شروق مهدي كاظم
مواليد : 4/12/1975
![]() |
للقب العلمي : مدرس دكتور
الشهادة : دكتوراه
التخصص العام :تربية رياضية
التخصص الدقيق : فسيولوجية تدرب رياضي
عنوان رسالة الماجستير : اثر استخدام منهجين تدريبيين (بالاسلوب المنفرد والمتعدد)في تطوير بعض المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد
The influence of using two training programs by using two training programs by using (one – way and multi –way style)to develop some basic skills in handball tean
عنوان اطروحة الدكتوراه: منهج تدريب مقترح باستخدام التمارين التطبيقية لحركات اللعب المختلفة واثارها في اداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية الفردية والجماعية لكرة اليد بحث تجريبي على لاعبين كرة اليد لمنتخب تربيات العراق
A proposed Training program using exercise application of various playing movements and their effect on performing som offence and defense individual and team skills in handball
ملخص الأطروحة |
العنوان:
((منهج تدريبي مقترح باستخدام التمارين التطبيقية لحركات اللعب المختلفة وأثرها في أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية الفردية والجماعية بكرة اليد)).
أطروحة مقدمة من :
شروق مهدي كاظم علي الخيلاني
كلية التربية الرياضية – للبنات/ جامعة بغداد
بإشراف :
أ.د نوال مهدي العبيدي أ.د. عبد الوهاب غازي حمودي
تضمن البحث خمسة أبواب:
الباب الأول (التعريف بالبحث):
يحتوي الباب على مقدمة البحث وأهميته، وتطرق الباحث إلى التطور الحاصل في مجالات الحياة كافة ومنها المجال الرياضي وتأكيد ضرورة استخدام وسائل التدريب الحديثة في مجال كرة اليد لتطوير قدرات اللاعبين للوصول إلى المستوى المتقدم من خلال استخدام مجموعة من التمرينات التطبيقية لحركات اللعب المختلفة في أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية الفردية والجماعية في لعبة كرة اليد وهي مجموعة من التمارين التنافسية لتطوير بعض القدرات المهارية والخططية، أما مشكلة البحث فتركزت بعدم اهتمام المدربين في إعطاء هذه التمرينات خلال الوحدات التدريبية على الرغم من استخدامها في المباريات بشكل كبير والتي تؤدي بدورها إلى تحقيق نتائج فعالة.
أهداف البحث:
- تحديد مجموعة اختبارات خاصة باختبار بعض المهارات الهجومية والدفاعية الفردية والجماعية وذلك بحدود عينة البحث.
- وضع مفردات منهج تدريبي مقترح باستخدام التمارين التطبيقية لحركات اللعب المختلفة لدى لاعبي كرة اليد لمنتخبات التربية.
- التعرف على تأثير هذه المفردات في أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية الفردية والجماعية لدى أفراد عينة البحث.
فروض البحث:
- للمنهج التدريبي المقترح المستخدم في هذه التمارين التطبيقية تأثير ايجابي في أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية الفردية والجماعية المشابهة لحركات اللعب المختلفة لدى أفراد عينة البحث.
- توجد فروق وذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبار البعدي في أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية الفردية والجامعية المشابهة لحركات اللعب المختلفة لدى أفراد عينة البحث.
مجالات البحث:
- المجال البشري: لاعبو منتخب تربيات العراق بلعبة كرة اليد للسنة الدراسية 2006-2007 البالغ عددهم (16)لاعباً.
- المجال الزماني: المدة الواقعة من تاريخ إقرار البحث بتاريخ 18/2/2006 ولغاية إنهاء متطلبات الدراسة بتاريخ 25/7/2007.
- المجال المكاني: القاعة الداخلية المغلقة لنادي الكرخ الرياضي.
الباب الثاني (الدراسات النظرية والمشابهة):
تناول هذا الباب مفهوم التدريب الرياضي وماهية التمرينات التطبيقية فضلاً عن القدرات المهارية الأساسية في كرة اليد كذلك المبادئ الخططية الفردية والجماعية الهجومية والدفاعية.
الباب الثالث (منهج البحث وإجراءاته الميدانية):
احتوى الباب على منهجية البحث وعينته والتجربة الاستطلاعية والاختبارات المهارية الفردية وتصوير المهارات الهجومية والدفاعية الفردية والجماعية وطرائق تحليل استمارة الملاحظة المعدة لتحليل الخطط الفردية الدفاعية والهجومية فضلاً عن مدة تطبيق المنهج الذي احتوى على (24) وحدة تدريبية بواقع (8) أسابيع لمدة الأعداد الخاص.
الباب الرابع (عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها):
يتضمن الباب عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها والتي عن طريقها يتم التوصل إلى تحقيق أهداف البحث وفروضه.
الباب الخامس (الاستنتاجات والتوصيات):
تم التوصل في هذا الباب إلى الاستنتاجات الآتية:
- للمنهج التدريبي المستخدم تاثير ايجابي في تطوير المهارات الاساسية الفردية والجماعية وهي:
أ- المناولة والاستلام.
ب- الطبطبة.
ت- الخداع.
ث- التصويب.
ولصالح افراد المجموعة التجريبية (عينة البحث) في نتائج الاختبارات البعدية لهذه المهارات.
- للمفردات التمارين التطبيقية المستخدمة بالبحث تاثير في تطوير المهارات الدفاعية الفردية وهي كالاتي:
أ- مهارة الدفاع ضد التمرير.
ب- مهارة الدفاع على جسم المهاجم (المقابلة).
ت- مهارة الدفاع ضد التصويب
- الاستخدام الامثل لتنفيذ التمارين التطبيقية ضمن اطار المنهج المستخدم من قبل الباحثة تاثير واضح في تطوير المهارات الهجومية الجماعية وهي كالاتي:
أ- مهارة تبدل المراكز بين اللاعبين.
ب- مهارة القطع بين اللاعبين.
ج- مهارة الحجز ضد الدفاع.
د- مهارة الحجز ثم الحجز ضد الدفاع.
أما أهم التوصيات:
- تاكيد تنوع التمرينات الخاصة بالمهارات الأساسية التي تتشابه مع متطلبات المنافسة وربطها بخطط اللعب، لما لذلك من تأثير في تطور مستوى اللعب الخططي الدفاعي والهجومي لدى عينة البحث.
- استخدام التمارين التطبيقية المشابهة لحركات اللعب المختلفة في المهارات الأساسية الهجومية للوصول إلى حالات اللعب لدى عينة البحث.
- العمل في التدريب على المهارات الأساسية الهجومية والدفاعية وربطها بخطط اللعب بشكل منسجم مع متطلبات الموقف الدفاعي أو الهجومي خلال الوحدات التدريبية لدى عينة البحث.
ملخص اطروحة الدكتورا (انكليزي )
A Proposed Training Program Using Exercise Application of Various Playing Movements and Their Effect On Performing Some Offence and Defense Individual and Team Skills In Handball
The dissertation consisted of five chapters:
Chapter One (Introduction):
The importance of the study lies in proposing training program using exercise application of various playing movements and their effect on performing some offence and defense individual and team skills in handball
The problem of the study was in the lack of coaches’ interest in giving these exercises during training sessions although they are used during games and that will lead to positive results.
The Aims of the Study:
- Specifying a group of special tests to test individual and team offence and defense skills.
- Designing a training program using application exercises of playing movements for handball players.
- Identifying the effect of this program on performing individual and team defense and offence skills.
Hypothesis of The Study:
- The proposed training program using application exercises has a positive effect on performing individual and team defense and offence skills that are similar to playing movements.
- There are statistical differences between pre and post tests and in favor of post tests in performing individual and team defense and offense skills that are similar to playing movements.
Fields of the study:
Subjects: they were (16) Iraqi handball league players of the season 2006 – 2007.
Date : from 18/2/2006 till 25/7/2007.
Place: indoor court of Al Kerk Athletic club.
Chapter Two ( Review Of Literature):
This chapter tackled the concept of science of training, application exercises and the basic skills in handball as well as planning individual and team offence and defense principles.
Chapter Three ( Procedures):
This chapter included the procedures of the study and the subjects. In addition to that in contained the pilot study, and individual skill tests and shooting individual and team defense and offence skill. Also it mentions in details the application of the proposed training program that consisted of (24) training session with (8) weeks special preparation time.
Chapter Four ( Display Of Results):
This chapter contains the results of the study as well as the analysis and discussion.
Chapter Five ( Conclusions and Recommendations):
The researcher concluded that :
- The training program has a positive effect on the development of individual and team basic skills like (passing, reception, dribbling, decoy and scoring) and in favor of the post tests of the experimental group.
- the application exercises used in the study have a good effect on the development of individual defense skills and as follows ( defense vs. passing, defense vs. offence, defense v. scoring)
- Using he application exercise according to the proposed training program has an obvious effect on the development of team offence skill and they were as follows (switching players’ situations skill, interception skill, blocking skills.
Finally the researcher recommended the following:
- Making sure of varying the exercises related to the basic skill that resembles the demands of competition and connecting them with playing plans. This effects the development of the level of playing defense and offence.
- Using similar application exercises of other playing movements of basic offence skill.
- Training on the basic offence and defense skills and connecting them with playing plans that suits the demands of offence and defense during training sessions.