عمار جبار عباس
لتحميل السيرة أضغط هنا
التولد : بغداد – الاعظمية – 1974
![]() |
Emeil: Dr.ammarjabbar@yahoo.com
– خريج إعدادية الآداب للعام لدراسي 1990-1991.
– خريج كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد للعام 1995- 1996.
– عملت مشرف رياضي في وزارة الشباب والرياضة منذ عام 2000 ولغاية 2002.
– عملت مدير مركز شباب الخالص في وزارة الشباب والرياضية منذ عام 2002 ولغاية 2006.
– حاصل على شهادة الماجستير عام 2006 العراق- جامعة ديالى- كلية التربية الرياضية.
– عملت تدريسي في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى 2006- 2007 .
– شغلت منصب مقرر الدراسات العليا في كلية التربية الرياضية / جامعة ديالى 2006 -2007.
– شغلت منصب مسؤول قسم التربية الرياضية في مديرية التربية الرياضية والفنية / جامعة ديالى 2007 – 2011.
– شغلت منصب مدرب منتخب الجامعة بالعاب المضرب – التنس الأرضي في مديرية التربية الرياضية والفنية / جامعة ديالى 2007 – 2011.
– المدير التنفيذي لمجموعة راكوس الدولية للخدمات الدراسية في العراق .
– يعمل حالياً تدريسي في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى منذ عام 2006 ولحد الآن
– طالب دكتوراه السنة الثانية في كلية التربية الأساسية – جامعة ديالى
– الاختصاص العام – تربية رياضية
– الاختصاص الدقيق – التعلم الحركي .
المشاركات
– مشارك في الدورة التطويرية في مجال اللغات والكومبيوتر والإدارة العامة والتي أقامتها وزارة الشباب والرياضة العراقية في الجامعة الأمريكية في لبنان ( A.U.T )
– مشارك في الدورات التطويرية والتدريبية والتحكيمية لمدرسي التربية الرياضية التي أقامتها مديرية النشاط الرياضي والكشفي.
– اجتاز الدورة التأهيلية الأولى للقادة الكشفين التي أقامتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في محافظة السليمانية 8/5/ 2010
البحوث
1- بحث منشور في مجلة علوم الرياضة / كلية التربية الرياضية/ جامعة ديالى ( اثر استخدام التمرينات الإيقاعية في تطوير التوافق الحركي لدى طالبت المرحلة الابتدائية بعمر 11-12سنة )
عنوان رسالة الماجستير
تأثير نقل التعلم لبعض تمرينات الألعاب في اكتساب المهارات الأساسية
بلعبة التنس الأرضي
الباحث : عمار جبار عباس
إشراف
أ.م.د نبيل محمود شاكر أ.م.د ولهان حميد هادي
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب هي:
الباب الأول:-
تضمن المقدمة وأهمية البحث إذ تطرق الباحث إلى لعبة التنس الأرضي وأهمية المهارات الأساسية وهي ( الإرسال – الضربة الأمامية – الضربة الخلفية ) بالإضافة إلى أهمية تمارين نقل التعلم وأثرها في التعلم، إما مشكلة البحث فتكمن في الضعف في تعلم المهارات الأساسية بلعبة التنس الأرضي فضلا عن قلة المناهج التعليمية.
أما أهداف البحث فهي:-
1- وضع تمرينات مقترحة لتعلم المهارات الأساسية بلعبة التنس الأرضي.
2- التعرف على اثر التمرينات المقترحة في تعلم المهارات الأساسية بلعبة التنس الأرضي.
3- التعرف على نسبة اثر انتقال التعلم في اكتساب المهارات الأساسية بالتنس الأرضي.
أما فروض البحث فهما:-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار ألبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية.
3- وجود نسبة نقل اثر تعلم لاكتساب المهارات الأساسية بالتنس الأرضي.
إما مجالات البحث فهي:-
1-5-1 المجال البشري :- منتمو منتدى شباب بعقوبة فئة المبتدأين ( 14-16 ) سنة .
1-5-2 المجال الزماني:- 20/6/2005 لغاية 27/8/2005
1-5-3 المجال المكاني:- منتدى شباب بعقوبة.
أما الباب الثاني :
فقد شمل الدراسات النظرية والسابقة وتطرق فيه الباحث إلى المحاور التالية:-
التعلم و التعلم الحركي ومراحل التعلم الحركي ومراحل التعلم الحركي في التنس الأرضي والاكتساب و نقل أثر التعلم و أنواع انتقال أثر التعلم وتصاميم نقل اثر التعلم و نظريات انتقال وأثر التعلم وشروط انتقال أثر التعلم والعوامل المؤثرة في نقل أثر التعلم وأنماط النقل في التعلم الحركي و مهارات التنس الأساسية ومهارات التنس الأرضي الدراسات السابقة.
إما الباب الثالث:-
وهو منهجية البحث وإجراءاته الميدانية فقد تطرق الباحث فيه إلى المنهج المستخدم، وهو المنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من (20 مبتدأ ) وزعت العينة عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وبواقع (10) وضابطة وبواقع (10) وأجرى الباحث التجانس للعينة ، ثم تطرق الباحث إلى الاختبارات التي تخص البحث ثم أجراء الاختبار القبلي وإعطاء بعض الإيضاحات حول التمرينات المقترحة ومن ثم أجراء الاختبار البعدي واستخدام الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة لبحثه.
إما الباب الرابع:-
وهو عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها فقد تم عرض البيانات في جداول وأشكال إذ أظهرت النتائج بوجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي في حين كان هناك تطور طفيف نسبياً للمجموعة الضابطة، ثم تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في الاختبار البعدي وهو يحقق فرضا البحث وأهدافه.
إما الباب الخامس:
الاستنتاجات والتوصيات فقد توصل الباحث إلى استنتاجات ألا وهي :-
1- كان تطبيق تمرينات الطائرة والريشة تأثير في اكتساب المهارات الأساسية بلعبة التنس الأرضي .
2- زيادة التكرارات خلال الوحدات التعليمية ساعد في سرعة اكتساب المهارات الأساسية بلعبة التنس الأرضي.
3- وجود تطور بسيط في اكتساب المهارات لدى المجموعة الضابطة من خلال الفروق بين الاختبار القبلي والبعدي مع إن هذه الفروق غير معنوية .
4- وجود نسبة نقل تعلم أدت إلى تحسن أداء المجموعة التجريبية.
أما التوصيات فقد تضمنت:-
1- التأكيد على إتباع الأسلوب العلمي والمبرمج في التعلم لكي يسهل ويساعد على العملية التعليمية .
2- تعميم نتائج الدراسة الكاملة على العاملين في المجال الرياضي في منتديات الشباب وتفعيل لعبة التنس الأرضي من حيث خلق قاعدة أساسية في كافة منتديات الشباب.
3-الاستفادة من مبدأ انتقال اثر التعلم بين المهارات المتشابهة بكرة الطائرة والتنس الأرضي وتعميم هذه الفرضية في تعلم المهارات الأساسية للألعاب المختلفة.
4- أجراء دراسات مشابهة على عينات وأعمار مختلفة.