رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش التعزيز النفسي وعلاقته بالمعرفة الخططية لبعض مدربي الألعاب الفرقية في العراق
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بعنوان (التعزيز النفسي وعلاقته بالمعرفة الخططية لبعض مدربي الألعاب الفرقية في العراق) للطالب سامي خليل
هدفت الرسالة إلى بناء وتقنين مقياس التعزيز النفسي للمدربين، وإعداد مقياس المعرفة الخططية لمدربي الألعاب الفرقية.
فضلاً عن التعرُّف على علاقة التعزيز النفسي بالمعرفة الخططية لدى المدربين
وتناولت مجالات البحث المجال البشري والذي تمثل بأخذ عينة من المدربين المعتمدين في الاتحادات المركزية العراقية للألعاب (الكرة الطائرة، كرة القدم، كرة اليد، كرة السلة) البالغ عددهم الكلي (341) مدربا للعام 2023 / 2024. المجال الزماني: المدة من 3/10/2023 لغاية 25/6/2024.
والمجال المكاني مثل القاعات والملاعب التي يجري عليها المدربون تدريباتهم.
استنتج الباحث في رسالته
إِلى بناء وتقنين مقياس التعزيز النفسي، وإعداد مقياس المعرفة الخططية للمدربين وفي حدود مجتمع البحث، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين التعزيز النفسي ومكوناته مع المعرفة الخططية لدى المدربين. كما أثبتت الدراسة بأَنَّ مدربي الألعاب الفرقية يتمتعون بدرجة جيدة من السلوك التعزيز النفسي لمواجهة الضغوط والمتغيرات والظروف التي تواجههم في أثناء التدريب أو المنافسة
وأوصت الدراسة بإمكانية تكييف مقياس التعزيز النفسي وتطبيقه في مؤسسات رياضية أخرى. وتطبيق مقياس المعرفة الخططية المعد في هذه الدراسة على عينات أخرى من مدربي الألعاب الفردية في المؤسسات الرياضية بعد تكييفه على وفق الإِجراءات العلمي