مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (انموذج تقويم بعض القدرات البدنية والمهارية والمورفولوجية للاعبي الـمدارس التخـصـصـيةبالكرة الطائرة) للطالب محمود مهدي رميض
مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (انموذج تقويم بعض القدرات البدنية والمهارية والمورفولوجية للاعبي الـمدارس التخـصـصـيةبالكرة الطائرة)
للطالب محمود مهدي رميض
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (انموذج تقويم بعض القدرات البدنية والمهارية والمورفولوجية للاعبي الـمدارس التخـصـصـية)
تضمنت مشكلة البحث بأَنَّهُ لا توجد معايير، أو مستويات معيارية لتقويم مدى تقدم اللاعبين في الجوانب البدنية والمهارية وكذلك مورفولوجية الجسم الأكثر ملاءمة لطبيعة اللعبة ومراكز اللعب فيها، وهذا يؤدي إلى ضياع الجهد والوقت والمال من دون فائدة تُرجى، ولا نستطيع تَعَرُّف مدى نجاح المنهج التدريبي أو فشله، وما مستوى التقدم في جوانب الإعداد ومعرفة اللاعب لمستواه.وكانت اهداف البحث التَعَرُّف مستوى بعض القدرات البدنية، والمهارية، والمورفولوجية للاعبي المدارسانموذج تقويم بعض القدرات البدنية والمهارية والمورفولوجية للاعبيالـمدارس التخـصـصـية بالكرة الطائرةبناء المعايير لبعض القدرات البدنية، والمهارية، والمورفولوجية للاعبي المدارس التخصصية بالكرة الطائرة.
بناء المستويات المعيارية لبعض القدرات البدنية، والمهارية، والمورفولوجية للاعبي المدارس التخصصية بالكرة الطائرة.
وضع أنموذج تقويم لبعض القدرات البدنية، والمهارية، والمورفولوجية للاعبي المدارس التخصصية بالكرة الطائرة.
وكانت الاستنتاجات هي بناء المعايير للقدرات البدنية والمهارية والمورفولوجية قيد الدراسة، في ضوء
انموذج تقويم بعض القدرات البدنية والمهارية والمورفولوجية للاعبيالـمدارس التخـصـصـية
بالكرة الطائرة، نتائج الاختبارات المعنية بالقدرات البدنية حقق أفراد عينة البحث من اللاعبين الناشئين مستويات معيارية متمركزة غالبيتها ما بين المستويات (ضعيف إلى جيد)، في ضوء نتائج الاختبارات المعنية بالمهارات الفنية حقق أفراد عينة البحث من اللاعبين الناشئين مستويات معيارية متمركزة ما بين المستويات (ضعيف جدًا إلى جيد)، في ضوء نتائج القياسات المورفولوجية حقق أفراد عينة البحث من اللاعبين الناشئين مستويات معيارية متمركزة مابين المستويات (ضعيف إلى متوسط).
اما التوصيات فكانت ضرورة الإفادة من نتائج هذه الدراسة وتعميمها على جميع المدارس التخصصية بالكرة الطائرة في العراق، ضرورة استخدام الأسس والأساليب العلمية في عملية تقويم الرياضيين وبحسب الفئة انموذج تقويم بعض القدرات البدنية والمهارية والمورفولوجية للاعبي
الـمدارس التخـصـصـية بالكرة الطائرة العمرية، ضرورة استمرار الدراسات ذات الأهمية في تطوير القدرات البدنية والمهارات الفنية للاعبين الناشئين وبقية الفئات العمرية، ضرورة إجراء دراسات مشابهة لمتغيرات أُخرى للمدارس التخصصية بالكرة الطائرة، إجراء دراسات مشابهة للمتغيرات نفسها لألعاب أُخرى (فردية أو فرقية).