محاضرة نوعية عن مادة البحث العلمي لطلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
نظمت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة محاضرة نوعية في مادة البحث العلمي القاها الأستاذ المساعد الدكتور محمد وليد شهاب عن المنهج التجريبي في بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة وتضمنت المحاضرة، المنهج التجريبي اذ يعتمد الباحث على هذا المنهج عند دراسة المتغيرات الخاصة بالظاهرة محل البحث بغرض التوصل إلى العلاقات السببية التي تربط بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، واستخدام المنهج التجريبي اقرب مناهج البحوث لحل المشكلات بالطريقة العلمية حيث ينبغي التأكيد في المنهج التجريبي على جوانب ثلاث:
– المتغير المستقل.
– المتغير التابع.
– ضبط اجراءات التجربة للتأكد من عدم وجود عوامل اخرى غير المتغير المستقل قد اثرت على ذلك الواقع.
وتناولت المحاضرة العوامل المؤثرة على المنهج التجريبي والطرق الفنية لتحقيق الضبط، الصدق الداخلي والصدق الخارجي، وكذلك التصميمات وانواعها حسب مسمى البحث، وشرح أهمية التصميمات التجريبية أو شبه التجريبي، الطريقة الوحيدة التي يتم بها بتنفيذ إجراء الدراسات التجريبية او شبه التجريبي ثم الوصول الى تحقيق الأهداف المخطط لها وعليه فإنه توجد ثلاثة انواع من التصاميم:
اولا: التصميمات التمهيدية – pre-experimental designs (ذو حد أدنى من الضبط)
هذا النوع من التصميمات هو رديء جدا كما وصفها تكمان 1978 انها لا تستحق ان تكون تصميمات تجريبيه لا نه لا يمكن ضبط المتغيرات ويمنع من تأثير كل العوائق التي تعوق الصدق الداخلي للتجربة إلا أنه لها تصميمات ولكن لا تستخدم إلا في الحالات النادرة
ثانيا: التصميمات التجريبية – True-experimental design
هذه التصميمات تضبط فيها التغيرات الخارجية ضبط يحول دون تأثير عوائق الصدق الداخلي والصدق الخارجي وكذلك يتم فيها الاختيار والتعيين عشوائيا وكذلك إعطاء امثله توضح المنهج التجريبي مثل(اثـــر تمرينات ادراكية- توافقية في تطويــر دقــة وادراك المهارات الاساسية وتقدير الذات المهارية والبدنيـــــة للاعبي المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة.)
هناك واقع حال (لا يمكن تقسيم المنتخب الى مجموعتين)
ت خ1 X خ2
المتغيرات التابعة: –
الاول -دقة المهارات الاساسية بالكرة الطائرة
الثاني -دقة إدراك المهارات الاساسية بالكرة الطائرة
الثالث-تقدير الذات المهارية والبدنية