مناقشات الدراسات العليا

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (بناء مقياس الشبكة...

   
237 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   21/01/2019 6:41 مساءا

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (بناء مقياس الشبكة الادارية لرؤساء الاندية الرياضية في العراق) للطالبة هافي علي حسين

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (بناء مقياس الشبكة الادارية لرؤساء الاندية الرياضية في العراق) للطالبة هافي علي حسين

 

تكمن اهمية البحث في تحديد الاساليب الادارية والتي يتمتع رؤساء الاندية الرياضية في العراق. وكيفية تحقيق الاسلوب الافضل في التعامل مع المرؤوسين وكسب ثقتهم وتأييدهم واحترامهم والذي ينعكس هذا ايجابيا على عمل المؤسسة في تحقيق معايير الجودة الشاملة.

 

برزت مشكلة البحث في ان ادارة الوحدات من اهم العمليات التي يتوقف عليها نجاح المؤسسة أو فشلها. في كيفية ادارتها واستخدامها للأساليب في ادارة وقيادة الوحدات بالمؤسسات الرياضية. والذي يتطلب خبرة عالية في توظيف هذه المهارات في نجاح وديمومة عمل هذه الوحدات في تحقيق الهدف الرئيسي الذي وجدت من اجله هذه المؤسسة، في تعبة الطاقات الرياضية والوصول بها الى اعلى المستويات. ولعدم وجود اداة على حد علم الباحثة لقياس استعمال اي نوع من الاساليب في ادارة الوحدة داخل المؤسسة الرياضية. ارتأت الباحثة بناء وتقنين مقياس الشبكة الادارية لرؤساء الاندية الرياضية في العراق.

 

هدفت الدراسة الى بناء وتقنين مقياس الشبكة الادارية لرؤساء الاندية الرياضية في العراق، التعرف على مستوى الاساليب القيادية لرؤساء الاندية الرياضية في العراق، التعرف على مستوى الاداء الاداري لرؤساء الوحدات الادارية في الاندية الرياضية بالعراق.

 

واستنتجت الباحثة افراز نتائج الدراسة عن بناء وتقنيين مقياس الشبكة الادارية لرؤساء الاندية الرياضية في العراق. وتكون المقياس من (35) عبارة موزعة على خمسة مجالات وكما مبين.

أ – مجال الادارة الاجتماعية يتكون من ( 7 ) عبارات.

ب – مجال الادارة العلمية السلطوية يتكون من ( 9 ) عبارات.

جـ - مجال الادارة السلبية المتساهلة يتكون من (8) عبارات.

د – مجال الادارة المتارجحة يتكون من ( 6 ) عبارات.

هـ - الادارة الجماعية يتكون من ( 5 ) عبارات.

واظهرت نتائج الدراسة ان ليس هنالك اسلوب او نمط قيادي ثابت في العمل الاداري بل يتوقف على العديد من المواقف والمعطيات، كما اظهرت نتائج الدراسة تفوق معنوي في مجالات الدراسة الخمسة في استعمال اساليب وانماط العمل القيادي، اظهرت نتائج الدراسة ان مجال الادارة الجماعية قد حققت افضل نسبة في استعمال نمط القيادة الديمقراطية اذ ما قورنت بالوسط افرضي من قبل رؤساء الاندية الرياضية العراقية، كما اسفرت نتائج الدراسة ان مجال الادارة الاجتماعية قد حقق المرتبة الثانية في نمط او اسلوب القيادة الادارية اذ ما قورنت بالوسط الفرضي من قبل رؤساء الاندية الرياضية العراقية.

 

ووصت الباحثة باعتماد نتائج مقياس الشبكة الادارية من قبل رؤساء الاندية الرياضية في العراق، يمكن للجهات ذات العلاقة باستعمال مقياس الشبكة الادارية في تحديد نوع النمط او الاسلوب القيادي في ادارة الاندية الرياضية، اعداد دورات داخلية وخارجية لتطوير العمل القيادي والاداري لرؤساء الاندية الرياضية، توصي الباحثة بضرورة انتقاء رؤساء الاندية الرياضية في العراق، كما توصي الباحثة ان يكون اختيار رؤساء الاندية الرياضية العراقية من حملت الشهادات، توصي الباحثة بأجراء دراسات وبحوث مكملة للدراسة الحالية .

 

 

 

 




3:45