منتخبات المدارس الاعدادية في العراق والمشاركات في البطولة الرياضية بكرة السلة وكرة اليد .
3. التعرف على العلاقة بين المؤشرات البدنية والجسمية وتسلسل فرق لاعبات منتخبات المدارس الاعدادية في العراق والمشاركات في البطولة الرياضية بكرة السلة وكرة اليد .
أما فروض البحث فقد كانت :
1. هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين بعض المؤشرات البدنية والجسمية للاعبات منتخبات المدارس الاعدادية في العراق والمشاركات في بطولة كرة السلة وكرة اليد .
2. هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين بعض المؤشرات البدنية والجسمية وتسلسل فرق لاعبات منتخبات المدارس الاعدادية في العراق والمشاركات في بطولة بكرة السلة وكرة اليد .
أما مجالات البحث فشملت :
– المجال البشري : لاعبات منتخبات المدارس الاعدادية المشاركات في البطولة الرياضية للعام الدراسي 2001-2002 .
– المجال الزماني : للمدة من 29/11/2001 م ولغاية 30/12/2001 م .
– المجال المكاني : جرى العمل في :
محافظة ديالى /
– القاعة المغلقة في محافظة ديالى .
– ساحة متوسطة الجهراء في محافظة ديالى .
محافظة القادسية /
– القاعة المغلقة في محافظة القادسية .
– ساحة مدرسة المقدام الابتدائية في محافظة القادسية .
الباب الثاني : الدراسات النظرية والدراسات المشابهة
تناول هذا الباب الدراسات النظرية التي كان لها علاقة بالبحث اذ تم التطرق الى القياسات الجسمية ، والصفات البدنية ، والصفات الحركية ، واللياقة البدنية ، والتدريب ، والتدريس والفروق الفردية ، الرياضية المدرسية ، والبطولات المدرسية ، والبطولة الرياضية – المدرسية – القطرية الاولى ( دورة القدس ) ، فضلاً عن ذلك تم عرض الدراسات المشابهة عرضاً موجزاً لغرض دعم الرسالة من الناحية العلمية .
الباب الثالث : منهج البحث واجراءاته الميدانية
احتوى هذا الباب على المنهج المستخدم في البحث وهو المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لملاءمته لطبيعة واهداف هذه الدراسة ، واشتملت عينة البحث المجتمع الاصلي بكامله والمتمثل بلاعبات منتخبات المدارس الاعدادية في العراق والمشاركات في البطولة الرياضية – المدرسية – القطرية الاولى ( دورة القدس ) للعام الدراسي 2001-2002م بكرة السلة ، كرة اليد وبالطريقة العمدية اذ تمثلت بـ ( 16 ) منتخباً بكرة السلة و ( 14 ) منتخباً بكرة اليد وبواقع ( 140 ) لاعبة بكرة السلة موزعة على محافظات المشاركة في البطولة وهي محافظات ( بغداد / الرصافة الاولى ، بغداد / الرصافة الثانية ، بغداد / الكرخ الاولى ، بغداد / الكرخ الثانية ، ديالى / بابل ، كربلاء ، النجف ، ميسان ، واسط ، المثنى ، البصرة ، ذي قار ، التأميم ، نينوى ، صلاح الدين ) وبواقع ( 132 ) لاعبة بكرة اليد موزعة على المحافظات المشاركات في البطولة وهي محافظات ( بغداد / الكرخ الاولى ، ديالى ، بابل ، كربلاء ، النجف ، ميسان ، واسط ، المثنى ، البصرة ، ذي قار ، القادسية ، التأميم ، نينوى ، صلاح الدين ) .
كذلك تضمن هذا الباب استخدام البدنية الخاصة بالمديرية العامة للتربية الرياضية في وزارة التربية وهي اختبارات مقرة ومعتمدة . وقد حددت تفاصيل كل منها في متن الرسالة ، كذلك استخدم شريط قياس وميزان طبي لتحديد القياسات الجسمية ، وقد عولجت النتائج بالوسائل الاحصائية الملائمة .
الباب الرابع : عرض النتائج ومناقشتها
تم في هذا الباب عرض النتائج منتخبات كرة السلة وكرة اليد وعرض نتائج القياسات الجسمية والاختبارات البدنية لمنتخبات كرة السلة ، وكرة اليد ، وعرض وتحليل نتائج مصفوفة الارتباط بين القياسات الجسمية والاختبارات البدنية لمنتخبات كرة السلة وكرة اليد ومناقشتها ، وعرض نتائج فرق منتخبات كرة السلة وعلاقتها مع القياسات الجسمية والاختبارات البدنية ومناقشتها ، فضلا عن عرض نتائج فريق منتخبات كرة اليد وعلاقتها مع القياسات الجسمية والاختبارات البدنية ومناقشتها بالاسلوب العلمي .
الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات
في ضوء أهداف البحث ونتائج المعالجات الاحصائية خرجنا بجملة من الاستنتاجات هي :
1. وجود علاقة ذات دلالة احصائية مع تسلسل الفرق بكرة السلة في متغيرات ( طول العضد وطول الذراع ومحيط القدم ) .
2. عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية مع تسلسل الفرقة بكرة السلة في متغيرات( الطول والوزن وطول الكف وطول الساعد وطول الجذع وارتفاع القدم وطول الساق وطول الفخذ وطول الرجل وعرض الحوض وعرض الصدر وعرض الاكتاف وعرض القدم ومحيط الكف ومحيط العضد ومحيط الساعد ومحيط الساق ومحيط الفخذ ومحيط الخصر ومحيط الصدر ومحيط الحوض واختبار الركض الارتدادي ( 4×10 ) م واختبار الوثب من الثبات واختبار رمي الكرة الطبية ( 2 كغم ) واختبار تمرين بطن ( 30 ثا ) واختبار الاستناد الامامي واختبار المرونة واختبار الدبني ( 30 ثا ) واختبار الركض من الوقوف ( 30 م ) ).
3. وجود علاقة ذات دلالة احصائية مع تسلسل المباراة بكرة اليد في متغيرات ( ارتفاع القدم وطول الساق وطول الرجل وعرض الاكتاف ) .
4. عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية مع تسلسل الفرق بكرة اليد في متغيرات ( الطول والوزن وطول الكف وطول الساعد وطول العضد وطول الذراع وطول الفخذ وطول الرجل وطول الجذع وعرض الكف وعرض القدم وعرض الحوض وعرض الصدر ومحيط الكف ومحيط الساعد ومحيط العضد ومحيط القدم ومحيط الساق ومحيط الفخذ ومحيط الحوض ومحيط الخصر ومحيط الصدر واختبار الركض الارتدادي ( 4×10 ) م واختبار الوثب من الثبات واختبار رمي الكرة الطبية ( 2 كغم ) واختبار تمرين البطن ( 30 ثا ) واختبار الاستناد الامامي واختبار المرونة واختبار الدبني ( 30 ثا ) واختبار الركض من الوقوف ( 30 م ) ).
اما التوصيات فقد كانت :
1. التأكيد على القياسات الجسمية والاختبارات البدنية التي لها تأثير على تسلسل الفرق في كرة السلة وهي متغيرات ( طول العضد وطول الذراع ومحيط القدم ) .
2. التأكيد على القياسات الجسمية والاختبارات البدنية التي لها تأثير على تسلسل الفرق في كرة اليد وهي متغيرات ( ارتفاع القدم وطول الساق وطول الرجل وعرض الاكتاف ) .
3. حث المدرسين والمدربين على الاهتمام بالقياسات الجسمية والاختبارات البدنية عند اختيار اللاعبات في لعبتي كرة السلة وكرة اليد واختيار لاعبات كل فريق على حدة وعدم الخلط بين اللاعبات بين الالعاب الا من لديهم مهارات تتناسب ومتطلبات اللعبتين .
4. اجراء دراسات مشابهة في مظاهر النمو البدني في دراسة متغيرات اخرى في لعبتي كرة السلة وكرة اليد .