رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش أثر منهج تعليمي بالعروض العملية في تطوير المعرفة القانونية وتشكيلات الهجوم والدفاع بالكرة الطائرة للطلاب .
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر منهج تعليمي بالعروض العملية في تطوير المعرفة القانونية وتشكيلات الهجوم والدفاع بالكرة الطائرة للطلاب) للطالب احمد جليل إسماعيل.
هدفت الرسالة اعداد منهج تعليمي بالعروض العملية في المعرفة القانونية وتشكيلات الهجوم والدفاع لكرة الطائرة لطلاب المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .
التعرف على أثر المنهج التعليمي بالعروض العملية المعرفة القانونية وتشكيلات الهجوم والدفاع بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الرابعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .
وقد ركزت الدراسات والبحوث الحديثة التي تُعنى بمكونات العملية التعليمية، على الاهتمام بنجاح هذه العملية بوصفها الوسيلة الناقلة للعلم والمعرفة إلى الطالب والأسس والطرائق التعليمية التي تؤكد على امكانية المعلم وذاتية الطالب في الحصول على الخبرات عن طريق الابتعاد عن أساليب التلقين التي تحدد دور الطالب باستقبال المعلومات، ومحاولة التعرف على الوسائل لتُهيئ لهُ الموقف التعليمي الذي ينقل محور الاهتمام من المدرس إلى الطالب لتحقيق الأهداف المطلوبة .
لذا وجب بالقائمين على العملية التعليمية ضرورة تطوير وتقديم المعلومات بالطرائق المناسبة لاستخدام التطبيقات الحديثة التي تتناسب مع متطلبات الوضع الراهن ومنها استثمار التكنولوجيا المتطورة التي أصبحت أثارها واضحة في ميادين المعرفة جميعها، وهذا ما يعطينا مؤشراً على أن هناك وسائل ممكن ان تكون بسيطة لو استغلت بشكل دقيق يمكن ان تحقق بعض جوانب التعلم بشكل أفضل من غيرها وفقاً لظروف وإمكانيات معينة .
في ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث، يوصي بما يأتي :
اعتماد أكثر من اختبار معرفي من أجل إجراء عملية الضبط والاحكام التجريبي ويعطي موضوعة عالية.
استعمال المنهج التعليمي بطريقة العروض العملية لتطوير المعرفة القانونية وجوانب المعرفة الخاصة بتشكيلات الهجوم للطلاب في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة .
فاعلية المنهج التعليمي بطريقة العروض العملية لتطوير المعرفة القانونية وجوانب المعرفة الخاصة بتشكيلات الهجوم والدفاع بالكرة الطائرة في التعليم المدمج في ظل جائحة كورونا .
تأكيد المعرفة بالجانب النظري في الوحدات التعليمية وتسخير جوانب الخاصة بالتكنولوجيا بعرض مفرداتها بشكل فوري .
اجراء دراسات باستخدام منهج تعليمي بطريقة العروض العملية لفعاليات اخرى ودروس عملية اخرى خاصة بالفعاليات ذات البيئة المفتوحة .