مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (القدرات الحركية في تعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الإعدادية) للطالب عادل حمدان علي
مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (القدرات الحركية في تعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الإعدادية) للطالب عادل حمدان علي
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (القدرات الحركية في تعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الإعدادية) للطالب عادل حمدان علي
برزت أهمية البحث تكمن في إعداد وسائل تعليمية مساعدة وظفت من خلال تمرينات مهارية لتطوير القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة، أملًا منهُ في أَنْ يتمكن من سد جزء ولو صغير في ميدان لا يزال ينتظر المزيد من الدراسات والبحوث.
وتكمن مشكلة البحث في أَنَّ القصور الواضح في استخدام الوسائل التعليمية المساعدة بدروس التربيّة الرياضية جعل العملية التعليمية عملية تقليدية تبتعد في غالبية جوانبها عن الإثارة، والتشويق، والاندفاع، فضلًا عن قلة عناية القائمين بالعملية التعليمية لاكتشاف قدرات الطلاب لعدم وجود مقياس موضوعي للكشف عن الأداء الحركي المتميز، وانطلاقًا من مبدأ تكافؤ الفرص في توافر الخدمات التربوية والتعليمية لهم مراعاة لخصوصيتهم ضمن دروس التربيّة الرياضية، ارتأى الباحث دراسة هذه المشكلة،
وذلك بإعداده وتطبيقه مقياس جديد لتحديد ذوي الأداء الحركي المتميز في مهارة استقبال الإرسال، فضلًا عن تمرينات بوسائل تعليمية مساعدة للمهارات قيد البحث، في سبيل النهوض بواقع عملية التعلّم من خلال الوصول إلى حقائق تساعد المختصين في وضع المناهج التعليمية المناسبة لهم وبما يُكفل تعليمهم ورعايتهم وتطوير قابلياتهم.
وكانت اهداف البحث هي إعداد مقياس للأداء الحركي المتميز لمهارة استقبال الإرسال بالكُرة الطائرة، إعداد تمرينات مهارية بالوسائل تعليمية لذوي الأداء الحركي المتميز ولأهم القدرات الحركية، وتعلم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الإعدادية، إعداد وسائل تعليمية لذوي الأداء الحركي المتميز ولأهم القدرات الحركية، وتعلم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الإعدادية، تَعَرُّف تأثير التمرينات المهارية والوسائل التعليمية المساعدة لذوي الأداء الحركي المتميز لأهم القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الإعدادية، تَعَرُّف أفضلية المجموعتين التجريبية والضابطة في أهم القدرات الحركية، وتعلم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الإعدادية.
اما فروض البحث هي وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في أهم القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الإعدادية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في أهم القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسيّة… إلى غير ذلك.
وكانت الاستنتاجات إنَّ استعمال مقياس الأداء الحركي المتميز لمهارة استقبال الإرسال أسهم بطريقة إيجابية في تَعَرُّف الطلاب الذين لديهم أداء متميز بهذه المهارة، إنَّ للتمرينات المهارية بالوسائل التعليمية تأثيرًا كبيرًا في تنمية أهم القدرات الحركية الخاصة بمهارات استقبال الإرسال، وحائط الصد، والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة، إنَّ للتمرينات المهارية بالوسائل التعليمية تأثيرًا كبيرًا في تعلم مهارات استقبال الإرسال وحائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة،تبين عن طريق التجربة الرئيسة أَنَّ إنَّ طلاب المجموعة التجريبية التي جرى تعليمها بالوسائل التعليمية قد تفوقت على طلاب المجموعة الضابطة التي جرى تعليمها من دون وسائل تعليمية في جميع متغيرات البحث.
اما التوصيات هي يوصى الباحث في ضرورة اعتماد المقاييس في تحديد ذوي الأداء الحركي المتميز بمهارات استقبال الإرسال وحائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة، ضرورة اعتماد التمرينات المهارية بالوسائل التعليمية المُعدة من الباحث في تنمية أهم القدرات الحركية وتعلم مهارات استقبال الإرسال وحائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة.