كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر أسلوب دحض الأفكار في النضج الإنفعالي والإعاقة النفسية للاعبي كرة اليد الشباب) للطالب جاسم راضي نايف
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر أسلوب دحض الأفكار في النضج الإنفعالي والإعاقة النفسية للاعبي كرة اليد الشباب) للطالب جاسم راضي نايف
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر أسلوب دحض الأفكار في النضج الإنفعالي والإعاقة النفسية للاعبي كرة اليد الشباب) للطالب جاسم راضي نايف
تبرز أهمية البحث من خلال النضج الإنفعالي له دور مهم في الأداء الرياضي .لذا من الأفضل قياسه للرياضيين ,إذا ما علمنا بعدم توفر أداة قياس رياضية عراقية أو عربية أو اجنبية لقياس الإعاقة النفسية ستزيد من أهمية البحث , لذا ارتأى الباحث بناء مقياسي للاعاقة النفسية والنضج الانفعالي وإعداد برنامج ارشادي بأسلوب دحض الافكار من أجل أن يستخدم من قبل المدربين والباحثين وذوي الاختصاص لقياس هذا المفهوم لدى اللاعبين ,ومن ثم المساهمة في عملية النجاح الرياضي من أجل خدمة الرياضة وتطورها في عراقنا العزيز.
تبرز مشكلة البحث متمثلة بعدم وجود أداة قياس للاعاقة النفسية رياضية عراقية أو عربية أو أجنبية في المجال الرياضي أو المجالات الأخرى لقياس هذا المفهوم وهذا المقياس لايقل أهمية عن المقاييس الرياضية الأخرى لذا سعى الباحث لبناء مقياسين واعداد برنامجين ارشاديين بأسلوب دحض الافكار.
هدف البحث الى التعرف على أثر أسلوب دحض الأفكار في النضج الانفعالي والاعاقة النفسية، بناء مقياس النضج الانفعالي، بناء مقياس الإعاقة النفسية.
استنتج الباحث بناء مقياس النضج الانفعالي للاعبين الشباب بكرة اليد ، إذ بلغ عدد فقراته(31) فقرة موزعة على خمسة ابعاد، بناء مقياس الاعاقة النفسية للاعبين الشباب بكرة اليد إذ بلغ عدد فقراته (42) فقرة موزعة على ستة ابعاد، بناء برنامج إرشادي بأسلوب دحض الإفكار للنضج الإنفعالي، بناء برنامج إرشادي بأسلوب دحض الافكار للاعاقة النفسية، إنَّ أسلوب دحض الافكار هو أسلوب سلوكي معرفي ذا تأثير واضح في تصحيح وتعديل الإفكار اللاعقلانية والذي أسهم و بشكل واضح في خفض الاعاقة النفسية للاعبين ، وكذلك رفع وتنمية النضج الانفعالي لدى عينة البحث .
وصى الباحث بتفعيل دور التوجيه والارشاد النفسي والمراكز الإرشادية في المدارس التخصصية لرعاية الموهبة الرياضية بكرة اليد، إستخدام مقياس النضج الانفعالي الذي صممه الباحث لقياس النضج الانفعالي لدى لاعبي كرة اليد، إستخدام مقياس الاعاقة النفسية الذي صممه الباحث لقياس الاعاقة النفسية للاعبي كرة اليد، الاستفادة من البرنامج الارشادي بأسلوب دحض الافكار لتطبيقه على اللاعبين، إمكانية إستخدام مقياس النضج الإنفعالي ومقياس الاعاقة النفسية الذي صممهما الباحث على عينات مختلفة بعد إجراء التعديلات المناسبة من أسس علمية، تقنين مقياس النضج الانفعالي على اللاعبين الشباب بكرة اليد، تقنين مقياس الاعاقة النفسية على اللاعبين الشباب بكرة اليد.