تجري الان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان (فاعلية برنامج إرشادي نفسي في خفض المخاوف الرياضية وتنمية إدراك الذات الاجتماعية لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ المرحلة الأولى)
تجري الان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان ( فاعلية برنامج إرشادي نفسي في خفض المخاوف الرياضية وتنمية إدراك الذات الاجتماعية لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ المرحلة الأولى) للطالب ماجد علي خليل.
تهدف الاطروحة إلى اعداد برنامج إرشادي نفسي في خفض المخاوف الرياضية
فضلاً عن بناء مقياس إدراك الذات الاجتماعية
والتعرف على تأثير برنامج ارشادي نفسي في خفض المخاوف الرياضية لدى طلبة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ المرحلة الأولى.
وتكمن مشكلة البحث في إن الطلبة عند شروعهم في الدوام ومفرداًت المحاضرات ينتاب الكثير منهم التردد، والحيرة، والخوف، والقلق من أداء بعض المهارات، والفعاليات الموجودة في محاضرات المواد الدراسية ولا سيما في الدروس العملية التي تحتاج إلى أداء مهارات حركية وبدنية معينة وأن الطالب في المرحلة الجامعية يواجه تغيرات جسمية وعقلية، واجتماعية تختلف عما في المراحل الدراسية التي سبقت وأن كل هذه التغيرات من شأنها أن تخلق جواً من الارباك وعدم الارتياح لما سوف يواجهه الطالب في المرحلة القادمة ولا سيما من الناحية النظرية من خلال المحاضرات النظرية ومن الناحية والبدنية والمهارية من خلال المحاضرات والفعاليات العملية وأن كل ما تقدم من عمليات سكيولوجية تحتاج إلى مرشد نفسي أو ما يضاهيه من عمل، لذا ارتأى الباحث دراسة هذه المشكلة ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها عن طريق برنامج إرشادي يعمل على خفض هذه المخاوف أو الحد منها و تنمية إدراك الذات الاجتماعية.
ويوصي الباحث باستعمال المقياس الحالي وسيلة علمية لقياس إدراك الذات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأولى لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى، وإمكانيه استعمال المقياس الحالي من الباحثين والمختصين، تطبيق مقياس البحث الحالي على طلبة المرحلة الإعدادية، كذلك بناء برامج إرشادية لخفض المخاوف وتنمية إدراك الذات الاجتماعية لدى طلبة الكلية.


