مناقشات الدراسات العليا

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (تــــــأثير تمرينات...

   
128 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/07/2019 7:29 مساءا

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (تــــــأثير تمرينات بوسائل مساعدة في التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لطلاب الصف الاول متوسط) للطالب مــؤيـــد مجيـــد أسـماعـــيل إبراهيم الزهيـــري

 

والمثابرة مما ادى الى سهولة عملية تنمية التوافق الحركي وتعلم المهارات الاساسية لدى الطلاب . ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تــــــأثير تمرينات بوسائل مساعدة في التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لطلاب الصف الاول متوسط) للطالب مــؤيـــد مجيـــد أسـماعـــيل إبراهيم الزهيـــري

 

جاءت اهمية البحث في كيفية تعلم الطالب مهارات كرة قدم الصالات على وفق الاسس العلمية وذلك من خلال إعداد الباحث تمرينات باستعمال الوسائل المساعدة الحديثة والمتنوعة والتي تساعد على تشجيع الطلبة على الاستمرار في التعلم مع استبعاد عامل الخوف والفشل وعدم سريان الملل وأضافه عنصر التشويق والاثارة للتعلم وكذلك تساعد على تقليل الجهد واختصار الوقت من المربي والطالب ، وكذلك تساعد على تنمية القدرات التوافقية والتي من خلالها يستطيع المربي من تحقيق أهداف الوحدة التعليمية والوصول بالطلبة الى مستوى متقدم في العملية التعليمية.

 

برزت مشكلة البحث من خلال  ملاحظة ضعف في القدرات التوافقية والمهارات الأساسية بكرة قدم الصالات ، لذا ارتأى الباحث تسليط الضوء عليها بغية حلها من خلال الاستعانة بالوسائل التعليمية المساعدة ، وذلك عن طريق اعداد تمرينات باستعمال الوسائل المساعدة التي اعتمدها ،  إذ يعدُّ استعمالها من الاتجاهات الحديثة والمتطورة في الألعاب والرياضات لما لها من دور مؤثر وفعال في التأثير الإمكانيات التوافقية والمهارات الاساسية في هذه الألعاب وتلك الوسائل المساعدة قليلة الاستعمال في مناهج التربية والتعليم ، لهذا قام الباحث باستعمال تلك الوسائل المساعدة الجديدة في حل تلك الإشكالية على نحو علمي دقيق عن طريق اعداد تمرينات بوسائل مساعدة من اجل إنماء التوافق الحركي عند الطلبة وتعلم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات .

 

هدف البحث الى إعداد تمرينات باستعمال الوسائل المساعدة للتوافق الحركي وبعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات لطلاب الصف الاول متوسط، التعرف على تأثير التمرينات باستعمال الوسائل المساعدة في التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات لطلاب الصف الاول متوسط .

 

استنتج الباحث بان التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة التي طبقت على المجموعة التجريبية كان لها دور ايجابي في تنمية التوافق الحركي والمهارات الاساسية لدى الطلاب في هذه المرحلة العمرية ، اذ ظهر هذا التحسن في الاداء نتيجة التكرار الصحيح للتمرينات ووفق الاسلوب العلمي، إن ازدياد خبرة الطلاب من خلال الممارسة والتكرار ساعدتهم في تنمية قدراتهم التوافقية والمهارية , لأن القدرات التوافقية تتطور نتيجة التجربة والتكرار والممارسة، إن التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة ساهمت في اشتراك أكثر من حاسة في عملية استقبال المعلومات عن المهارات مما كان له الأثر الكبير في سهولة وايجابية تعلم المهارات، إن التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة ساعدت على تنمية التوافق العضلي العصبي وتنمية الحواس ، كون الإدراك الحسي مهم  لتطوير المهارة الحركية الرياضية ، إذ إن القابلية على إدراك المهارات بشكل متميز يساعد على تطورها بشكل جيد، ان التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة المتنوعة تزيد من عامل الاثارة والتشويق والمنافسة ولها الاثر البالغ في صفة الانسجام وروح التعاون

 

ووصى الباحث باعتماد التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة ضمن المناهج التعليمية والتدريبية المخصصة للناشئين لتطوير القدرات الحركية والمهارية بكرة قدم الصالات، اعتماد التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة من قبل القائمين على العملية التعليمية وذلك لما حققته من زيادة في تنمية القدرات الحركية والمهارية بكرة قدم الصالات  وزيادة التشويق وإثارة روح المنافسة بين الطلاب، اتباع الاسلوب العلمي عند اختيار التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة للوحدة التعليمية مع مراعاتها لطبيعة وخصائص العينة، اختيار التمرينات الملائمة للمرحلة العمرية لإمكانية الاداء بالشكل الصحيح والذي يساعد في تنمية القدرات الحركية والمهارية بكرة قدم الصالات، ضرورة اعتماد التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة لتنمية القدرات الحركية والمهارية لدى المتعلمين بكرة قدم الصالات، ضرورة تعريض المتعلم الى مثيرات مركبة او متعددة لجعل التمرينات مشابهة لظروف اللعب الحقيقية وخاصة في الالعاب الفرقية، اجراء بحوث مماثلة لفرق منتخبات التريبة ( للبنين والبنات ) وذلك لقلة البحوث والبرامج التدريبية لهذه المراحل العمرية مع تغيير القدرات والمهارات، استخدام اجهزة ووسائل أخرى في دراسات أخرى .

 

 

 

 




3:45