
اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش الــتقدير الــكمي لمــساهمة إدراك المــحيط فــي دقـة أداء بعض المهارات الأساسية لــطلاب الــسنة الــثالثة بلــعبة الــتنس
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان
الــتقدير الــكمي لمــساهمة إدراك المــحيط فــي دقـة أداء بعض المهارات الأساسية لــطلاب الــسنة الــثالثة بلــعبة الــتنس للطالب محمد مشتاق
هدفت الأطروحة إلى التعرف على مستوى متغيرات إدراك المحيط ودقة أداء بعض المهارات الأساسية لطلاب السنة الثالثة بلعبة التنس والتعرف على التقدير الكمي لنسبة مساهمة متغيرات إدراك المحيط في دقة أداء بعض المهارات الأساسية لطلاب السنة الثالثة بلعبة التنس واستنباط معادلة تنبؤيه لدقة أداء بعض المهارات الأساسية بلعبة التنس بدلالة إسهام متغيرات إدراك المحيط.
وتوصل الباحث إلى استنتاجات عدة منها، ان هناك ارتباط إيجابي بين قدرة الطلاب على إدراك المحيط ودقتهم في تنفيذ أداء المهارات الأساسية، فالطلاب الذين يمتلكون مستوى أعلى من الإدراك أظهروا دقة أكبر في أداء المهارات الأساسية. وان إدراك المحيط يُساهم في تحسين قدرة الطلاب على اتخاذ القرارات السريعة أثناء اللعب، كاختيار نوع الضربة المناسبة أو تحديد الزاوية الأفضل للأداء. ويوصي الباحث بضرورة إجراء تقييمات دورية لمستوى إدراك المحيط للطلاب وتأثيره على أدائهم، وذلك لتحديد فعالية برامج التدريب وتعديلها حسب الحاجة.



