
تجري الآن في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراة الموسومة بـ ( أثـر منهــج تعليمي باستعمال المجسمات الكشفية في التفكير الابتكاري وتعلم بعض مشاريع الريادة الكشفية لطلاب المــرحلة الاولى في كلــية التربية البدنية وعلوم الرياضة)
تجري الآن في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراة الموسومة بـ (أثـر منهــج تعليمي باستعمال المجسمات الكشفية في التفكير الابتكاري وتعلم بعض مشاريع الريادة الكشفية لطلاب المــرحلة الاولى في كلــية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالب عمران علي عبّاس .
هدفت الاطروحة الى إعداد مقياس التفكير الابتكاري في الكشافة لطلاب المرحلة الاولى والتعرف على تأثير استعمال المجسمات الكشفية في التفكير الابتكاري
فضلاً عن بيان تأثير استعمال المجسمات الكشفية في تعلم بعض مشاريع الريادة الكشفية لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
وتناولت الاطروحة
التعرف على فعاليات واساليب جديدة تتناسب وتواكب التطور الحاصل في مجال التعليم ومن هذه الاساليب البرامج والمناهج، التي تساعد الطلاب في تحسين الصورة الذهنيّة الكشفّية، ومّن ثم الرغبة والاستمرار في مجال العمل الكشفي مما يؤدي إِلى انتشارها لمساحة أكبر. إِنَّ للبرامج التعليمّية أهمية بالغة في مجال التعلّم والتعلّيم، لما تحققه هذه البرامج من أهداف سلوكية، وتحقيق أهداف الدّرس، وزيادة تقبل المتعلّم للعملية التعليمّية وللمادة الدراسية، والإسراع بالتعلّم بأقل وقت وجهد ممكن، ومن ثمّ تعلّم المهارات الكشفّية المختلفة.
وقد توصل الباحث في اطروحته الى عدة استنتاجات منها ان
للمنهج التعليمي المعد من قبل الباحث تأثيرا إيجابيا على افراد المجموعة التجريبية في تعلم الاعمال الريادية (السياج، البوابة، سارية العلم) وتحسين التفكير الابتكاري
وقد خرج البحث بتوصية رئيسه تؤكد استخدام المجسمات لتعليمية بصورة عامة وفي مادة الكشافة بصورة خاصة لما لها من أهمية في تعلم المهارات الكشفية.







