رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تبحث بـ (تصميم ميدان تعليمي وفق مؤشرات بيوميكانيكية في بعض القدرات الحركية والمهارات الأساسية بكرة السلة لتلاميذ المدارس الابتدائية) ل
رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تبحث بـ (تصميم ميدان تعليمي وفق مؤشرات بيوميكانيكية في بعض القدرات الحركية والمهارات الأساسية بكرة السلة لتلاميذ المدارس الابتدائية) للباحث رياض حسين علي
تكمن أهمية البحث في ميدان تعليمي إذا ما صمم وطبق بشكل فعال في درس التربية الرياضية فإنه يساهم في بناء الجسم السليم للتلميذ وتطور من قدراته البدنية والحركية ومهاراته الأساسية ، كما يزيد من اندفاعه ورغبته في المشاركة الايجابية بالدرس ومن هنا دعت الضرورة لإجراء مثل هذا البحث لغرض تطبيق درس التربية الرياضية بتصميم ميدان تعليمي وفق مؤشرات بيوميكانيكية في بعض القدرات الحركية والمهارات الأساسية بكرة السلة لتلاميذ المدارس الابتدائية.
برزت مشكلة البحث من خلال تعلم المهارات الأساسية يتم بصورة بطيئة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ويتطلب تعزيز قابليتهم البدنية والحركية واكتسابهم المهارات الأساسية كونهم يمتلكون في هذه المرحلة العمرية أعلى قابليات الاستعداد للتعلم الحركي
هدف البحث الى اعداد ميدان تعليمي وفق مؤشرات بايوميكانيكية، التعرف على تأثير الميدان التعليمي وفق مؤشرات بيوميكانيكية في بعض القدرات الحركية لتلاميذ المدارس الابتدائية، التعرف على تأثير الميدان التعليمي وفق مؤشرات بيوميكانيكية في بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لتلاميذ المدارس الابتدائية.
فرض الباحث بأن هناك تأثير ايجابي لاستخدام الميدان التعليمي وفق مؤشرات بيوميكانيكية في بعض القدرات الحركية والمهارات الأساسية لتلاميذ المدارس الابتدائية، هناك فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض القدرات الحركية لتلاميذ المدارس الابتدائية ولصالح الاختبار البعدي، هناك فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض المهارات الاساسية لتلاميذ المدارس الابتدائية ولصالح الاختبار البعدي.
استنتج الباحث أن الميدان التعليمي له فاعلية وتأثير في القدرات الحركية لدى تلاميذ الابتدائية في تنفيذ بعض المهارات الأساسية بكرة السلة، ان الميدان التعليمي له تأثير في تعلم المهارات الأساسية بكرة السلة لدى التلاميذ في تنفيذ بعض المهارات الأساسية بكرة السلة، ان التشويق والمتعة الموجود ضمن تمرينات الميدان التعليمي زاد من دافعية التلاميذ في اداء التمرينات وسهل عملية تعلم المهارات الاساسية بكرة السلة، إعادة التمرين وتكراره والذي يعد من اساسيات التعلم الحركي أدى الى تعلم المهارات الأساسية بكرة السلة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، إن عملية شرح وعرض وأداء المهارات المختارة أثر بشكل كبير في تعلمها وأداءها، وذلك من خلال استيعاب أهمية المهارة من خلال الشرح ثم ربط المعلومات مع الواجب الحركي المطلوب ثم تحويلها إلى أداء حركي متوازن من خلال تمرينات الميدان التعليمي.
وصى الباحث باستخدام الميدان التعليمي في تعليم المهارات الأساسية لكرة السلة، يمكن استخدام الميدان بطرائق مختلفة وبأشكال متعددة لغرض تنويع التعلم، أجراء تحسينات وتغييرات على هذا الميدان لزيادة فاعلية في تعليم المهارات الأساسية وبشكل خاص، يمكن استخدام الميدان التعليمي في مساحات ومناطق صغيرة ومحددة ولاسيما إذا كانت الساحات الكبيرة مشغولة أو غير متوفرة، أجراء بحوث مستقبلية على فئات عمرية أخرى مع الأخذ بنظر الاعتبار اقتراح أو إضافة أدوات لتطوير الميدان التعليمي.