الأخبار والنشاطات العامة

دليل اجراءات شؤون الطلبة وشوابط القبول وشروطه للسنة الدراسية 2019-2020

   
1844 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   04/08/2019 10:10 مساءا

دليل اجراءات شؤون الطلبة وشوابط القبول وشروطه للسنة الدراسية 2019-2020

 

الشروط العامة للتقديم

  1. ان يكون عراقي الجنسية.
  2. ان يكون من مواليد 1995 وصعودا.
  3. حائزا على شهادة الاعدادية العراقية، معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها.
  4. ناجحا في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة.
  5. متفرغا للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الوقت ذاته في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومة كافة ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على اجازة دراسية من دوائرهم ابتداءا على وفق التعليمات النافذة ولا يجوز الجمع بيت دراستين ايضا وفي حال ثبوت خلاف ذلك يكتب الى الوزارة لالغاء قبوله.
  6. يسمح التقديم لخريجي الدراسة الاعدادية للفروع (الاحيائي, التطبيقي, الادبي) للسنة الدراسية الحالية 2018-2019 والسابقة الذين لم يظهر لهم قبول مركزي على وفق الضوابط المدرجة لكل تخصص شرط عدم التحاقهم بدراسة مسائية او اهلية.
  7. يسمح التقديم حصرا لخريجي الدراسة الاعدادية لفروع الاعدادية والمهني والاسلامي للسنة الدراسية الحال 2018-2019 ولكل تخصص وكما مبين في البنود اعلاه
  8. يمسح للطلبة المقبولين من خريجي الفروع (الاحيائي، التطبيقي, الادبي) للسنة الدراسية 2018-2019 التقديم للقبول ضمن قنوات القبول المباشر بحسب الضوابط المدرجة لكل تخصص بعد تقديم كلما يثبت كونهم مؤجلين او راسبين بتأييد من الكلية يثبت فيه عبارة (لاغراض التقديم على الاختبار للقبول في قناة القبول المباشر) ولا يحق لهم التقديم لتعديل الترشيح او العودة لقبولهم السابق في حال تم قبولهم.
  9. لا يحق للطلبة من خريجي معاهد الفنون الجميلة ومعاهد الحرف والفنون الشعبية للقبول ضمن قناة ال (10 %) الاوائل التقديم لهذه القناة وبالعكس.
  10.  يخضع جميع الطلبة المتقدمين للاختبار الذي تجريه الكليات للتنافس على القبول ويحتسب المعدل التنافسي على اساس (55 %) لمعدل الطالب في الدراسة الاعدادية و (45 %) لدرجة الاختبار.
  11.  مدة التقديم والاختبار شهر واحد، ويحق للطلبة الناجحين والمكملين المشار اليهم في الفقرتين (6 ،7) اعلاه التقديم للقبول.
  12.  يتم اعلام الطلبة عند التقديم بشكل واضح وصريح ان الطالب المقبول ضمن قناة القبول المباشر يحجب اسمه من القبول المركزي.
  13.  لا يحق للطالب التقديم على اكثر من جهة للقبول المباشر ولا يحق لع طلب الانسحاب او الغاء قبوله بعد اعلان نتائج القبول.
  14.  يشترط نجاح الطالب المتقدم في الاختبار الذي تجريه الكلية لغرض ترشيحه في القبول.
  15.  تلتزم الكلية/الجامعة باعلان نتائج الاختبار في لوحة الاعلانات بعد اسبوع من تاريخ الفترة المحددة في الفقرة (11) انفا.
  16.  ترسل النتائج الكترونيا للطلبة الناجحين في الاختبار فقط عبر النافذة الالكترونية المخصصة لهذا الغرض من قبل دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بما لا يتجاوز اسبوعين من انتهاء الفترة المحددة في الفقرة (11) انفا.
  17. ترسل نتائج الاختبارات كعدد صحيح، مع جبر كسر العدد لمصلحة الطالب.
  18.  بعد اظهار نتائج القبول تحجب اسماء المقبولين عن القبول المركزي.
  19.  تكون عملية اظهار قبول الطلبة ضمن قنوات القبول المباشر في قسم القبول المركزي بالاعتماد على نتائج الاختبار المرسلة من الكليات ومعدلات الطلبة على وفق النسب المحددة لاحتساب المعدل التنافسي، ولا تتم مباشرتهم الا بعد اصدار قوائم القبول من قبل الوزارة.
  20.  ترسل قوائم الطلبة الناجحين بالاختبار والمرسلة بيانتهم وفق الفقرة (16) اعلاه والمصادق عليها من قبل السيد عميد الكلية المعنية او من يخوله وفق النموذج المعد لهذا الغرض في النافذة الالكترونية.

 

 

شروط القبول في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى

 

  1. يحق لخريجي الفرعين (الاحيائي و التطبيقي) والفرع الادبي التقديم للقبول بنسبة (85 %) من خطة القوب على الا يقل معدل الذكور عن (60 %) ولا يقل معدل الاناث عن (57 %).
  2. يحق لخريجي الدراسة المهنية (بفروعها وتخصصاتها كافة) التقديم للقبول على الا تقل معدلاتهم عن (60 %) وبنسبة (5 %) من خطة القبول.
  3.  يتم قبول الطلبة الابطال من مرشحي اللجنة الاولمبية من خريجي الفروع (الاحيائي، التطبيقيـ الادبي) والمهني (بفروعه وتخصصاته كافة) استثناء من شرط المعدل وبنسبة (10 %) من خطة القبول ،توزع بواقع (5 %) لخريجي الفرعين (الاحيائي والتطبيقي) والفرع الادبي و ( 5% ) لخريجي الدراسة المهنية ، ويحتسب المعدل التنافسي لهم باعتبار (50 % ) من معدل الطالب في الدراسة الاعدادية و (50 % ) من درجة الاختبار التنافسي ، وعلى اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تزويد الكلية بكتب رسمية مع كافة الاوليات التي تثبت بان الطلبة تنطبق عليهم احد الشروط ادناه ، اضافة الى ذلك تزويد دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة /قسم القبول المركزي بنسخ منها

 

_ الشروط الواجب توفرها

أ -  اللاعبون المشاركون في احدى فعاليات الدورة الاولمبية

ب - اللاعبون الحائزون على المركز الاول وحتى المركز السادس في احدى البطولات الدولية المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للعبة

ج-  اللاعبون الحائزون على المركز الاول وحتى المركز السادس في احدى البطولات الاسيوية                         المعتمدة  لدى الاتحاد الاسيوي للعبة

د-  اللاعبون الحائزون على المركز الاول وحتى المركز الثالث في احدى البطولات العربية المعتمدة لدى الاتحاد العربي للعبة

ه – اللاعبون اللذين حازوا على المركز الاول او الثاني او الثالث في بطولة عراقية على مستوى العراق او بطولة الجمهورية التي تقام بإشراف الاتحاد المركزي المعني بالنسبة للألعاب الفردية للموسمين الاخيرين

و – اللاعبون اللذين حصلت فرقهم على المركز الاول او الثاني او الثالث في بطولة الدوري العام او بطولة الجمهورية التي تقام باشراف الاتحاد المركزي المعني بالنسبة للألعاب الفرقية للموسمين الاخيرين

ز- تتولى الجامعة / الكلية تدقيق صحة اصدار الكتب المشار اليها اعلاه من الجهة ذات العلاقة مباشرة دون الرجوع للوزارة

ح- اللاعبون اللذين حازوا على المرتبة الاولى في الدورات المدرسية على مستوى العراق مؤيدة بكتاب من مديريات التربية في بغداد والمحافظات وبتصديق من وزارة التربية .

ط- اللاعبات المشاركات في البطولات المشار اليها فبي الفقرات (أ ، ب، ج، د، ه، و، ز) اعلاه

  1. يتم تدوير النسب بين الفئات المذكورة في الفقرات (1،2،3) فسي حالة عدم كفاية اعداد المتقدمين مع امكانية التدوير بين الجنسين (ذكور، اناث) لقبول اكبر عدد ممكن من الطلبة ووفق مقاعد الخطة.



3:45