رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش تأثير تمرينات مركبة في تطوير الاداء الخططي (الدفاعي والهجومي) للاعبي الارتكاز بكرة القدم
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بعنوان (تأثير تمرينات مركبة في تطوير الاداء الخططي (الدفاعي والهجومي) للاعبي الارتكاز بكرة القدم) للطالب عباس فاضل قدوري.
هدفت الرسالة الى التعرف على تأثير التمرينات المركبة في تطوير الاداء الخططي (دفاعي-هجومي) للاعبي الارتكاز بكرة القدم، وكان فرض البحث، هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات (القبلية – البعدية) ولصالح الاختبارات البعدية في متغيرات البحث، وتمثلت مشكلة البحث بان لاعبي الارتكاز يفتقدون الكثير من الميزات نسبة لهذا المركز الحساس، اذ ان هذا المركز يحتاج الى لاعب سريع التفكير ومدى رؤية واسع داخل الملعب وسرعة حركة وفعل، لذلك فأن تدريبه يجب ان يكون اعلى مستوى وهذا ما اراده الباحث ان يكون تدريب لاعبي الارتكاز باستخدام تمرينات تجمع بين الواجبات الدفاعية والهجومية ومركبة بين الجانب البدني والحركي من جهة وبين الجانب البدني والمهاري من جهة اخرى ليكون لاعب الارتكاز مستعدا لأي موقف داخل المباراة، اما الباب الثاني تضمّن الدراسات النظرية التي تتعلق بالدراسة، اما الباب الثالث تضمن منهجية البحث واجراءاته الميدانية، اذ استخدم الباحث المنهج التجريبي, وكانت عينة البحث نادي الخالص يمثلون المجموعة التجريبية وعددهم (1) لاعب، وتمثلت العينة الاستطلاعية ب (1) لاعب من نادي الخالص ايضا، وتم اعداد تمرينات وعددها (20) تمرين، واستخدم الباحث الاجهزة والادوات ووسائل جمع المعلومات التي تتناسب مع مجريات البحث, كما قام الباحث باختيار الاختبارات المناسبة للدراسة، واجرى الباحث تجربتان استطلاعية للوقوف على اهم المعوقات التي قد تواجه الباحث فضلا عن الاجراءات الأخرى، اما الباب الرابع فقد تضمن عرض وتحليل النتائج ومناقشتها باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة مستعينا ومدعوما بالمصادر العلمية المختصة بالمتغيرات قيد البحث وتحديد الفروق بين نتائج الاختبارات للمجموعة التجريبية، و اهم الاستنتاجات: فاعلية التمرينات المركبة التي اعدها الباحث في تطوير الاداء الخططي (الدفاعي والهجومي) للاعبي الارتكاز بكرة القدم، واهم التوصيات: يوصي الباحث بضرورة اعتماد التمرينات التي اعدها الباحث من قبل الاخوة المدربين لتطوير لاعب الارتكاز الخططي والمهاري والدفاعي في المناهج التدريبية المعدة من قبلهم.