مناقشات الدراسات العليا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تبحث في (بناء وتقنين اختبارات المهارات الاساسية بكرة...

   
212 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/10/2019 4:23 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تبحث في (بناء وتقنين اختبارات المهارات الاساسية بكرة السلة على الكراسي المتحركة) للباحث نزار علي جبار

 

هنا تتجلى أهمية البحث كونه أحد الوسائل التي ترمي الى ايجاد  اختبارات جديدة للمهارات الأساسية في لعبة كرة السلة  لذوي الاحتياجات الخاصة التي ترمي إلى تطور النواحي المهارية والذي يصب في انتقاء لاعبي كرة السلة على الكراسي وتقويم  مستواهم المهاري.

 

برزت مشكلة البحث من خلال متابعة الباحث وعنايته بلعبة كرة السلة على الكراسي المتحركة ، لم يجد اي اختبارات مهارية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تقيس مستواهم المهارى بشكل فعلي ودقيق. لكون اغلب الاختبارات المهارية الموجودة هي خاصة باللاعبين الاصحاء، وهذا بدوره يضعف عملية التقويم التي يريدها المدربون والتي تهدف الى تقويم اللاعبين والوقوف على مستواهم واضافة الى ذلك تساعد على انتقاء اللاعبين حسب درجة الاعاقة لكل لاعب وكذلك حسب قدراتهم البدنية والمهارية . ولكون هذه الفئة من اللاعبين لا تمتلك  اي من الاختبارات الاساسية الخاصة باللعبة . من هنا جاءت مشكلة البحث ورغبة الباحث في بناء وتقنين أختبارات المهارات الأساسية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة.

 

هدف البحث الى بناء وتقنين اختبارات المهارات الاساسية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة، إعداد معايير ومستويات لاختبارات المهارات الاساسية لكرة السلة على الكراسي المتحركة.

 

استنتج الباحث بإنَّ اغلب النتائج كانت ضمن مستوى ( مقبول ومتوسط ) لعينة البحث، وهذا يدل على معرفة المستوى الحقيقي لكل لاعب، إنَّ الاختبارات الموضوعة تعد محك حقيقي للمدرب من ناحية التدريب وللاعب من حيث المستوى، ظهر أنَّ هناك تباين في مستوى نتائج عينة البحث في الاختبارات المبحوثة، كانت صعوبة الاختبارات ضمن مستوى عينة البحث ولا تفوق قدراتهم المهارية، إنَّ نتائج الاختبارات حقيقية ويستطيع المدرب ان يضع مستوى لكل لاعب والعمل على تطوير مهاراته، توصل الباحث الى بناء اختبارات مقننة لكرة السلة على الكراسي المتحركة وتعد هذه الاختبارات هي الوحيدة التي تقيس المستوى المهارى اللاعبين بشكل دقيق لكي يضع كل مدرب التقييم المناسب لكل لاعب وتطوير مهاراته بما يخدم اللعبة .

 

وقد اوصى الباحث بضرورة إعتماد الاختبارات من قبل المدربين لمعرفة مستوى لاعبيهم و إستخدام المدربين للاختبارات المبحوثة بقياساتها وادواتها لكي يستطيع الحكم على مستوى التطور لكل لاعب، فضلا عن ما يمكن الاعتماد عليه من هذه الاختبارات لاختيار اللاعبين للمنتخبات والاندية ويمكن إجراء دراسات وبحوث مشابهة و على مهارات اخرى .

 

 

 

 




3:45