كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (بناء مقياس الدافعية العقلية ونسبة مساهمتها في التحصيل المعرفي وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب ا
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (بناء مقياس الدافعية العقلية ونسبة مساهمتها في التحصيل المعرفي وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الثَّانية) للطالب (محمد عبد المنعم طاهر)
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (بناء مقياس الدافعية العقلية ونسبة مساهمتها في التحصيل المعرفي وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الثَّانية) للطالب (محمد عبد المنعم طاهر)
أن في استثارة الدافعية للمتعلم توفر الوقت والجهد في تعلم المهارة وان استغلال هذه الدوافع تثير انتباه المتعلمين ولأن الدافعية العقلية لها علاقة بميول المتعلم والتي تجعلنا ان نميز بين المتعلمين الطموحين وغير الطموحين، ومن هنا جاءت أهمية البحث في بناء مقياس للدافعية العقلية لما له من أَثر واضح في حل المشكلات والصعوبات التي تواجه المتعلم، والتي قد تسهم في تطوير الأهداف التعليمية.
وتكمن مشكلة البحث في عدم وجود مقياس لقياس الدافعية العقلية لذا ارتأى الباحث بناء مقياس للدافعية العقلية ومعرفة نسبة إسهامه بالتحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة، لعدم التطرق إِلى هذا النّوع من الدّراسة على حد علم الباحث ، إيمانًا منهُ بتطوير الجوانب النفسية والتعليمية لمساعدة المدرسين للنهوض بواقع اللعبة.
وجاءت اهداف البحث في بناء مقياس الدافعية العقلية ونسبة مساهمتها في التحصيل المعرفي وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الثَّانية، تعرف نسبة إسهام مقياس الدافعية العقلية في التحصيل المعرفي، تَعرف نسبة إسهام مقياس الدافعية العقلية في تعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة.
واستنتج الباحث بناء أداة قياس لمفهوم الدافعية العقلية لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
استخلاص (11) عاملاً افرزها التحليل العاملي لمقياس الدافعية العقلية وهي:
أ. احتوى المكون الأول الذي أطلق عليه المكون (الثقة بالنفس) على (8) فقرة وقد أثبت التحليل العاملي تداخل مكونات المقياس إذ تداخلت (1) فقرة من المكون التفكير الإبداعي و (1) فقرة من مكون التوافق النفسي والطلاقة النفسية.
ب. احتوى المكون الثاني الذي أطلق عليه المكون (التوافق النفسي والطلاقة النفسية) على (5) فقرة وقد أثبت التحليل العاملي تداخل مكونات المقياس إذ تداخلت (2) فقرة من المكون الثقة بالنفس و (2) فقرة من المكون التكامل المعرفي.
ج. احتوى المكون الثالث الذي أطلق عليه المكون (التوجه نحو التعلم) على (8) فقرات وقد أثبت التحليل العاملي تداخل مكونات المقياس إذ تداخلت (1) فقرة واحدة من المكون التكامل المعرفي مع (2) فقرة من المكون التركيز العقلي.
د. احتوى المكون الرابع الذي أطلق عليه المكون (التركيز العقلي) على (7) فقرات وقد اثبت التحليل العاملي تداخل مكونات المقياس، إذ تداخلت (5) فقرات من مكون (التوجه نحو التعلم) و (1) فقرة من مكون التفكير الإبداعي.
ه. احتوى المكون الخامس الذي أطلق عليه (التكامل المعرفي) على (6) فقرات وقد اثبت التحليل العاملي تداخل مكونات المقياس إذ تداخلت (3) فقرات من مكون (التوجه نحو التعلم) و (1) فقرة من مكون التوافق النفسي والطلاقة النفسي.
و. احتوى المكون السادس الذي أطلق عليه (التفكير الإبداعي) على (2) فقرة وقد اثبت التحليل العاملي تداخل مكونات المقياس، إذ تداخلت (3) فقرات من مكون (الثقة بالنفس) و (2) فقرة من مكون التركيز العقلي.
وبلغ عدد فقرات المقياس الحالي (36) فقرة موزعة على (6) مكونات تقيس بمجموعها الدافعية العقلية، هناك نسبة مساهمة ضئيلة جداً بين مقياس الدافعية العقلية والتحصيل المعرفي والمهارات قيد البحث بنسبة (0.009)، عدم وجود فروق معنوية بين الدافعية العقلية والتحصيل المعرفي، عدم وجود فروق معنوية بين الدافعية العقلية وكل من مهارة (الارسال والضرب الساحق وحائط الصد).
ووصى الباحث في إمكانية الإفادة من المقياس الحالي من قبل الباحثين والمختصين، إذ يمكن استعمال كل مكون من مكونات المقياس بحد ذاته لقياس الدافعية العقلية التركيز العقلي والثقة بالنفس والتكامل المعرفي والتوجه نحو التعلّم والتوافق النفسي والطلاقة النفسية والتفكير الإبداعي إذ إنَّ المقياس قد أخذ هذه المكونات كل على حده على أنها أدوات يمكن استعمالها بشكل مستقل، يمكن استعمال المقياس الحالي في دراسات تكشف عن العلاقة بين الدافعية العقلية لطلاب المرحلة الثانية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ومتغيرات أُخرى مثل: الذكاء الميداني والطلاقة النفسية والشخصية، إجراء دراسات مشابهة لبناء مقياس الدافعية العقلية على مراحل دراسية أُخرى لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، القيام بدراسة لتقنين مقياس الدافعية العقلية على العاب أُخرى، تطوير مستوى التحصيل المعرفي بالكرة الطائرة لطلبة المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، ولاسيما المهاري منها وذلك لِيسهل ويساعد من تعلّم المهارات الأساسية بشكل كبير، بناء اختبار للتحصيل المعرفي لجميع المهارات الأساسية بالكرة الطائرة.