لتحميل السيرة أضغط هنا
*معلومات شخصية:
– الاسم : فردوس مجيد أمين اليأس ألبياتي.
– تواليد: بغداد
– اللغة: العربية – التركية
– ايميل : dr.ferdousameen@yahoo.com
* معلومات أكاديمية:
– حاصلة على شهادة الإعدادية عام 1995.
– حاصلة على شهادة البكلوريوس عام 1999-1998.
– حصلت على شهادة الماجستير (تدريب – جمناستك) من جامعة ديالى / كلية التربية الرياضية عام 20/5/2005 .
– حصلت على شهادة الدكتوراه (بايوميكانيك- تدريب- جمناستك- اثقال) من جامعة بغداد / كلية التربية الرياضية عام 9/9/2008.
– حصلت على لقب أستاذ مساعد دكتور في بايوميكانيك – جمناستك من جامعة ديالى / كلية التربية الرياضية عام9/9/2011.
– حاصلت على شهادة دبلوم في اللياقة البدنية الدولية من جامعة لايبزك في ألمانيا لعام 2011.
– شهادة العمل على الحاسوب عام 2005.
– حاصلت على شهادة كفاءة الحاسوب من جامعة ديالى عام 2011.
* معلومات المهنية:
– تدرسية في كلية التربية الرياضية للبنات / جامعة بغداد من عام 1999 ولغاية عام 2002 باختصاص جمناستك الفني والإيقاعي.
– مدرسة في كلية التربية الرياضية / جامعة ديالى ومازلت مستمرة في الخدمة
باختصاص جمناستك الفني والإيقاعي واللياقة البدنية / البايوميكانيك.
– حصلت على كتب أدارية في مجال العمل واللجان ألامتحانيه في المراقبة والتدقيق ولجنة الترفيعات والمهرجانات الرياضية والمكتبية.
– حصلت على كتب شكر متنوعة من جامعة بغداد , وجامعة ديالى و جامعة المستنصرية.
* معلومات المهارية:
– لاعبة نادي الشباب الرياضي في الجمناستك الفني لفئة الناشئات وبطلة العراق بالمركز الأول من عام 1984 إلى عام 1986.
– لاعبة نادي الأمانة في الجمناستك الفني من عام 1986 إلى عام 1990 وبطلة العراق في فئة المتقدمات بالمركز الأول والثاني.
– مدربة نادي الأمانة لعبة الجمناستك الفني ومدربة لياقة في لعبة الجمناستك
الإيقاعي من عام 1990 إلى عام 1996 وحصل الفريق على المركز الأول على
العراق.
– مدربة لياقة في نادي الشباب الرياضي لعبة كرة الطاولة الريشة الطائرة والجودو لعام 1996 إلى 1998.
– مدربة منتخب البراعم والناشئات في لعبة الجمناستك الفني للمنتخب الوطني العراقي من عام 1998 إلى عام 2000.
– حصلت على المركز الأول في بطولة الأندية في عمان لعبة الجمناستك الفني بالمركز الأول بالميدالية الذهبية لعام 1987.
– شاركت في بطولة أسيا التي أقيمت في الصين بصفة لاعبة وكان تسلسلي التاسع على البطولة لعام1988.
– حصلت على المركز الثالث بالميدالية البرونزية في البطولة العربية للجمناستك الفني التي أقيمت في المغرب العربي لعام 1989.
– حصلت على المركز الثالث بالميدالية البرونزية في بطولة صدام الدولية للجمناستك الفني التي أقيمت في العراق لعام 1989.
– حصلت على المركز الأول في بطولة التربيات المدارس (تربية الرصافة) في
فعالية الساحة والميدان (100م, 200م, موانع, 4×100م بريد) والجمناستك وكرة
اليد من عام 1987 ولغاية 1995.
– حصلت على بطولة الجامعات بالمركز الأول لفعالية الساحة والميدان (800م, 1500م) من عام 1996 ولغاية 1999.
– لاعبة في نادي الأمانة في رفع الأثقال بوزن (48) كغم والقوة البدنية
والأذرع الحديدية بوزن (45) كغم من عام 2000 إلى عام 2005 وحصلت على المركز
الأول في جميع الفعاليات.
– حصلت على المركز الأول لبطولة العربية في بيروت لرفع الأثقال بالميدالية الذهبية لعام 2000.
– حصلت على المركز الأول في البطولة الأندية العربية بالميدالية الذهبية برفع الأثقال في عمان لعام 2000.
– حصلت على المركز الثالث بالميدالية البرونزية في البطولة العربية التي أقيمت في عمان عام 2005 في رفع الأثقال.
– مدربة منتخب الوطني للقوة البدنية من عام 2006 إلى عام 2008 وحصل الفريق على المركز الأول للنساء.
– مدربة المنتخب في كلية التربية الرياضية / جامعة ديالى للعبة رفع الأثقال والقوة البدنية من عام 2008-2005.
* الشهادات الرياضية:
– حاصلة على شهادة الدبلوم في الجمناستك الفني عام 1989 في الصين.
– حاصلة على الشهادة الدولية للتحكيم في الجمناستك الفني.
– حاصلة على شهادة التحكيم الدولي في كرة الطاولة.
– حاصلة على الشهادة الدولية للتحكيم في كرة الماء.
– حاصلة على شهادة تحكيم بالدرجة الأولى في الرماية والريشة الطائرة.
– حاصلة على الشهادة تدريبية في الجمناستك الفني.
– حاصلة على شهادة تدريبية في رفع الأثقال والقوة البدنية.
– حاصلة على شهادة خبيرة في اللياقة البدنية من جامعة لايبزك الالمانية .
*عناوين البحوث المنشورة:
عنوان اطروحة الدكتورا
تأثير تدريب القوة الخاصة في بعض المتغيرات البايوكينماتيكية والأداء الفني لمهارة القلبة الهوائية الأمامية المكورة على عارضة التوازن للناشئات
الباحثة: فردوس مجيد أمين ألبياتي كلية التربية الرياضية للبنات/ جامعة بغداد
المشرفة: أ.د. عايدة علي حسين المشرف: أ.د. صريح عبد الكريم
2008
اشتملت الأطروحة خمسة أبواب وهي:
الباب الأول:التعريف بالبحث.
ضم هذا الباب المقدمة وأهمية البحث التي تطرقت فيها إلى رياضية الجمناستك الفني, ودور العلوم الطبيعية الأخرى في تطورها ومن ضمنها علم التدريب وعلم البايوميكانيك من خلال توظيف هذه العلوم في تطوير مستوى الأداء الفني فيها. أن للأداء الحصة الأكبر من الدرجة التي تقويم منها الجمل الحركية في الجمناستك فيعطى للأداء (10.00) درجات من دون مجموعة الدرجة النهائية التي تعطى للاعبة من خلال الصعوبات والتركيب والمتطلبات والربط فتكون الدرجة النهائية هي أكثر من (10.00) درجات بعد درجة الأداء.
ويعد جهاز عارضة التوازن من الأجهزة المهمة والمميزة في الجمناستك النساء والأداء عليه يتطلب امتلاك اللاعبة معظم الصفات البدنية مثل القوة العضلية بأنواعها ولمختلف أجزاء الجسم والسرعة والدقة والرشاقة, ونظراً لتداخل الحديث بين علم البايوميكانيك بالشكل خاص في التدريب الرياضي ولاسيما بما يخص تدريبات القوة جاءت هذه الدراسية في تأكيد أهمية تدريبات القوة الخاصة وفقاً لما تتطلبه حركة القلبة الهوائية الأمامية على عارضة التوازن بالشكل الخاص تحت شروط ميكانيكية تميز هذا الأداء وتحكم التركيب الفني لهذه المهارة من اجل توظيف هذه الأمور للارتقاء بالمستوى الأداء المهاري الفني, لذا تكمن الأهمية في تطوير القوة الخاصة ومعرفة اثر هذا التطوير في بعض المتغيرات البيوكينماتيكية لمهارة ( القلبة الهوائية الأمامية على عارضة التوازن ), ومعرفة مدى تأثير القوة عن طريق تحليل المهارة وتشخيص أهم الأخطاء في مسارها الحركي ومعرفة نقاط الضعف عند أدائها لأعداد برنامج تدريبي مقترح يتضمن تمرينات للقوة الخاصة.
أما مشكلة البحث فتتلخص في ضعف الأداء الفني لمهارة ( القلبة الهوائية الأمامية المكورة على عارضة التوازن ) مما يؤدي إلى حصول اللاعبات على درجات قليلة في القلبات الهوائية المتنوعة ومنها الأمامية المكورة, لذا لجأت الباحثة إلى وضع تمرينات للقوة الخاصة من اجل بيان تأثيرها في بعض المتغيرات البايوكينماتيكية وتطوير مستوى الأداء الفني لمهارة ( القلبة الهوائية الأمامية على جهاز عارضة التوازن). إذ إن تدريب القوة الخاصة على وفق المسارات الفنية لهذه المهارة لم يعرف تأثيره في تطوير بعض المتغيرات البيوكينماتيكية على عارضة التوازن الذي قد ساعد في تشخيص نقاط الضعف في أثناء أداء هذه المهارة ومحاولة تلافيها من خلال تمرينات القوة الخاصة التي تعتقد الباحثة أنها وسيلة فعالة في مساعدة اللاعبات في التدريب بالشكل الصحيح وتطوير الأداء الفني والحصول على أفضل الدرجات, إذ إن هذا النوع من التدريب قد يساعد في ضبط التكنيك على وفق المتطلبات التي تحكم الأداء الفني الموجود في القانون الدولي بشكل جيد.
أما أهداف البحث فكانت:
– التعرف على المتغيرات البيوميكانيكية الخاصة بأداء مهارة القلبة الهوائية الأمامية المكورة على عارضة التوازن للناشئات.
– التعرف على القوة الخاصة وعزوم القوة الخاصة لاختبارات البدنية وعزوم القوى لعينة البحث العاملة على أداء القلبة الهوائية الأمامية المكورة على عارضة التوازن.
– التعرف على تأثير برنامج للقوة الخاصة في بعض المتغيرات البيوميكانيكية ومستوى القوة الخاصة والأداء.
– التعرف على الفروق بين الأنموذج وأفراد العينة ونسبة التطور لافراد عينة البحث.
أما فروض البحث:
– وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في القوة الخاصة لمهارة البحث المختارة ولصالح الاختبار البعدي.
– وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في المتغيرات البايوكينماتيكية لمهارة البحث المختارة ولصلح الاختبار البعدي.
– هناك فروق في مستوى الأداء الفني بين القبلي والبعدي.
– هناك فروق ذات دلالة إحصائية في النسبة المئوية للتطور بين النموذج وأفراد العينة لصالح الأنموذج المستخدم.
وتضمنت مجالات البحث الأتي:
– المجال البشري: لاعبات المنتخب السوري للجمناستك الفني والبالغ عددهن (6) ناشئات بأعمار (11-14) سنة.
– المجال الزماني: المدة من 26 /2 /2007 ولغاية 10 /4 /2008.
– المجال المكاني: القاعة الداخلية للمنتخب السوري للجمباز الفني للنساء في الشام ( نادي الفيحاء الرياضي ).
الباب الثاني: الدراسات النظرية والمشابهة.
تناولت الباحثة في هذا الباب الدراسات النظرية المتعلقة بموضوع البحث. ومنها القوة العضلية وأنواعها وتمرينات القوة الخاصة الجمناستك, وأهمية وتقويم الجمل الحركية في الجمناستك, وأهمية الأداء المهاري في الجمناستك, و التحليل الحركي.
وتطرقت الباحثة إلى للقياسات, والأسس الفنية والبايوميكانيكية, والقانونية لمهارة البحث وأنواعها وأخيراً الدراسات المشابهة التي لها علاقة بالبحث الحالي ومناقشتها.
الباب الثالث: منهج البحث وإجراءاته الميدانية.
تضمن هذا الباب المنهج الذي استخدمته الباحثة وهو المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة, والاختبارات البدنية المستخدمة في البحث والأسس العلمية لها والمتغيرات البايوكينماتيكية المستخدمة في البحث وطريقة استخراجها. كذلك التجارب الاستطلاعية الخاصة بالتجربة, تضمن مثل: تمرينات القوة الخاصة لتنمية القوة الانفجارية, والقوة المميزة بالسرعة لعضلات الرجلين والذراعين والبطن. وقد بدأ المنهج التدريبي بتاريخ 5/11/2007 ولغاية 2 /1/2008 واستغرق تطبيق المنهج التدريبي (8) أسابيع بواقع (3) وحدات تدريبية في الأسبوع ( السبت,الاثنين,الأربعاء ) أي مجموع (24) وحدة تدريبية خلال مدة البحث, وقد حددت الباحثة ( 30 ) دقيقة من كل وحدة تدريبية في الجزء الختامي منها. وبهذا يكون الزمن الكلي ( 720 ) دقيقة.
وصُور أداء اللاعبات للمهارة قبل تنفيذ المنهج التدريبي فضلاً عن أجراء الاختبارات البدنية لهن. وإعادة هذه الإجراءات بعد الانتهاء من تنفيذ المنهج التدريبي وتمت معالجة النتائج بالوسائل الإحصائية الملائمة عن طريق البرنامج الإحصائي ( spss ) لمعرفة تطور مستوى الأداء الفني لمهارة البحث المختارة.
الباب الرابع: عرض النتائج وتحليها ومناقشتها.
تناول هذا الباب عرض النتائج وتحليلها من خلال الجداول, والأشكال البيانية المناسبة ومناقشتها علمياً, بالاستناد إلى المصادر العلمية التي تدعم ما توصلت إليه الباحثة وبذلك توصلت إلى تحقيق أهداف البحث وفروضه.
الباب الخامس: الاستنتاجات والتوصيات.
من خلال مناقشة الباحثة توصلت إلى استنتاجات عديدة من أهمها:
– اظهر البحث فاعلية استخدام التمرينات القوة الخاصة ضمن مفردات المنهج التدريبي المقترح والموضوعة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية في تطوير الأداء الفني لمهارة القلبة الهوائية الأمامية المكورة على جهاز عارضة التوازن.
– إن التدريب وفقاً للأسس الميكانيكية لمهارة القلبة الهوائية الأمامية أسهم في تطوير المتغيرات الميكانيكية موضوعة البحث بما يخدم سهولة الأداء واقتصاديته.
– من خلال تطوير وتوجيه مسار الحركة في القلبة الهوائية نعمل على توجيه مسار عمل القوة الخاصة والاستفادة منها بشكل كبير.
– إن وضع الأسس الميكانيكية أساساً للعملية التدريب للحركات الرياضية يسهل عملية التغذية الراجعة وتقييم وتصحيح الأخطاء خلال الأداء.
* التوصيات:
– الاعتماد على تحليل مهارات الجمناستك على وفق التقنيات المتاحة بصورة موضوعية لمتابعة المسارات الحركية والكشف عن نقاط القوة والضعف فيها.
– عمل المدربين وفقاً للأسس الميكانيكية للي حركة للاسهام في تطوير القوة الانفجارية والقوة الخاصة التي يتطلبها الأداء للابتعاد عن التشتت في التدريب وتحقيق مبدأ الاقتصاد في الجهد.
– تطوير الملاكات التدريبية من خلال اشتراكهم في الدورات التخصصية للتدريب الرياضي والبايوميكانيك وتوفير الأجهزة اللازمة لأجراء التحليل الحركي للأداء.
– اعتماد التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية للمسار الحركي لتدريب مهارة القلبة الهوائية الأمامية المكورة على جهاز عارضة التوازن.
– أهمية أجراء الاختبارات الخاصة بالقدرات البدنية واختبارات الأداء المهاري بشكل دوري ومنتظم لمواكبة التطورات التي تحدث جراء التدريب .
– تعميم نتائج الدراسة الحالية على مدربي الأندية العراقية ومدربي المنتخبات النسوية بالجمناستك.
– أجراء دراسة لاحقة للمتغيرات الكيناتيكية المؤثرة في أداء المهارات الهوائية المختلفة.