النشاطات الدولية

تدريسي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى ينشر بحثا في المجلة الاوربية التكنلوجية لعلوم...

   
160 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   15/09/2019 4:32 مساءا

تدريسي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى ينشر بحثا في المجلة الاوربية التكنلوجية لعلوم الرياضة

نشر الاستاذ المساعد الدكتور عمار جباس عباس بحثا علميا في لمجلة الاوربية العلمية لعلوم الرياضة في السويد بعنوان (القوة الانفجارية للرجلين والذراعين وعلاقتهما بدقة التصويب من القفز بكرة اليد)

 

المقدمة واهمية البحث

ان التقدم الحاصل في مختلف الالعاب والفعاليات ومن ضمنها لعبة كرة اليد ولمعظم دول العالم لم يكن ارتجالا او وليد الصدفة وانما لاستخدام الوسائل والطرق العلمية الحديثة في التخطيط  للتدريب الرياضي . عليه اصبح السعي لتحقيق المستويات العليا في العديد من الالعاب ومن ضمنها لعبة كرة اليد من الالعاب الرياضية الجماعية ولها شعبية كبيرة على مستوى العالم وتنظم لها بطولات دولية وقارية ومحلية ويتسم لاعب كرة اليد بصفات بدنية عديدة منها ( القوة , والسرعة , والمطاولة , والمرونة ’ والرشاقة ) بالأضافة الى صفات مهارية عديدة منها (التهديف , والطبطبة , والمناولة , والمراوغة , والخداع ) وغيرها من الصفات المهارية الاخرى والتي لها اهمة كبيرة لأجل اكمال المتطلبات المهارية لهذه اللعبة والوصول بها الى مستويات العليا من خلال التدريب الرياضي الحديث... " اذ ان لكل نشاط رياضي او مسابقة رياضية متطلبات ومواصفات نموذجية يجب توفيرها في الرياضي حتى تمكنه من تحقيق مستويات متقدمة لأي فعالية او لأي لعبة رياضية " (1) ونظرا لاهمية القوة الانفجارية في المجال الرياضي وارتباطها بكثير من الالعاب الرياضية ومنها كرة اليد اصبحت تعد من الركائز المهمة التي تستخدم لتدريب اللاعبين وذلك لكي تساعد في زيادة تطوير ادائهم الرياضي . لقد ازدادت اساليب اللعب الحديث صعوبة وتعقيد مقارنة بأساليب اللعب قبل عشرسنوات , فالقوة الانفجارية التي يحتاج اليها لاعب كرة اليد الان اصبحت كبيرة كما ان المهارات الخططية في الدفاع والهجوم اصبحت متشعبة . كما تعد القوة الانفجارية احد عناصر الاعداد البدني الخاص بلاعب كرة اليد في تسهم اسهاما فاعلا في نجاحه وتحسين مستوى الانجاز من خلال القفز في عملية التصويب الى المرمى وخاصة  منطقة الزاوية في كرة اليد الست امتار ( الارتكاز) .

 

ولما كانت القوة الانفجارية ذات اهمية كبيرة في مجال لعبة كرة اليد اذ انها تمدنا بالعديد من الاسس والمفاهيم التي تبنى عليها تطوير الادائ الرياضي لتحسين اداء الفرق الرياضية المتقدنة .

فمن هنا جائت اهمية هذه الدراسات للتعرف على العلاقات بين اهمية القوة الانفجارية للرجلين والذراعين وعلاقتها بدقة التصويب من القفز بكرة اليد.  مشكلة البحث تحتاج كل فعالية رياضية سواء كانت جماعية او فردية الى عناصر خاصة نفسية وبدنية ومهارية وخططية وذهنية . ونظرا لكون لعبة كرة اليد من الالعاب التي تحتاج الى العديد من المهارات والصات البدنية لذا فإن القوة الانفجارية تلعب دورا فعالا في الاداء الفني للاعب فضلا عن أهميتها في مجال انقاء اللاعبين وتوفير الأداء ومن خلال ملاحظة الباحث للاعبي فريق كلية التربية الرياضية جامعة ديالى بكرة اليد وجد هناك ضعف في دقة التصويب من القفز واختبار القوة الانفجارية للرجلين الذراعين التي قد تكون سبب في هذه الضعف . هدف البحث يهدف البحث الى التعرف على العلاقة بين القوة الانفجارية للرجلين و الذراعين وعلاقتهما بدقة التصويب من القز بكرة اليد . اما فرض البحث يفترض الباحث وجود علاقة دالة احصائية بين القوة الانفجارية للرجلين الذراعين وعلاقتهما بدقة التصويب من القفز برة اليد . مجالات البحث ..المجال البشري : لاعبين منتخب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى لكرة اليد .. المجال الزماني : 7/11/2017 ولغاية 10/1/20178.. المجال المكاني : ملاعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى




3:45