تجري الان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة ب ( التنبؤ بمؤشر مهارات التدريس الالكتروني بدلالة اليقظة الذهنية وبعض القدرات الابداعية لتدريسي التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر الطلبة).
تجري الان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة ب ( التنبؤ بمؤشر مهارات التدريس الالكتروني بدلالة اليقظة الذهنية وبعض القدرات الابداعية لتدريسي التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر الطلبة) للطالبة رشا سعد عزيز.
تهدف الاطروحة إلى بناء مقياس مقنن لهذا المتغير للتدريسيين في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة لكي يتسنى مساعدة المعنيين في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بإستخدام هذا المقياس للتعرف على مستوى اليقظة الذهنية لدى التدريسيين في هذا المجال وكذلك اعداد مقياس للقدرات الابداعية للتعرف على مستوى قدراتهم الابداعية ايضا ومدى اهمية هذين المتغيرين للتنبؤ بمهارات التدريس الإلكتروني لدى التدريسيين.
واستخدمت الباحث في أطروحته المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والدراسات المعيارية لملاءمته طبيعة البحث وأهدافه، أما مجتمع البحث فتمثل بطلاب المرحلة الرابعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الموسم الدراسي2021-2022 والبالغ عددهم (963) طالباً حسب احصائية كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد والجامعة المستنصرية وجامعة ديالى موزعين على (4) كليات ، اذ بلغت عينة البناء(عينة التحليل الاحصائي) (400) طالب من المجتمع الكلي، وبلغت عينة التقنين (370) طالباً من المجتمع الكلي.
وتوصل الباحث إلى عدة توصيات منها
ضرورة تطبيق مقياس اليقظة الذهنية على تدريسيي كليات اخرى للتعرف على مستواهم و إمكانية الإفادة من المقياسين الذي أعدتهما الباحثة ( مقياس مهارات التدريس ، القدرات الابداعية) من لدن الباحثين والمختصين في إجراء دراسات للتعرف على طبيعة مهارات التدريس واليقظة الذهنية والقدرات الابداعية للتدريسيين في كليات أخرى.