مناقشة طالبة الماجستير آية طالب
رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية تناقش تأثير منهاج تعليمي على وفق استراتيجية معالجة المعلومات لذوي البرمجة اللّغوية العصبية في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة)
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة
تأثير منهاج تعليمي على وفق استراتيجية معالجة المعلومات لذوي البرمجة اللّغوية العصبية في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة) للطالبة أية طالب ذياب.
وتهدف الرسالة الى التعرف عَلَى تأثير المنهاج التعليمي عَلَى وفق استراتيجية معالجة المعلومات والمنهاج المتبع لذوي البرمجة اللغوية العصبية فِي تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة والتعرف عَلَى تأثير المنهاج التعليمي عَلَى وفق استراتيجية معالجة المعلومات والمنهاج المتبع لذوي البرمجة اللغوية العصبية فِي الاحتفاظ ببعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة.
تكمن أهمية البحث فِي إعداد منهج تعليمي يتضمن إستراتيجية معالجة المعلومات لذوي البرمجة اللّغوية العصبية، ومعرفة أثره فِي تعلم بعض المهارات السياسية بالكرة الطائرة والاحتفاظ بها عن طريق تنمية قدرة الطالب فِي التعامل مع المعلومة من حيث نمط التفكير السائد لديها، وطريقتها فِي الفهم، والتذكر، والإدراك، واعتمادها عَلَى صيغة عِدَّة منها: التنصيف لِهَذْهِ المعلومات وتحليلها، وخزنها، واسترجاعها عند الضرورة، وَأَيْضًا معرفة النظام التمثيلي لكل طالب سواء أكان نظام (سمعي، بصري، حسي)، وجعل هَذْهِ العمليات الَّتِي يمارسها الطالب تسهم بدورٍ واضحٍ فِي تنمية تعلمها والاحتفاظ بها لبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة.
وأوصت الرسالة على استخدام المنهاج التعليمي المصمم عَلَى وفق إستراتيجية معالجة المعلومات فِي تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطلبة المرحلة الثَّانية فِي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة فِي الجامعات العراقية، لما لَهُ من أَثر فعال وايجابي فِي تعلم المهارات الأساسية قيد البحث للمتعلمين من ذوي البرمجة اللّغوية العصبية وضرورة الاهتمام بكل الأنظمة التمثيلية للبرمجة اللّغوية العصبية، وعدم التركيز عَلَى أحد الأنظمة للبرمجة اللّغوية العصبية (سمعي، وبصري، وحسي) من دون الآخر، لأَنَّ جميعها تقوم بادوار مهمة فِي العمليات العقلية، مِمَّا يتطلب ذلك إعادة النظر بالمنهاج، وطرائق، وأساليب التدريس وتعديلها بما يتناسب مع القدرات العقلية لدى الطلاب، مِمَّا يسهل هَذَا التكامل إِلى تنشيط عمل الأنظمة التمثيلية الإدراكية وإمكانية إفادة المؤسسات التعليمية فِي وزارة التعليم العالي من نتائج البحث العالي فِي بناء برامج التعلم عَلَى وفق إستراتيجية معالجة المعلومات للارتقاء بمستوى الطلاب الجامعيين إِلى مستوى أفضل.