كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش تأثير تمرينات خاصة وفق مسارات حركية باستخدام جهاز (الإيقاف الذاتي) في تعلم رفعة الخطف للمبتدئين.
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بعنوان ( تأثير تمرينات خاصة وفق مسارات حركية باستخدام جهاز (الإيقاف الذاتي) في تعلم رفعة الخطف للمبتدئين) للطالب حيدر فلامرز غلام.
هدفت الرسالة إلى اعداد تمرينات خاصة وفق مسارات حركية باستخدام جهاز (الإيقاف الذاتي) في تعلم رفعة الخطف للمبتدئين، كذلك التعرف على افضلية بين منهج التمرينات الخاصة لتعلم رفعة الخطف وفق مسارات حركية باستخدام جهاز (الإيقاف الذاتي) و المنهج التقليدي المتبع لتعلم رفعة الخطف لدى الطلاب.
تناولت مشكلة البحث ان تعلم اي مهارة أو حركة ليس بالأمر السهل وخاصة بالنسبة للمبتدئين في رياضة رفع الأثقال وبالتالي لاحظ الباحث وجود مشكلة من قبل الطلاب لهذه اللعبة ،اذ يعانون في بداية التعلمهم كونها تحتاج إلى التكتيك والاداء ومن ثم الإنجاز، وخلال ملاحظتي لذلك تبين حدوث تردد عندهم و عدم الثقة من رفع اوزان و بالتالي حدوث اخطاء في التعلم وكذلك من الممكن حدوث الإصابة وصعوبة في تحقيق العملية التعليمية.
واستنتج الباحث في رسالته ان هناك تأثير للتمرينات وفق جهاز المصنع و الرسم البياني بشكل افضل من تمرينات المستخدمة في أسلوب التقليدي لتعلم رفعة الخطف، أسهمت التمرينات المصممة من الباحث من خلال الجهاز والرسم البياني إلى اتقان المسار الحركي لأداء رفعة الخطف.
ومن خلال الاستنتاجات توصل الباحث إلى توصيات عدة منها
التأكيد على استخدام وتصميم اجهزة مساعدة حديثة على وفق المسار الحركي النموذجي، والتأكيد على المدربين بضرورة استخدام الجهاز المساعد على وفق المسار الحركي النموذجي لتعليم وتطوير الأداء الفني والانجاز لمهارة رفعة الخطف، ضرورة إجراء بحوث ودراسات مشابهة على فئات عمرية و أطوال أخرى لتصحيح الأخطاء في الأداء.