تجري الان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة بعنوان (دور الإدارة الذاتية في تنمية الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى )
تجري الان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة بعنوان( دور الإدارة الذاتية في تنمية الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى ) للطالب باسم محمد أحمد
تهدف الرسالة إلى بناء مقياس الادارة الذاتية لمدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى ، والتعرف على مستوى الادارة الذاتية والكفايات التدريسية لدى مدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى ، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين الادارة الذاتية والكفايات التدريسية لدى مدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى.
و تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي :
ما مدى تطبيق الادارة الذاتية في المدارس في المديرية العامة لتربية ديالى المركز.
- ما مستوى ومدى الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية في مديرية تربية محافظة ديالى ( بعقوبة -المركز ) .
- هل بالإمكان للإدارة الذاتية أن تنمي الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظرهم .
أما أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة فهي على النحو الأتي:
أسلوب المركزية الشديدة في التعليم , إذ إنها تعوق قيام المدير بواجباته وتؤدي إلى تأجيل البت في كثير من الأمور، تعطيل العمل وتؤدى إلى تعقيدات في سير العمل .
وصعوبة تنفيذ بعض القرارات الوزارية على أرض واقع البيئة المدرسية .
أما أهم التوصيات فهي.
ضرورة تحقيق المشاركة المجتمعية بصورة مصغرة في مجلس إدارة المدرسة لصناعة قرارات مدرسية يتحمل مسؤوليتها قاعدة عريضة من المشاركين ضمانا للشفافية ومن ثم المساءلة.
حتمية التفويض والتجديد والتنازل وعدم التمركز، وذلك ضمانا لمشاركة فعالة من القاعدة إلى القمة
فضلاً عن أسلوب المركزية الشديدة في التعليم , إذ إنها تعوق قيام المدير بواجباته وتؤدي إلى تأجيل البت في كثير من الأمور، تعطيل العمل وتؤدى إلى تعقيدات في سير العمل .