مجاهد حميد رشيد محمد
تاريخ الميلاد :- 1971
الجنس :- ذكر
الشهادة :- الدكتوراه
الدولة المانحة :- العراق / جامعة بغداد
اللقب العلمي :- مدرس
التخصص العام :- التربية الرياضية
التخصص الدقيق :- التعلم الحركي / الكرة الطائرة
Mojahed.spassist3@uodiyiala.edu.iq
عنوان الدراسة:- ( تأثير اللعب المباشر على وفق تفضيل النمذجة الحسية في مستوى الأداء واللعب لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة )
عدد المؤتمرات المشارك فيها :- 1
عدد البحوث المنجزة : – 3
عدد البحوث المنشورة :- 1
عدد البحوث / قبول النشر :- 2
بحث منشور
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة ديالى / كلية التربية الرياضية
تأثير استخدام طريقة مواقف اللعب في تعلم مهارة الإعداد بالكرة الطائرة
بحث تجريبي
على عينة من أشبال المركز التدريبي بالكرة الطائرة في ديالى بعمر (10-12)
مقدم من قبل
م.م مجاهد حميد رشيد
1430هـ 2009م
ملخص البحث :-
العنوان (تأثير استخدام طريقة مواقف اللعب في تعلم مهارة الإعداد بالكرة الطائرة)
تضمن البحث خمسة أبواب إذ أحتوى الباب الأول على التعريف بالبحث الذي يتضمن مقدمة البحث وأهميته إذ تطرق فيها الباحث طرائق التعلم ومنها طريقة مواقف اللعب ودورها في تعلم المهارات الحركية منها مهارة الإعداد بالكرة الطائرة . وتضمنت مشكلة البحث في عدم كفاية الطرائق التعليمية المتبعة (التقليدية) وضعف تأثيرها في مستوى التعلم والأداء وإنها لا تلبي متطلبات التقدم الحاصل في هذا المجال وعدم اعتمادها مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين . وان الهدف من البحث هو التعرف على تأثير استخدام طريقة مواقف اللعب في مستوى الأداء لمهارة الإعداد بالكرة الطائرة . واحتوى الباب الثاني على الدراسات النظرية وتناول الباحث الطرائق التعليمية ومنها طريقة مواقف اللعب ومضمون تنفيذها في تعلم المهارات الحركية . إما الباب الثالث فقد تضمن منهجية البحث وإجراءاته الميدانية إذ استخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة . وتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي ألبعدي .
وقد اختار عينة البحث بالطريقة العمدية وهم أشبال المركز التدريبي للكرة الطائرة وعددهم (14) متعلما وبعمر (10-12) سنة قسموا عشوائيا بالتساوي وعن طريق القرعة إلى مجموعتين تجريبية تتعلم بطريقة مواقف اللعب وضابطة تتعلم بالطريقة التقليدية (المتبعة). وقد نفذ المنهج التعليمي لمدة شهر واحد ثم اختبر مستوى الأداء لمهارة الإعداد بالكرة الطائرة . وقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة لاستخراج النتائج ، وتضمن الباب الرابع عرض النتائج وتحليلها لمستوى الأداء لمهارة الإعداد ومناقشة هذه النتائج وإسنادها بالمصادر العلمية المناسبة وقد توصل الباحث إلى إن طريقة مواقف اللعب كانت الأكثر تأثيرا في مستوى الأداء لمهارة الإعداد بالكرة الطائرة وقد أوصى الباحث باستخدام هذه الطريقة في تعلم المهارات الحركية في لعبة الكرة الطائرة والعاب أخرى .