
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير تمرينات ادراكيه (زمانية مكانية) في تطوير بعض المهارات الاساسية والعقلية وعلاقتهما بالسمات الانفعالية لحراس ال
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير تمرينات ادراكيه (زمانية مكانية) في تطوير بعض المهارات الاساسية والعقلية وعلاقتهما بالسمات الانفعالية لحراس المرمى بكرة القدم) للطالب عبد الهادي محمد موسى
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير تمرينات ادراكيه (زمانية مكانية) في تطوير بعض المهارات الاساسية والعقلية وعلاقتهما بالسمات الانفعالية لحراس المرمى بكرة القدم) للطالب عبد الهادي محمد موسى
تكمن أهمية البحث تكمن في التعرف على تأثير تمرينات معدة على وفق الادراك الحس الحركي الزماني والمكاني لحراس المرمى بكرة القدم على بعض المهارات الاساسية وبعض القدرات العقلية، فضلا عن التعرف على علاقة تلك المهارات الاساسية والقدرات الانفعالية والقدرات العقلية والقدرات الانفعالية والتي يمكن معرفتها من خلال تطبيق الاختبارات والقياسات الخاصة بها، فهي تمكن اللاعب من السيطرة والتحكم الجيد في مواقف اللعب التي تجري بسرعة، وتعطي فكرة واضحة للمدرب بأهمية التركيز على تنمية عملية الأدراك الحس–حركي من خلال إعطاء حراس المرمى توجيهات تخص تلك العملية اثناء الوحدات التدريبية، بغية تطوير هذه الناحية وفقاً للأسس العلمية الدقيقة، لأن ذلك سوف يوفر لحارس المرمى الجهد والوقت المبذول اثناء المباراة، مما يسهم في النهوض بمستوياتهم والمحصلة تنصب بتطوير اللعبة، ومن هنا تبرز أهمية الإدراك (الحس-حركي) في لعبة كرة القدم.
وكانت مشكلة البحث هي افتقار المناهج التدريبية المعدة من بعض المدربين إلى التركيز على الإدراك الحس-حركي عند التعلم والتدريب على المهارات الأساسية للعبة، فكلما أمتلك حارس المرمى قدرة عالية من الادراك الحس-حركي في المكان والزمان المناسبين وبكفاء عالية لجميع تحركاته سوف تسهم في حسم الكثير من الامور وعلى مستوى متقدم من الأداء.
وهدف البحث الى تنفيذ تمرينات خاصة على وفق الادراك المكاني والزماني لحراس المرمى، التعرف على تأثير التمرينات على وفق الادراك المكاني والزماني على بعض المهارات الاساسية لحراس المرمى قيد الدراسة لدى افراد عينة البحث، التعرف على تأثير التمرينات على وفق الادراك المكاني والزماني على القدرات العقلية قيد الدراسة لدى افراد عينة البحث (حراس المرمى)، التعرف على العلاقة بين نتائج الاختبارات المهارية قيد الدراسة ونتائج المقاييس الانفعالية قيد الدراسة لدى افراد عينة البحث (حراس المرمى)، التعرف على العلاقة بين نتائج المقاييس للمتغيرات العقلية ونتائج المقاييس الانفعالية قيد الدراسة لدى افراد عينة البحث (حراس المرمى).
واستنتج الباحث بان فاعلية استخدام التمرينات الخاصة في تطوير الادراك الحس-حركي الزماني والمكاني في تطوير المهارات الاساسية لحراس المرمى تحت سن (14-16) سنة، اذ كان لها تأثير ايجابي في تطوير المهارات الاساسية قيد الدراسة المتمثلة بـ(مسك الكرة عالية الارتفاع، لكم او ضرب الكرة عالية الارتفاع، مسك الكرة المتدحرجة الارضية، مسك الكرة متوسطة الارتفاع)، ان عدد التمرينات المنفذة كان مناسباً وملائماً لإفراد عينة البحث مما اسهمت بتطوير المهارات الاساسية والقدرات العقلية (الذكاء، التصور العقلي، الانتباه) قيد الدراسة لحراس المرمى تحت سن (14-16) سنة بكرة القدم ، وجود تباين في مستوى التطوير للمهارات الاساسية قيد الدراسة (مسك الكرة عالية الارتفاع، لكم او ضرب الكرة عالية الارتفاع، مسك الكرة المتدحرجة الارضية، مسك الكرة متوسطة الارتفاع) لحراس المرمى تحت سن (14-16) سنة بكرة القدم، ان فاعلية استخدام التمرينات الخاصة في تطوير الادراك الحس- حركي الزماني والمكاني تسببت في تطوير القدرات العقلية (الذكاء، التصور العقلي، الانتباه) لإفراد عينة البحث (حراس المرمى تحت سن (14-16) سنة)، اذ كان لها تأثير إيجابي، توافر علاقات ارتباطية بين المهارات الاساسية لحراس المرمى (الكرة المتدحرجة الأرضية، ومسك الكرة متوسطة الارتفاع، ولكم الكرة عالية الارتفاع، ومسك الكرة العالية) والقدرات الانفعالية (الدافعية والاستثارة الانفعالية)، توافر علاقة ارتباط بين مهارة مسك الكرة المتدحرجة الأرضية والقدرة الانفعالية الشخصية، توافر علاقات ارتباطية بين القدرات العقلية لحراس المرمى (الذكاء، والتصور العقلي، والانتباه (تركيز، حده، تحويل)) والقدرات الانفعالية (الدافعية والاستثارة الانفعالية والشخصية) باستثناء الذكاء والشخصية، عدم وجود علاقات ارتباطية بين المهارات الاساسية لحراس المرمى (مسك الكرات العالية، ولكم الكرة العالية، ومسك الكرة متوسطة الارتفاع) والقدرة الانفعالية (الشخصية)، ان تطوير الدوافع يساعد حارس المرمى على زيادة معرفته بنفسه وبغيره, وتدفعه إلى التصرف بما تقتضيه الظروف والمواقف المختلفة التي يتعرض لها ادى واجبه، وتجعله أكثر قدرة على تفسير تحركات اللاعبين ومسار الكرة.
ووصى الباحث التأكيد على المدربين بضرورة استعمال تمرينات المستخدمة بالدراسة الحالية لكونها تسهم بتنمية القدرات (الحس–حركية) الزماني والمكاني، لاسيما في تدريب الفئات العمرية، فضلاً عن ضرورة وضع اختبارات خاصة بقياس تلك القدرات ومدى تطويرها لدى حراس المرمى، من الضروري وضع مناهج تدريبية لتطوير القدرات الحس–حركية الزماني والمكاني (الخاصة) بحراس مرمى كرة القدم, من خلال تمرينات لتنمية تلك القدرة، لما لها من أهمية واضحة في أداء المهارات الاساسية والقدرات العقلية، ضرورة أجراء دراسات وبحوث مشابهة على عينات أخرى من فرق المتقدمين، فضلاً عن أجراء دراسات مقارنة للتعرف على الأدراك (الحس–حركي) الزماني والمكاني بين حراس المرمى واللاعبين بكرة القدم، ضرورة اطلاع المدربين والعاملين في مجال التدريب على نتائج البحوث التي تجري على هذه العينة ليتاح لهم وضع مناهجهم التدريبية الملائمة على وفقها، إتباع الأسلوب العلمي عند إعداد التمرينات الخاصة من حيث التسلسل التمارين المستخدمة ومقدار الحمل المعطى ومدة فترات الراحة خلال الوحدة التدريبية، الاهتمام بالفئات العمرية والتأكيد على ادارة الاندية بتوفير الاجهزة والادوات التي يحتاجها المدرب في الوحدات التدريبية، ضرورة الاعتماد على المدربين المؤهلين علمياً في مجال تدريب الفئات العمرية من خلال فتح الدورات التطويرية للمدربين.