مناقشات الدراسات العليا

رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش (تأثير برنامج إرشادي ترويحي رياضي...

   
682 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   19/12/2019 11:52 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش (تأثير برنامج إرشادي ترويحي رياضي لخفض مستوى السلوك العدواني في تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية بالجمناستك الفني لأطفال التوحد بأعمار(5-8) سنة للباحثة نور عصام محمد

 

 

وتظهر أهمية البحث كونها أول دراسة تجريبية تتناول تعلم المهارات الأساسـية في الجمناستك وخفض السلوك العدواني لـدى أطفال التوحد فضلا عن بناء برنامج إرشادي ترويحي رياضي لهم.

 

وتكمن مشكلة البحث من خلال زيارة الباحثة للعديد من مراكز التوحد إذ لاحظت وجود سلوكيات متعددة لدى أطفال التوحد من أهمها السلوك العدواني، وإن زيادة شدة المشكلات السلوكية التي تصدر منهم تعمل على إستنزاف الكثير من الوقت والجهد الذي يبذل في عملية تعديل هذه السلوكيات، لذا تحاول الباحثة إعداد برنامج إرشادي ترويحي رياضي من خلال جلسات إرشادية لخفض العدوانية عند الطفل قبل أن يتحول إلى سمة دائمة في شخصيته وتطبيقه عليهم، وبهذا تتجلى مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن السؤال الآتي: هل للبرنامج الإرشادي الترويحي الرياضي تأثير في خفض السلوك العدواني لدى أطفال التوحد؟ .

 

هدف البحث الى إعداد برنامج إرشادي ترويحي رياضي لخفض مستوى السلوك العدواني لأطفال التوحد بأعمار (5-8) سنة، التعرف على العلاقة بين البرنامج الإرشادي ومستوى السلوك العدواني لأطفال التوحد بأعمار (5-8) سنة، إعداد تمارين لتعلم المهارات الحركية الأساسية لأطفال التوحد بأعمار (5-8) سنة، تعلم بعض الحركات الأساسية في الجمناستك الفني لأطفال التوحد بأعمار (5-8) سنة.

 

استنتجت الباحثة بإن البرنامج الإرشادي الترويحي الرياضي المعد من قبل الباحثة له تأثير كبير على عينة البحث (أطفال التوحد)، ساهم البرنامج الإرشادي الترويحي الرياضي في خفض السلوك العدواني لدى عينة البحث وهو أحد أهداف البحث.

 

ووصت الباحثة بالإعتماد على البرامج الإرشادية لمتغيرات أخرى لدى إضطرابات التوحد، إجراء دراسات مشابهة على نفس العينة وبمهارات أخرى وعلى أجهزة مختلفة في الجمناستك الفني، إجراء دراسات مشابهة على أطفال التوحد وبأعمار مختلفة وعلى ألعاب رياضية أخرى.  

 

وعلى هامش المناقشة كرم عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الاستاذ الدكتور ماجدة حميد كمبش اعضاء اللجنه من جامعه القادسية وجامعه ديالى عرفاننا لهم على عطائهم العلمي والاكاديمي.

 

 

 

 

 




3:45