اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى تبحث بـ (التقدير الكمي للانتباه الانتقائي والذكاء المكاني وعلاقتهما بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الفنية بالكرة الطائرة لطلاب
اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى تبحث بـ (التقدير الكمي للانتباه الانتقائي والذكاء المكاني وعلاقتهما بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الفنية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة) للباحث باسم إبراهيم حميد
برزت مشكلة البحث في قياس التقدير الكمي للانتباه الانتقائي البصريّ، والذكاء المكاني، والتحصيل المعرفي، ودقة المهارات الفنية بالكُرة الطائرة.
هدفت الاطروحة الى التعرف إِلى الانتباه الانتقائي سرعة ردّ الفعل وعلاقته بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لعينة البحث، التعرف إِلى الانتباه الانتقائي التحكم بسرعة ردّ الفعل وعلاقته بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكُرة الطائرة لعينة البحث، التعرف إِلى الانتباه الانتقائي سرعة ردّ الفعل وعلاقته بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الدفاعية بالكرة الطائرة لعينة البحث، التعرف إِلى الانتباه الانتقائي التحكم بسرعة ردّ الفعل وعلاقته بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الدفاعية بالكُرة الطائرة لعينة البحث، التعرف إِلى الذكاء المكاني وعلاقته بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكُرة الطائرة لعينة البحث، التعرف إِلى الذكاء المكاني وعلاقته بدلالة التحصيل المعرفي ودقة المهارات الدفاعية بالكُرة الطائرة لعينة البحث.
استنتج الباحث بالوصول الى الصيغة الملائمة للصورة النهائية للاختبار المعرفي بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك علاقة معنوية بين الانتباه الانتقائي البصري (التحكم – رد الفعل) والاختبار المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك مساهمة مقدارها (69%) (62%) ونسبة ثقة مقدارها (44.4%)، (39%) الانتباه الانتقائي البصري (التحكم – رد الفعل) بالاختبار المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك أثر ايجابي للانتباه الانتقائي البصري (التحكم – رد الفعل) بالاختبار المعرفي لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك علاقة معنوية بين الانتباه الانتقائي البصري (التحكم – رد الفعل) والاختبار المعرفي ودقة المهارات الدفاعية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك مساهمة مقدارها (77%)،(64%) ونسبة ثقة مقدارها(67.9%)،(40.3%) الانتباه الانتقائي البصري (التحكم – رد الفعل) بالاختبار المعرفي ودقة المهارات الدفاعية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك أثر ايجابي للانتباه الانتقائي البصري (التحكم – رد الفعل) بالاختبار المعرفي لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك علاقة معنوية بين مؤشر الذكاء المكاني والاختبار المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك مساهمة مقدارها (28%) ونسبة ثقة مقدارها (15.3%) لذكاء المكاني بالاختبار المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك أثر ايجابي للذكاء المكاني بالاختبار المعرفي لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك علاقة معنوية بين مؤشر الذكاء المكاني و الاختبار المعرفي ودقة المهارات الدفاعية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك مساهمة مقدارها(37%) ونسبة ثقة مقدارها(21.2%) لذكاء المكاني بالاختبار المعرفي ودقة المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، هناك أثر ايجابي لذكاء المكاني بالاختبار المعرفي ومهارة الإرسال لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
ووصى الباحث باعتماد الاختبار المعرفي النهائي على وفق الصيغة النهائية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة، إجراء دراسـة مـشابهة أخرى في ضوء الجوانب(النفسية ، الوظـيفية) للإسهام في تـقدم البحـوث والـدراسـات وتطويرها، إجراء دراسة مشابهة لمستويات مختلفة تضم جوانب الدراسة الحالية، ممكن استنباط المعادلة التنبؤية لغرض أخرى يستفاد منها في التقويم، وضع المعايير والمستويات المعيارية لمتغيرات البحث المدروسة، استخدام أنواع أخرى من الذكاءات من المتغيرات نفسها ومتغيرات أخرى ولمستويات أخرى من العينات.