مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بــ ( تأثير تمرينات مركبة في تطوير سرعة الادراك ومجال الرؤية لبعض المهارات الاساسية للاعبين الشباب بكرة القدم ) .
تهدف الرسالة الموسومة للباحث ياسر جعفر عبد الله الى اعداد تمرينات مركبة لسرعة الادراك ومجال الرؤية للاعبين الشباب بكرة القدم والتعرف على تأثير التمرينات المركبة لسرعة الادراك ومجال الرؤية المعدة على نتائج الاختبارات للمتغيرات المبحوثة لدى افراد عينة البحث وايضاالتعرف على نسب التطور للمتغيرات المبحوثة لدى افراد عينة البحث ( لمجوعتين الضابطة والتجريبية ) .
تطرق الباب الأول الى اعداد تمرينات مركبة لسرعة الادراك ومجال الرؤية للاعبين الشباب بكرة القدم والتعرف على تأثير التمرينات المركبة لسرعة الادراك ومجال الرؤية المعدة على نتائج الاختبارات للمتغيرات المبحوثة لدى افراد عينة البحث ،وتبلورت مشكلة البحث أن الفرق العراقية تفقد الكرة بسهولة وبعدد قليل من الحركات، فضلا عن التلكؤ والبطء الواضح عند استلام الكرة وقلة التسديدات على مرمى المنافس إلاَ في حالات نادرة واغلبها حالات ثابتة وكثير ما نرى كرات طائشة أو مجهولة الهدف كل ذلك يعزوه الباحث إلى أن اللاعبين العراقيين لا يملكون الرؤية الواضحة داخل الملعب ولا نقصد بها قصر النظر ولكن تركيز اللاعب يكون في اتجاه واحد هو الكرة دون النظر إلى الزميل والفراغ, ما الباب الثاني فقد احتوى الدراسات النظرية والسابقة المتعلقة بعنوان الدراسة وهي تطرق الباحث للتدريب الرياضي والتمرينات المركبة وسرعة الادراك ومجال الرؤية وبعض المهارات الاساسية قيد البحث، فضلا عن دراستين سابقتين. وتضمن الباب الثالث منهج البحث وإجراءاته الميدانية حيث استخدم المنهج الملائم لطبيعة مشكلته وخطوات إجراءات البحث والتجربة الاستطلاعية والرئيسية فضلا عن الوسائل الإحصائية، اما الباب الرابع فقد تناول عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها.اما الباب الخامس شمل الاستنتاجات والتوصيات حيث توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات للبحث حيث اثبتت التمرينات المركبة فاعليتها في تطور سرعة الادراك ومجال الرؤية لدى افراد المجموعة التجريبي تبين من خلال النتائج لدى افراد المجموعة التجريبية نسبة تطور متفاوت لجميع الاختبارات المستخدمة بالدراسة والتي تقيس المتغيرات المبحوثة والمتمثلة بـ (مهارة المناولة، ومهارة الدحرجة، ومهارة التهديف، وسرعة الادراك)، فكانت نسب التطور على التوالي (51.26% ، 13.04% ، 45.45% ، 13.39%) .