نبراس كامل هدايت الجنابي
لتحميل السيرة أضغط هنا
![]() |
تاريخ الميلاد :- 2/2/1975 الجنس :- أنثى
الشهاده :- دكتوراه الدرجه الوظيفيه :- 5
الدوله المانحه :- العراق
اللقب العلمي :- مدرس
التخصص العام :- تربيه رياضيه
التخصص الدقيق :- تعلم حركي / خماسي كرة القدم .
Nibras 75 @ yahoo.Com
عنوان الأطروحه :- تأثير إستخدام الأجهزه وبدونها في تعلم بعض المهارات الأساسيه وتطور بعض عناصر اللياقه البدنيه بخماسي كرة القدم للنساء
عدد المؤتمرات المشارك فيها :- لايوجد
عدد البحوث المنجزه :- 2
عدد البحوث المنشوره :- 2
ملخص الإطروحه
العنوان
((أثر منهج بإستخدام الأجهزه وبدونها في تطور بعض القدرات البدنيه وإكتساب بعض المهارات الأساسيه بخماسي كرة القدم للنساء))
اشتملت الإطروحه على خمسة أبواب وهي :-
الباب الأول : – التعريف بالبحث :-
يعد إستخدام الأجهزه والأدوات المختلفه من الإتجاهات الحديثه والمتطوره في الألعاب والرياضات الحديثه لما لها من دور مؤثر وفعال في التأثير على العضلات الرئيسه والثانويه في تلك الألعاب فهي تعد حجر الأساس في البناء العضلي الخاص بنوع النشاط وخصوصاً خماسي كرة القدم كونها تحتاج إلى بناء عضلي ومواصفات بدنيه وحركيه خاصه نتيجة لمتطلبات اللعب فيها .
لذا تتجسد أهمية البحث في معرفة أثر منهج بإستخدام الأجهزه وبدونها في إكتساب وتطور بعض المهارات الأساسيه والقدرات البدنيه بخماسي كرة القدم للنساء ، إذ يسهم هذا البحث في إيجاد المناهج الخاصه بالنساء والمناسبه لقدراتهن وقابلياتهن البدنيه وتأثير تلك المناهج التعليميه على تعلم المهارات الأساسيه الخاصه بنوع النشاط الممارس .
اما مشكلة البحث فتتلخص في قلة المناهج التعليميه المعده للنساء في لعبة خماسي كرة القدم ودراسة أثر إستخدام الأجهزه وبدونها في تطور بعض القدرات البدنيه وما له من تأثير على تعلم بعض المهارات الأساسيه بخماسي كرة القدم للنساء .
في ضوء الظروف التي تحيط مشكلة البحث جاءت أهداف البحث كما يأتي : –
– وضع منهج بإستخدام الأجهزه وبدونها في تطوير بعض القدرات البدنيه وإكتساب بعض المهارات الأساسيه بخماسي كرة القدم للنساء.
– التعرف على أثر المنهج بأستخدام الاجهزه في تطور بعض القدرات البدنية وإكتساب بعض المهارات الأساسية بخماسي كرة القدم للنساء.
– التعرف على أثر المنهج بدون استخدام الأجهزة في تطوربعض القدرات البدنية وإكتساب بعض المهارات الأساسية بخماسي كرة القدم للنساء
– التعرف على أفضلية الإكتساب على الأجهزة أو بدونها في تطور بعض القدرات البدنيه بخماسي كرة القدم للنساء.
إما فرضيات البحث فقد تمثلت فيما يأتي :
– للمنهج المستخدم على الأجهزة وبدونها أثر في تطور بعض القدرات البدنية وإكتساب بعض المهارات الأساسية بخماسي كرة القدم للنساء.
– هناك فروق ذات دلاله إحصائية في تطور بعض القدرات البدنية وإكتساب بعض المهارات الأساسيه بين الأختبارات القبلية والبعديه للمجموعة التجريبية الأولى (الأجهزة).
– هناك فروق ذات دلاله إحصائية في تطور بعض القدرات البدنية وإكتساب بعض المهارات الأساسيه بين الاختبارات القبلية والبعديه للمجموعة التجريبيه الثانيه (التمارين البدنية).
– لإستخدام الأجهزه أفضليه في تطوربعض القدرات البدنيه بخماسي كرة القدم للنساء.
أما مجالات البحث فقد تضمنت:
المجال البشري:
يشتمل على عينه من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية في جامعة السليمانية وعددهن ( 16 ) طالبه.
المجال الزماني:
من 20 / 3 / 2007 لغاية 15 / 7 / 2007 .
المجال المكاني:
القاعة الداخلية للألعاب الرياضية في كلية التربية الرياضية /جامعة السليمانية ،ملعب خماسي كرة القدم في كلية التربيه الرياضيه / جامعة السليمانيه ،قاعة اللياقه البدنيه /كلية التربيه الرياضيه /جامعة السليمانيه ، سنتر كنجاني للياقة البدنية .
الباب الثاني : – الدراسات النظرية والدراسات المشابهة : –
تضمن هذا الباب عدة محاور منها :
التعلم والأداء والتعلم الحركي .
التعلم والتدريب .
المبادئ العامه للتعليم التدريبي .
التعلم والتدريب بإستخدام الأجهزه والأدوات .
تعلم المهارات الأساسيه بخماسي كرة القدم .
القدرات البدنيه الخاصه بخماسي كرة القدم .
اما الدراسات المشابهة فقد تطرقت الباحثة الى دراسه مرتبطه وهي دراسة عبد المعين صبحي خالد الأركي ) وقد تناولت مميزات البحث عن الدراسه المشابهه
الباب الثالث : – منهجية البحث وإجراءاته الميدانية : –
تناولت الباحثة في هذا الباب منهج البحث الذي استعملته في الدراسة وهو المنهج التجريبي ذو التصميم المحكم الضبط باستخدام المجاميع المتكافئة ،وقد طبقت أثناء الاختبارات المنهج ألتتبعي لقياس الاختبارات .
وقد اختارت الباحثة عينة الدراسه من طالبات المرحله الثانيه في كلية التربية الرياضية جامعة السليمانيه بطريقة الاختيار ألعمدي وعددهن ( 16 ) طالبه وقد قسمت العينة الى مجموعتين الأولى تجريبيه تعمل على الأجهزه وعددهن ( 8 ) طالبات والثانيه المجموعه التجريبية الثانية التي تعمل بإستخدام التمارين البدنيه وعددهن ( 8 ) طالبات إذ إستغرق المنهج التعليمي ( 8 ) أسابيع وبواقع ( 4 ) وحدات في الأسبوع أي ( 32 ) وحده تعليميه .
وتطرقت الباحثة في هذا الباب الى الأدوات والأجهزة التي استخدمتها في التجربة ، مع الشرح للاختبارات القبلية والبعدية لقياس المهارات الأساسيه والقدرات البدنيه وخطوات إجراء المنهج التجريبي وطرق إيجاد المعاملات العلميه للإختبارات ، ثم معاملة النتائج التي حصلت عليها الباحثة عن طريق النظام الاحصائي Spss
الباب الرابع : – عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها : –
تضمن هذا الباب عرضا ً للنتائج وتحليلها ومناقشتها عن طريق الجداول والرسوم البيانيه بعد معالجة البيانات إحصائياً بإستخدام النظام الإحصائي SPSS للإختبارات القبليه والبعديه للمجموعتين وحساب قيمة (T ) لمعرفة الفروق بين الإختبارين القبلي والبعدي فضلاًعن إستخدام نسب التعلم للمهارات الأساسيه ونسب التطور للقدرات البدنيه لمعرفة وتحديد أي المجموعتين هي الأفضل في مستوى التعلم للمهارات والتطور للقدرات البدنيه .
الباب الخامس : – الإستنتاجات والتوصيات :-
احتوى هذا الباب على الاستنتاجات والتي كانت :-
*إن الأجهزه والأدوات التي إستخدمتها المجموعه التجريبيه الأولى أثرت تأثيراً إيجابياً على أفراد هذه المجموعه وساهمت في ظهور هذا التطور في الإختبارات البعديه .
*إن إستخدام التمرينات المهاريه المعده من قبل الباحثه أثرت في تفوق المجموعه التجريبية الأولى ( مجموعة الأجهزه ) في المهارات الأساســـــــــيه ( الإخماد – الدحرجه – المناولة – التهديف ) .
*إن إستخدام التمرينات على الأجهزه والمعده بشكل منظم وعلمي بشده وراحه وتكرارات منتظمه أدى إلى تطور القدرات البدنيه ( القوه المميزه بالسرعه – السرعة الأنتقاليه – المرونه ) .
*المنهج المتضمن على مجموعة التمارين البدنيه المنتظمه ساهم في ظهور فروق معنويه بين الإختبارات القبليه والبعديه ولمصلحة الإختبارات البعديه للمجموعه التجريبيه الثانيه ( مجموعة التمارين البدنيه ) في المهارات الأساسيه ( الإخماد – الدحرجه – المناولة – التهديف )
*ساعدت التمارين التي أعدتها الباحثه لهذه المجموعه إلى ظهور فروق معنويه بين الإختبارات القبليه والبعديه للمجموعة التجريبيه الثانيـــــــــه ( مجموعة التمارين البدنيه ) في القدرات البدنيه ( القوه المميزه بالسرعه – السرعة الأنتقاليه – المرونه ) .
وأوصت الباحثه بما يأتي :
*ضرورة إستخدام الأجهزه والأدوات في تطوير جميع القدرات البدنيه الخاصه بلعبة خماسي كرة القدم للنساء .
*ضرورة إستخدام التمارين المهارية الخاصة بتعلم المهارات الحركيه الأساسيه بخماسي كرة القدم وخصوصاً بالنسبه للنساء لإنها مهارات حركيه جديده عليهن .
*على مدرسي مادة كرة القدم إستخدام الأجهزه والأدوات لتطوير المهارات الأساسيه والقدرات البدنيه عند تعليمهم مهارات خماسي كرة القدم خصوصاً في مراحل التعلم الأولى لإنها تحقق نتائج إيجابيه عند التدريب عليها .
ضرورة إستخدام الوسائل التعليميه المساعده على التعلم بأنواعها لتوضيح الأداء الحركي وأخذ تصور صحيح عن المهاره المراد تعلمها .