كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تمرينات بوسائل تدريبية خاصة في تطوير بعض القدرات البدنية والفسيولوجية وتأثيرها في الإنجاز الرقمي برمي القرص لذوي ال
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تمرينات بوسائل تدريبية خاصة في تطوير بعض القدرات البدنية والفسيولوجية وتأثيرها في الإنجاز الرقمي برمي القرص لذوي الإعاقة البدنية فئة C.P.35))
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تمرينات بوسائل تدريبية خاصة في تطوير بعض القدرات البدنية والفسيولوجية وتأثيرها في الإنجاز الرقمي برمي القرص لذوي الإعاقة البدنية فئة C.P.35)) للطالب وليد جليل إبراهيم حسين
وتكمن أهمية البحث باستخدام الأجهزة والأدوات المساعدة في تطوير القدرات البدنية الخاصة المرتبطة بالأداء المهاري، لتضيف تكاملًا في تطوير الأداء الفني لرمي القرص، وتحقيق الإنجاز المتميز.
وتتلخص مشكلة البحث بوجود حدود ومستوى لهذه الفعالية لا يمكن تخطيها، مِمَّا جعل الإنجاز لا يرقى إِلى المستوى الدولي والأولمبي.
وكانت اهداف البحث هي إعداد تمرينات باستخدام وسائل تدريبية خاصة، تَعَرُّف مستوى الإنجاز الرقمي المتحقق لدى أفراد عينة البحث، تَعَرُّف التأثير بين التمرينات والقدرات البدنية والمتغيرات الفسيولوجية لدى أَفراد عينة البحث، تَعَرُّف التمرينات بالإنجاز الرقمي المتحقق لدى أفراد عينة البحث.
واستنتج الباحث أِنَّ التمرينات الخاصة بوسائل تدريبية مساعدة والتي طبقت على أفراد العينة قد أدت إِلى حدوث تحسن في القوة الخاصة للذراعين، والرجلين، والجذع، فضلًا عن التطور في مستوى مسافة الرمي، حدوث تطور في القوة المميزة بالسرعة في أثناء وضع الرمي والرمي، إِنَّ القوة الخاصة قد أثرت في حدوث تطور في مستوى القياسات الوظيفية عند مقارنتها بين الاختبارات القبلية والبعدية، أدت التمرينات الخاصة التي أعدها الباحث جميعها إِلى تطوير المتغيرات الفعالة في تحقيق الإنجاز الجيد
.
ووصى الباحث باستعمال التمرينات الخاصة بوسائل تدريبية مساعدة لتطوير القوة الخاصة لفئات أُخرى، إجراء الفحوصات الدورية على اللاعبين، وذلك لغرض التحقق من نجاح العملية التدريبية، إجراء بحوث لمتغيرات ميكانيكية، التأكيد على إجراء التدريبات الخاصة بوسائل تدريبية مساعدة طبقًا للمسارات الحركية الخاصة بالمراحل الفنية للقرص، دراسة متغيرات أُخرى (فلسجية ونفسية) لربطها بنتائج هذه الدّراسة، إدخال المدربين في دورات تدريبية أساسية في كيفية استعمال الوسائل التدريبية المساعدة في إعداد مفردات الوحدات التدريبية، ليتم الوصول إِلى الإنجاز العالمي.