مناقشات الدراسات العليا / الماجستير
ملخص الرسالة (تأثير التدريب الباليستي في بعض القدرات البدنية الخاصة وانجاز رمي القرص لناشئات منتخب ديالى)
انتصار عباس زيدان التميمي
باشراف
أ.م.د إياد حميد رشيد أ.م.د أسماء حميد كمبش
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب هي : –
1-الباب الأول – التعريف بالبحث:-
1-1مقدمةالبحث وأهميته:-
تعد العاب القوى عروس الألعاب الرياضية وذلك لتعدد الفعاليات بشكل كبير والتي تحمل طابع المنافسة والتشويق والإثارة. وفعالية رمي القرص من احد هذه الفعاليات التي تتطلب استخدام طرائق وأساليب خاصة في تدريبيها لغرض تنمية القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة والتي تساهم بالتالي في تطوير الانجاز (رمي القرص) ، كما حظيت بالاهتمام الكبير في مجال البحوث مما أدى إلى تطورات عديدة في طرق تدريبها وكذالك الأساليب المستخدمة في عملية التدريب وبالتالي أدى إلى تحسين في الأرقام القياسية حيث أن استخدام تلك الأساليب التدريبية الحديثة شكلت متطلباً أساسياً للارتقاء بمستوى لاعبي الرمي وقدراتهم البدنية والتي تشكل ركيزة مهمة في الانجاز الذي يصل أليه الرامي ولهذا كان التوجه من قبل العاملين في هذا المجال بالعملية التدريبية إلى أيجاد أساليب تدريبية متطورة لعلهم يحققون تلك التطورات في الانجاز. لذا قامت الباحثة باستخدام أسلوب تدريبي جديد يربط بين عناصر التدريب البليومترك وتدريب الإثقال يدعى التدريب الباليستي حيث يتضمن رفع أثقال خفيفة نسبياً وبسرعات عالية تهدف إلى تنبيه العضلات العاملة والمقابلة والمثبتة وكذالك التغلب على السرعة الناتجة عن التدريب التقليدي بالأثقال وبالتالي الوصول الى الانجاز الأمثل . ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسة لتضيف شيئاً جديداً وتسلط الضوء على تأثير أسلوب التدريب الباليستي في بعض القدرات البدنية الخاصة وانجاز رمي القرص للناشئات.
1-2ممشكلة البحث :-
إن تدريب اللاعبات يعد عاملاً أساسياً من اجل الوصول إلى مستوى جيد في المنتخبات . فقد وجدت الباحثة أن ضعف الانجاز الحاصل لدى راميات القرص لفئة الناشئات ناتج في أغلب الحالات عن ضعف في تكنيك المهارة وبعض القدرات البدنية لديهن وخاصة (القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة) وهذا ناتج من نوعية المناهج التدريبية المستخدمة في الوحدات التدريبية وكذلك طبيعة التمارين الداخلة في المنهج المتبع في العملية التدريبية وهو الذي يؤدي إلى ضعف الانجاز وهنا تكمن مشكلة البحث .
لذا ارتأت الباحثة لمعالجة حالة الضعف في القوة المميزة بالسرعة والقوة الانفجارية لدى اللاعبات هو استخدام وسيلة بديلة من خلال تنفيذ تمرينات التدريب الباليستي لتطوير القدرات الخاصة و بأسلوب جديد لم يستخدم سابقا في تدريباتهم . واتجهت إلى وضع منهج تدريبي للاعبات لغرض تطوير القدرات البدنية الخاصة وانجاز فعالية رمي القرص.
1-3أهداف البحث :-
يهدف البحث إلى :-
1-إعداد منهج تدريبي بأسلوب التدريب الباليستي لناشئات رمي القرص.
2-التعرف على تأثير أسلوب التدريب الباليستي في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة و الانجاز لناشئات رمي القرص.
3- الكشف عن الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث.
1-4فروض البحث :-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي في تطوير القدرات البدنية الخاصة لدى المجموعة التدريب البالستي ولصالح الاختبار البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي في انجاز فعالية رمي القرص لدى المجموعة التدريب البالستي ولصالح الاختبار ألبعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القدرات البدنية الخاصة والانجاز بين المجموعتين المجموعة التدريب البالستي و المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التدريب البالستي.
1-5مجالات البحث:-
1-5-1المجال البشري:-عينة من لاعبات منتخب محافظة ديالى فئة الناشئات بالعاب القوة.
1-5-2المجال ألزماني :- للمدة الممتدة من 27/1/2011 إلى 17/4/2011.
1-5-3المجال المكاني :- ملعب نادي ديالى الرياضي.
2-الباب الثاني :- الدراسات النظرية والمشابهة:
تناولت الباحثة في هذا الباب محورين.المحور الأول تضمن الموضوعات النظرية المتعلقة بموضوع بحثها ومنها . مفاهيم ومبادئ (التدريب الباليستي) مفهومه وأهميته ومراحله وعمله وتأثيره . فضلاً عن القدرة العضلية ومفهوم القوة العضلية وأنواع القوة العضلية ، و فعالية رمي القرص من حيث المراحل الفنية لهذه الفعالية.
والمحور الثاني تضمن الدراسات المشابهة التي تدعم البحث وتزيد من رصانته العلمية .
3-الباب الثالث :- منهج البحث وإجراءاته الميدانية :
تضمن هذا الباب منهج البحث ، وقد اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين ذي الاختبارين القبلي و البعدي الذي يتناسب مع طبيعة مشكلة البحث ، أما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العمدية من لاعبات منتخب محافظة ديالى قسمت عن طريق القرعة فمثلت الأرقام الزوجية المجموعة الضابطة والتي استخدمت (التدريب التقليدي) في حين الأرقام الفردية المجموعة التجريبية التي تستخدم(منهج التدريب الباليستي) واستعملت الباحثة مجموعة من الأجهزة والأدوات الضرورية لمساعدتها للحصول على النتائج المطلوبة وتتضمن خطوات إجراء البحث التجربة الميدانية واختبارات القدرات الخاصة والتي تشمل القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة ولكل من الذراعين والرجلين واختبار الانجاز لفعالية رمي القرص لغرض تحقيق أهداف البحث وفروضه فضلا عن اعتماد الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة النتائج التي حصلت عليها الباحثة .
4- الباب الرابع :-عرض نتائج وتحليلها ومناقشتها
تم في هذا الباب عرض النتائج التي توصلت إليها الباحثة بعد المعالجات الإحصائية لنتائج التجربة الميدانية إذ تضمنت عرضاً وتحليلاً ومناقشةً للاختبارات القبلية و ألبعديه للمجموعتين ومن خلال الاختبارات ألبعديه التي أجريت على أفراد عينة البحث وكذلك نسبة التطور واستطاعت الباحثة معالجة النتائج التي حصلت عليها عن طريق الاختبارات وقد بينتها بالجداول والرسوم البيانية ومناقشتها بأسلوب علمي ودعمها بالمصادر.
الباب الخامس :- الاستنتاجات والتوصيات
من خلال عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها توصلت الباحثة إلى الآتي:-
-
أن التدريب الباليستي عمل على تطوير القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين والرجلين.
-
أن استخدام التدريب الباليستي عمل على تطوير الانجاز في فعالية رمي القرص للناشئات .
-
وجدت الباحثة ان تطور القوة الانفجارية وتطور القوة المميزة بالسرعة كانتا مترافقتين معا عند تطبيق الأسلوب الباليستي.
وفي ضوء ما تم التوصل إليه من استنتاجات توصي الباحثة بما يأتي:
-
اعتماد المنهاج التدريبي المعد من قبل الباحثة بأسلوب التدريب الباليستي الذي عمل على تطوير القدرات ومستوى الانجاز.
-
إجراء بحوث ودراسات مشابهة باستخدام اسلوب التدريب الباليستي على فئات عمرية اخرى وعلى الجنسين وعلى فعاليات رياضية اخرى .
-
ضرورة استخدام التدريب الباليستي على مجموعات عضلية اخرى غير المستخدمة بالبحث للوقوف على أثرها.
-
توصي مدربي العاب القوى التابعين للمراكز التدريبية للاتحاد المركزي للألعاب القوى باستخدام التدريب الباليستي في مناهجهم التدريبية لكونه اثبت تأثيره الايجابي في تطوير القدرات الخاصة ( القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة ) ومستوى الانجاز لراميات القرص فئة الناشئات.
-
الاهتمام بضرورة اعداد الاربطة والمفاصل بشكل جيد قبل تطبيق المنهج التدريبي.