رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تبحث في (بناء وتقنين مقياس القيم الشخصية للهيئة التدريسية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق) للباحث ماجد علي خليل
رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تبحث في (بناء وتقنين مقياس القيم الشخصية للهيئة التدريسية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق) للباحث ماجد علي خليل
تكمن أهمية البحث بأن التدريسي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة يزود طلابه بالمعارف والمعلومات المختلفة واكتسابهم المهارات والقدرات البدنية والجسمية والعقلية التي تمكنهم من إنجاز أعمالهم مستقبلا بأعلى قدر ممكن من الكفاءة والفعالية، فأن تشكيل القيم الشخصية وترسيخها خاصة قيم العمل ومنها: الانضباط والمواظبة، العدل، الإنجاز، العمل الجماعي وهي الشق الأخر المكمل لشخصية الفرد الناجح.
وتبرز مشكلة البحث الحالي من ندرة الأبحاث التي اهتمت بدراسة القيم الشخصية للهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بصفة خاصة، وافتقار البيئة العراقية لمقياس يقيس القيم الشخصية في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة (على حد علم الباحث) من إذ المصادر المحتملة للقيم الشخصية يعتبر في حد ذاته مشكله.
هدف البحث الى بناء مقياس القيمة الشخصية للهيئة التدريسية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، تقنيين مقياس القيم الشخصية للهيئة التدريسية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق
استنتج الباحث بالوصول إلى بناء وتقنين مقياس القيم الشخصية للهيئة التدريسية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، بناءً على نتائج التحليل العاملي تم استخلاص (5) عاملا لمقياس القيم الشخصية للهيئة التدريسية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق هي: (العامل الأول، العامل الثاني، العامل الثالث، العامل الرابع، العامل الخامس)، توصل الباحث إلى (25) عبارة اشتملت على المكونات الرئيسية للمقياس، تم تقنين مقياس القيم الشخصية للهيئة التدريسية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، تم وضع درجات الرتبة المئينية وتحديد المستويات بوصفها معيارا لمقياس القيم الشخصية من خلال تقنين المقياس على عينة من الهيئات التدريسية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق.
وصى الباحث بأن هذا المقياس يعد وسيلة علمية لقياس مستوى القيم الشخصية للهيئة التدريسية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، يمكن استخدام المقياس الحالي من قبل الهيئات التدريسية للوقوف على الصعوبات والمشكلات التي تواجههم أثناء القيام بأعمالهم وإمكانية التغلب عليها لما يحتويه المقياس من مجالات متعددة، أمكانية استخدام المقياس الحالي من الباحثين والمختصين وطلبة الماجستير والدكتوراه في بحوثهم ودراستهم ، وكذلك في أجراء دراسات مشابه لقياس مستوى القيم الشخصية، استخدام البحث الحالي في بحث العلاقة بين مفهوم القيم الشخصية وعدد من المتغيرات الأخرى في علم النفس، أمكانية الإفادة من مقياس القيم الشخصية الذي أعده الباحث في أجراء دراسات متشابهة أخرى.