وحدة الحاضنة التكنلوجية والنظام البيئي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تقيم دورة بعنوان ( دراسة السوق)
اقامت وحدة الحاضنة التكنلوجية والنظام البيئي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة دورة بعنوان( دراسة السوق )
وتناولت الدورة التي حاضر فيها الأستاذ الدكتور نصير قاسم خلف والأستاذ الدكتور عثمان محمود شحاذة وإدارتها مسؤولة وحدة الحاضنة في الكلية المدرس اضواء ورور ، جوانب عدة منها
المفهوم الإداريّ التسويقي والذي تم خلاله اقتراح ثلاث تساؤلات جوهرية له و الإجابة عنها يعطي الفهم الوافي لمضامين دراسة السوق وهذه التساؤلات هي:
1- ماهي دراسة السوق ؟
2- كيف تقوم بدراسة السوق ؟
3- ما أهمية دراسة السوق وفوائدها ؟
إذ يعنى بدراسة السوق هو توفير معلومات محددة حول العملاء وسلوكهم وتفضيلاتهم وطريقة أتخاذهم لقرارهم الشرائي . ويعني ( جمع ، تفسير ، تحليل ) منهجي للبيانات والمعلومات حول السوق المستهدف واحتياجاته ، ودراسة المنافسين والمستهلكين الفعليين والمحتملين وسلوكياتهم وموقعهم الجغرافي وتحديد احتياجات الناس او الزبائن بالحسبان لنجاح المشاريع الصغيرة التي يسعى الأفراد إلى انشائها وتحقيقها . وهذه خلاصة الإجابة عن التساؤل الأول .
اما خلاصة الإجابة عن التساؤل الثاني (كيف تقوم بإجراء دراسة السوق ؟) فتختصر من خلال ( الاستطلاع والمقابلات الشخصيةُ ومجموعات التركيز و الملاحظة المباشرة والمصادر الخارجية ) اما مراحل دراسة السوق فتختصر في النقاط التالية :
1- تحديد الهدف من دراسة السوق (تحديد السوق المستهدف لإقامة المشروع فيه ) .
2- إجراء تحليل أولي ( تحديد شخصية المستفيد او المشتري ) .
3- تحديد المنهجية لتنفيذ المشروع .
4- جمع البيانات وتحليلها وتحديد المشاركين .
5- استخلاص النتائج وتقديم توصيات دراسة السوق ( دراسة المنافس ) وفحص النتائج ) .
اما اهم مضمون للإجابة عن التساؤل الثالث ( ما اهمية دراسة السوق وفوائدها ؟) فتلخصت في التالي :
1- فهم سلوك المستهلك .
2- اكتشاف الفرص في السوق .
3- تحديد التحديات في السوق المستهدف .
4- تقليل المخاطر .
5- تطوير استراتيجيات تسويقية فعالة.
6- زيادة رضا المستفيد .