
اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش تأثير تمرينات مهارية باستراتيجية التعارض المعرفي في تنمية الذكاء الميداني وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان
تأثير تمرينات مهارية باستراتيجية التعارض المعرفي في تنمية الذكاء الميداني وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب
هدفت الأطروحة إلى التعرف على تأثير التمرينات المهارية وفقا لاستراتيجية التعارض المعرفي في تنمية الذكاء الميداني وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب.
تكمن أهمية البحث من خلالها الوقوف على استراتيجية التعارض المعرفي والتي تهتم على تحفيز الطلاب على استخدام التفكير الناقد والتحليلي لحل المشاكل المعقدة واتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب،و يمكن أن تشمل التمارين الاساسية في كرة القدم واستخدام المناورات الجماعية وتمارين التحكم في الكرة وتمارين تمرير الكرة وتمارين الدحرجة بالكرة والى دور تأثير تمرينات مهارية وفقا لاستراتيجية التعارض المعرفي في تنمية الذكاء الميداني وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب.
ومن خلال ملاحظة الباحث كونه احد لاعبي كرة القدم سابقا ومدرساً ومهتما للعبة كرة القدم لاحظ بأن هناك تذبذبا” في جانب الذكاء الميداني اثناء تصرف الطلاب وتأثيره في أداء المهارات الاساسية وخصوصا للطلاب والمتمثلة بقلة استخدام أساليب وبرامج تعليمية وتدريبية متنوعة وحديثة.




