تهنئة
تم وبعون الله مناقشة طالب الماجستير (رعد إبراهيم لفته) في يوم الأربعاء الموافق (1-10-2014).عن رسالته الموسومة (تأثير تمرينات الادراك حس – حركي والتصور الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات). وحضر المناقشة السيد عميد كلية التربية الرياضية (أ.د ماجدة حميد كمبش) والسادة رؤساء الفروع العلمي والتطبيقي وجانب من الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في الكلية . حيث نال الطالب شهادة الماجستير وبدرجة مستوفي.
“تأثير تمرينات الادراك الحس – حركي والتصور الذهني في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات “
الباحث
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب
الباب الاول
المقدمة واهمية البحث : عندما نتحدث عن العوامل التي تحدد فاعلية المهارات الحركية , فإن أحد اهم هذه العوامل هي الادراك الحس – حركي والتصور الذهني , اذ ان دراسة هذه العوامل هي المتغير الاقوى المسيطر على الاداء وعلى التعلم وانه لن يكون هنالك تحسن بالأداء بدون ادراك حس- حركي وتصور ذهني .
وتتجسد اهمية البحث في معرفة دور الادراك الحس حركي والتصور الذهني في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات ومحاولة معرفة ايهما الافضل للمجاميع التجريبية الثلاث تأثيراً ايجابًيا للتعلم والتطور .
مشكلة البحث : ولكون الباحث معنياً باللعبة فقد لاحظ افتقار المناهج التعليمية المعدة إلى التركيز على تمرينات الإدراك الحس – حركي والتصور الذهني عند التعلم على المهارات الأساسية للعبة كرة القدم للصالات .
اهداف البحث :
– اعداد تمرينات الادراك الحس – الحركي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم ( للصالات ) للطالبات .
– اعـــداد تمرينـــــات التصور الذهنـــــي في تعلم بعض المهـــارات الاساسية بكرة القدم ( للصالات ) للطالبات .
– التعرف على تأثير التمرينات الادراك الحس- حركي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم( للصالات ) للطالبات .
– التعرف على تأثير التمرينات التصور الذهني في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم ( للصالات ) للطالبات .
فروض البحث :
- –هنالك فروق معنوية ذات دلاله احصائية لتأثير تمرينات الادراك الحس – حركي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم ( للصالات ) .
– هنالك فروق معنوية ذات دلاله احصائية لتأثير تمرينات التصور الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم ( للصالات) .
– هنالك افضلية للمجموعة الادراكية التصورية في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم ( الصالات ) .
مجالات البحث :-
- –المجال البشري:- طالبات المرحلة الاولى/ كلية التربية الرياضية/ جامعة ديالى وعددهن (20 ) طالبة .
- –المجال الزماني:– للمدة من ( 13/2 /2014) الى (16 / 4 /2014) .
المجال المكاني:– قاعة الشهيد مصطفى في كلية التربية الرياضية ـ جامعة ديالى .
الباب الثاني
الدراسة النظرية والدراسات المشابهة : تطرق الباحث في القسم الاول من الباب الثاني الى مفهوم التمرينات وأهميتها في المجال الرياضي والمتغيرات الخاصة بالبحث ( الادراك الحس – حركي , والتصور الذهني ) واهميتهما ومفهومهما لموضوع البحث في التعلم والتطور للمهارات الاساسية المستخدمة في البحث كما تطرق الباحث الى المهارات الاساسية لكرة القدم للصالات وقام بتعريفها وشرحها المستخدم في الرسالة , اما القسم الثاني فتناول الباحث عدة دراسات مشابهة للدراسة الحالية .
الباب الثالث
منهجية البحث وإجراءاته الميدانية: استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمة لطبيعة الدراسة وتم اختيار عينة البحث من طالبات المرحلة الاولى لكلية التربية الرياضية – جامعة ديالى والبالغ عددهن (20) طالبة اذ تم تقسيمهنَ الى (3) مجموعات بمعدل (5) طالبة لكل مجموعة , المجموعة الاولى استخدمت تمرينات الأدراك الحس – حركي , والمجموعة الثانية استخدمت تمرينات التصور الذهني , والمجموعة الثالثة استخدمت التمرينات الادراكية والتصورية , وتم استبعاد (5) طالبات لمشاركتهن في التجربة الاستطلاعية , فضلا عن الادوات والوسائل المستخدمة في البحث والاختبارات المستخدمة لقياس المهارات وخطوات اجراء التجربة الميدانية , اذ استغرق المنهج التعليمي (8) اسابيع وبواقع (3) وحدات تعليمية في الاسبوع .
الباب الرابع
عرض وتحليل ومناقشة النتائج: تضمن هذا الباب عرض وتحليل ومناقشة النتائج عن طريق الجداول والرسوم البيانية بعد معالجه البيانات احصائيا عن طريق قانون (T) للاختبارات القبلية والبعدية للمجموعات التجريبية الثلاث , فضًلا عن تحليل التباين بإستخدام قانون(F) للاختبارات البعدية واختبار اقل فرق معنوي (L.S.D ) لمعرفة وتحديد اي المجموعات الثلاث افضل في مستوى التعلم للمهارات الاساسية بكرة القدم للصالات .
الباب الخامس
الاستنتاجات والتوصيات: توصل الباحث الى استنتاجات اهمها
- –اثرت التمرينات التي استخدمت في البحث تأثيرأ إيجابيا على التعلم للمهارات الاساسية لكرة القدم للصالات المستخدمة فيالبحث .
- –ان هنالك اختلاف في درجة التأثير للتمرينات التي استخدمت على تعلم المهارات الاساسية لكرة القدم للصالات المستخدمة في البحث .
- –في اختبارات المهارات المستخدمة في البحث ظهرت فروق بين المجاميع التجريبية الثلاث ,فكانت المجموعة التجريبية الأولى افضل من المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة التجريبية الثالثة افضل من المجموعة الثانية كذلك , بينما لا توجد فروق بين المجموعة التجريبية الاولىوالثالثة .
- –حققت تمرينات الادراك الحس – حركي فقط تعلمًا معنويًا للمهارات المستخدمة قيد البحث للمجموعة التجريبية الاولى, بينما حققت تمرينات الادراك الحس – حركي والتصور الذهني معا تعلم معنويافي المهارات الاساسية ( قيد البحث) للمجموعة التجريبية الثالثة , بينما لم تحقق تمرينات التصور الذهني تعلمًا معنويًا للمهارات المستخدمة قيد البحث ما عدا مهارة ( التهديف ) .
التوصيات :
- –ضرورة استخدام تمرينات الادراك الحس – حركي لكل مهارة في تعلم مهارات كرة القدم للصالات وخصوصا النساء لكونها مهارات جديدة عليهن.
- –ضرورة استخدام تمرينات الادراك الحس – حركي والتصور الذهني في تعلم مهارات كرة القدم للصالات وخصوصا النساء لكونها مهارات جديدة عليهن.
- –على مدرسي مادة كرة القدم استخدام تمرينات الادراك الحس حركي والتصور الذهني في تعلم المهارات الاساسية لكرة القدم للصالات خصوصًا في مراحل التعلم الاولى لأنها حققت نتائج ايجابية اكثر من غيرها من التمرينات .
- –ضرورة اجراء دراسات مشابهة اخرى تضم الألعاب الجماعية الاخرى من حيث استخدام تلك التمرينات الادراكية والتصورية في تعلم المهارات الاساسية لكل لعبة جماعية.