
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (البناء وتقنين مقياس الاستثمار الذاتي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق) للطالب عمر هاشم حسين
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (البناء وتقنين مقياس الاستثمار الذاتي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق) للطالب عمر هاشم حسين
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (البناء وتقنين مقياس الاستثمار الذاتي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق) للطالب عمر هاشم حسين
وقد جاءت أهمية دراسة واقع الاستثمار الرياضي في العراق لكون الموضوع جديد على البيئة الاجتماعية والثقافية للمجتمع العراقي ، وان هناك ضرورة تستلزم توضيح المفهوم العام والصحيح عن الاستثمار الرياضي.
وتكمن مشكلة البحث بان الاستثمار احد الأركان الاقتصاد والذي تعتمد عليه الدول في الوقت الحاضر .اذ يعد من اهم أبواب الايرادات التي تستطيع من خلالها الدولة في تعزيز الموازنة المالية لها وهذا ما دفع الكثير من الدول الى الاعتماد على الاستثمار في جميع مجالات الحياة. نتيجة انخفاض الايرادات بسبب التقلبات المالية والمجال الرياضي واحد من هذه المجالات الذي بدأ يتجه في تعزيز ايراداته المالية لغرض تخطية العجز الحاصل في الايرادات لسد حاجة الاندية في الانفاق على نشاطاتها الرياضية في العراق. ولعدم وجود اداة قياس الاستثمار الرياضي من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية على حد علم الباحث لذا ارتاء الباحث دراسة هذه الظاهرة من خلال. بناء وتقنين مقياس الاستثمار الرياضي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر مدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة.
يهدف البحث الى دراسة الاستثمار الرياضي والتعرف على الايجابيات وتشخيص المعوقات والتحديات التي تواجه التطبيق العملي للموضوع.
واستنتج الباحث بظهور نتائج البحث قبول أربع عوامل من أصل سبع عوامل وتم استخلاص 54 من 107 في بناء مقياس الاستثمار الذاتي، اظهرت نتائج البحث استخلاص 52عباره من أصل 54 عباره عنده تقنين مقياس وموزعة على المجالات الاربعة تقيس مفهوم الاستثمار الذاتي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر الهيئات التدريسية، تم وضع درجات الرتبة المئينية بوصفه معياراً لمقياس الاستثمار الذاتي من خلال تقنين المقياس على عينة كادر الهيئات التدريسية لبعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، تفشي الفساد الاداري والمالي الذي يسبب تعطيل دور الاستثمار الرياضي لتحقيق اهداف المؤسسات الرياضية ونموها الاقتصادي، ضعف آليات الترويج للفرص الاستثمارية الرياضية المقدمة من قبل الجهات ذات العلاقة كوزارة شباب والرياضة أو هيئات الاستثمار.
ووصى الباحث بالاقناع بأن الاستثمار بالمؤسسات الرياضية يعد مصدراً من مصادر الدخل لكل من المؤسسات الرياضية والدولة والمستثمر، قيام الجهات التشريعية( وزارة الشباب , وزارة التعليم العالي , الاتحادات والاندية الرياضية) بأقرار قانون خاص بالأستثمار في المجال الرياضي، ضرورة وضع الرياضة ضمن خطط التنمية الأستثمارية بالدولة، وضع التشريعات التي تعمل على تشجيع المستثمرين ورجال الاعمال للدخول في الاستثمار في المؤسسات الرياضية مثل الاعفاءات الكمركية والضريبية، اقرار الوائح الوزارية التي تتيح للمؤسسات الرياضية استثمار أمكانياتها لخدمة المجتمع المحلي والدولي، إجراء دراسة تتناول العلاقة بين ادارة الاستثمارالذاتي ومتغيرات بحثية اخرى وفي حدود عينة البحث، التأكيد على توفر تقانة المعلومات وكذلك توفير بيئة تنظيمية مهنية لتطبيق الاستثمار الذاتي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال توفير الدعم المادي والبشري والمعنوي، تأسيس إدارة مستقلة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وباقي الهينات الرياضية تحت أسم (إدارة الاستثمار والتمويل الذاتي) تظهر في الهيكل التنظيمي وتحدد مهماتها بكيفية الحصول على الاستثمارات وخزنها وتنظيمها وتوزيعها والمشاركة فيها والتعرف على مدى الإستفادة من تطبيقها.