وليد جليل إبراهيم حسين
لتحميل السيرة أضغط هنا
![]() |
تاريخ الميلاد21/8/1971
الجنس: ذكر
الشهادة: ماجستير
الدولة المانحة: العراق
الدرجة الوظيفية: الخامسة
اللقب العلمي : مدرس مساعد
التخصص العام : تربية رياضية
لتخصص الدقيق: ساحة وميدان
tracandfieldy@yahoo.com
عنوان الرسالة : تقويم مستوى تحمل السرعة الخاصة وعلاقته ببعض المتغيرات الليناتيكية لعدائي ركض 110 متر- 400 متر حواجز
عدد المؤتمرات المشارك فيها: لا يوجد
عدد البحوث المنجزة : ثلاثة
عدد البحوث المنشورة: ثلاثة
– تأثير تناول جرعات مقننة من الحبة السوداء في مستوى تركيز إنزيم لاكتيت ديهايدروجينزوتحمل القوة لعضلات الذراعين والرجلين لدى لاعبي الاركاض القصيرة 110 متر حواجزl
ملخص البحث:
أشتمل البحث على مقدمة البحث وأهميته والتي تم التطرق فيها إلى أهمية الحبة السوداء وتأثيرها ألبدني والفسيولوجي والنفسي فضلا عن دورها في مستوى تحمل القوة وخصوصا إذا مأتم ضبط الجرعات المقننة على وفق نظام الطاقة الذي تعمل علية تلك القدرة، إما مشكلة البحث فتمثلت بضعف مستوى أداء اللاعبين للاركاض القصيرة وخاصة لعبة 110متر حواجز إذ يظهر الضعف بين الحواجز الأخيرة مما يؤثر حالة التعب ويعكس ضعف مستوى تحمل القوة لدى اللاعبين في عضلات الرجلين والذراعين .لذا هدف البحث إلى إعطاء جرعات مقننة من الحبة السوداء للتعرف على تأثيرها على تطور تحمل القوة ومستوى تركيز إنزيم اللاكتيك لدى لاعبي110 متر حواجز كما استخدم الباحث المنهج التجريبي إذ تكونت العينة من(10) لاعبين، كما استخدم الباحث اختبارات الخطوة اللاهوائية لمدة (60) ثانية وكذلك قياس مستوى تركيزاللاكتيك بعد الجهد ب(5) دقائق فضلا عن اختبار تحمل القوة للذراعين من خلال رمي الكرة الطبية زنة (2) كغم على الجدار باليدين كلتاهما من فوق الرأس لمدة (60) ثانية واختبار ثني ومد الرجلين لمدة (60) ثانية واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية مابين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية وتوصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.
ملخص الرسالة
تقويم مستوى التحمل الخاص وعلاقته ببعض المتغيرات الكينماتيكية لعدائي ركض(110متر- 400متر) حواجز
المشرف
ا.د صريح عبد الكريم ألفضلي
د. أياد حميد رشيد
اتخذت الرسالة موضوع صفة التحمل الخاص لعدائي ركض الحواجز ومدى تأثيرها في المراحل الأخيرة من مسافة السباق ، إذ تؤثر هذة الصفة بشكل كبير في أنجاز ركض الحواجز ، وجاءت مشكلة البحث من خلال ضعف الإنجازات العراقية لهذة السباقات قلة الاعتماد على استخدام مؤشر معامل المطاولة في الكشف عن مستوىا لتحمل الخاص وكذلك قلة اعتماد التحليل الحركي كأحد العلوم التي تساهم بشكل تطبيقي في وضع المناهج التدريبية في ضوء التشخيص الحركي ولبدني وهدفت الرسالة إلى تحديد معامل مطاولة السرعة الخاصة وكذلك إلى معرفة العلاقة بين التحمل الخاص وبعض المتغيرات الكينماتيكية لعدائي العراق بركض الحواجز. وفرض الباحث إن هناك علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين معامل التحمل الخاص وبعض المتغيرات الكينماتيكية كذلك العلاقة بين المستوى الرقمي المتحقق والمستوى الرقمي حسب معامل المطاولة المستخدم.
وتطرق الباحث في الباب الثاني إلى موضوعان التحمل الخاص وعناصره وتحمل السرعة والقوة، كذلك طبيعة الأداء الحركي لفعالية ركض(110) متر حواجز والمراحل الفنية الخاصة بركض(110متر-400متر) حواجز. واستخدم الباحث المنهج ألوصفي وتناول أيضا وصف أفراد عينة البحث والمتكونة من (12) رياضي من النخبة في القطر بركض الحواجز (110متر-400متر) وأدوات البحث والتجربة الاستطلاعية، إذ تم تصوير العدائين بواسطة (3) كاميرات إذ تصور كل واحدة من هذة الكاميرات حاجزين من الحواجز المبحوثة، وبعد ذلك تم تحليل الفلم من خلال الحاسوب الالكتروني وباستخدام برامجيات خاصة أعدت لهذا الغرض، وتم الحصول على نتائج الاختبارات فضلا عن استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة لغرض تحليل هذة النتائج وعرضها ، إذ جاء عرض النتائج على شكل جداول إحصائية ومن ثم تحليلها ومناقشتها بشكل علمي واضح ومنها خلص الباحث إلى الاستنتاجات والتوصيات آلاتية:
– إن معامل المطاولة يعد مؤشرا على ما تميز بة أفراد عينة البحث من قدرة على مطاولة حركات الأداء الحركي الخاص لعدائي ركض الحواجز.
– كان هناك تباين في معدلات السرعة لإفراد عينة البحث في المراحل المختلفة على طول مسافة السباق والتي تعد مؤشرا سلبيا في قدرة مطاولتهم.
– إن معامل المطاولة له ارتباط عالي بمتغير زمن اجتياز الحاجز الثالث وعدل السرعة بين الحاجزين (3-4) وكذلك مع زمن اجتياز الحاجز الخامس ، إذ إن قدرة العينة خلال القسم الأول من السباق تكون جديد وتناسب مع ما يجب إن يتحقق من معامل مطاولة لهم على العكس من ذلك ما ظهر من نتائج القسم الثاني من المسافة.
– كانت الأوساط غير دالة بين معامل المطاولة والزمن المتحقق ( الفعلي) لعينة البحث في كل (110) متر حواجز و(400) متر حواجز.
– ظهرت علاقات ارتباط ضعيفة (غير دالة ) بين معظم متغيرات البحث مما يشير ذلك إلى إن هناك ضعف في بعض الصفات البد نية الخاصة بركض (110) متر حواجز و(400) متر حواجز، وهذة الصفات الضعيفة هي تحمل السرعة وتحمل القوة.
– جميع النتائج أشادت إلى إن أفراد عينة البحث كفؤئين في المرحلة الأولى من السباق إلا إن مطاولة السرعة لم تكن بالمستوى المطلوب والتي تجعلهم يحافظون على معدلات السرعة المكتسبة خلال مراحل الأداء.
– استخدام مؤشر معامل المطاولة للكشف عن مستوى صفة مطاولة السرعة عند لاعبي ركض (110-400 متر) حواجز.
– إن المؤشرات الميكانيكية يمكن إن تعطي الوضع الصحيح لما يجب إن يتم إنجازه خلال مراحل السباق والتي من خلالها يتم الكشف عن مواقع الضعف في الأداء ، ولهذا من الضروري الاعتماد على هذة المؤشرات عند استخدام معامل المطاولة.
– أجراء دراسة مكملة ( تجريبية) لهذا البحث.
– ضرورة اعتماد مؤشر معامل المطاولة في تدريب ركض الحواجز أو باقي الاركاض