مناقشات الدراسات العليا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تبحث في (تأثير التدليك الانعكاسي والمائي في سرعة...

   
169 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   21/10/2019 7:07 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تبحث في (تأثير التدليك الانعكاسي والمائي في سرعة الاستشفاء وبـعض الـمـؤشرات الوظيفية للاعبي كرة السلة الشباب) للباحث تحرير علوان حسون

 

برزت مشكلة البحث من خلال حاجة لاعبي كُرة السلة إِلى إعداد بدني يتناسب مع نوع الفعالية، وإيجاد الطرائق السريعة لإعادة الاستشفاء.

 

هدف البحث الى معرفة تأثير التدليك الانعكاسي على جُملة من المؤشرات الوظيفية كمعدل ضربات القلب (مؤشر النبض)، والضغط الانبساطي والانقباضي، والتي لها أثر مهم في استعادة الشفاء، وتأثير التدليك المائي في إزاحة حامض اللاكتيك، وأي من الوسائل الاستشفائية أفضل من الأخرى في استعادة الاستشفاء التدليك الانعكاسي، أو التدليك المائي، أو التدليك الانعكاسي – المائي.

 

استنتج الباحث بأَنَّ التدليك الانعكاسي والتدليك الانعكاسي – المائي يعدّان من الوسائل المهمة في سرعة الاستشفاء لعودة اللاعب إِلى مستواه الطبيعي أو الأقرب إِلى الطبيعي، والتخلص من حامض اللاكتيك المسبب للتعب.

 

ووصى بإدخال المدربين في دورات تدريبية للتدليك بصورة عامة، واستخدام التدليك في مراحل التدريب كافة، واستخدام الأجهزة الخاصة في استعادة اللاعب الشفاء.

 

 

 




3:45