
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة(تأثير إستراتيجيتي الخرائط الذهنية والتفكير البصري في المعرفة العلميّة والذاكرة الصورية لإشارات التحكيم القانونية بالكُرة الطائرة للطلاب)
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان تأثير إستراتيجيتي الخرائط الذهنية والتفكير البصري في المعرفة العلميّة والذاكرة الصورية لإشارات التحكيم القانونية بالكُرة الطائرة للطلاب
للطالب محمود رياض
هدف البحث إِلى عِدَّة أهداف، أبرزها: إعداد وحدات تعليمية على وفق إستراتيجية الخرائط الذهنية والتفكير البصريّ في المعرفة العلميّة والذاكرة الصورية لإشارات التحكيم القانونية بالكُرة الطائرة للطلاب، والتعرّف إِلى تأثير إستراتيجيتي الخرائط الذهنية والتفكير البصريّ في المعرفة العلميّة لإشارات التحكيم القانونية بالكُرة الطائرة للطلاب، كذلك التعرّف إِلى تأثير إستراتيجيتي الخرائط الذهنية والتفكير البصريّ في الذاكرة الصورية بالكُرة الطائرة للطلاب.
توصل الباحث في اطروحته إِلى عِدَّة استنتاجات، أبرزها: وجود تأثير إيجابي لكل من استراتيجيتي الخرائط الذهنية والتفكير البصري والمنهج المتبع في تنمية المعرفة العلمية المتعلقة بإشارات التحكيم القانونية في الكرة الطائرة، مقارنة بأساليب التعليم التقليدية، وقد تفوقت إستراتيجية التفكير البصري على إستراتيجية الخرائط الذهنية والمنهج المتبع من حيث فاعليتها في تحسين الذاكرة الصورية، ما يدل على أَنَّ التمثيلات البصرية الديناميكية تساعد بشكل أعمق في ترسيخ الصور الذهنية المرتبطة بإشارات التحكيم، كذلك أسهمت كلتا الاستراتيجيتين والمنهج المتبع في رفع مستوى استيعاب المفاهيم التحكيمية وربطها بالمواقف الحركية الواقعية، ما انعكس إيجابًا على التحصيل المعرفي لدى الطلاب في الجانب القانوني للعبة.
وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث، يوصي بالآتي: اعتماد إستراتيجية التفكير البصري ضمن المناهج التعليمية لمادة التربية الرياضية، خاصةً في الوحدات المتعلقة بالتحكيم الرياضي، لما لها من أثر مباشر في تحسين الذاكرة الصورية والتحصيل العلمي، وتصميم أدوات ووسائل تعليمية رقمية تعتمد على مبادئ التفكير البصري (مثل الفيديوهات التفاعلية، الرسوم المتحركة، والمحاكاة الافتراضية) لتعليم إشارات التحكيم القانونية في الألعاب الجماعية.



